سورة القمر

( بسم الله الرحمن الرحيم )

اقْتَرَبَتْ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1)

1- قبل 1400 سنة .. نزلت هذه الآية : { اقتربت الساعة و انشق القمر } رحمتك يا الله ..

    2- مخيف جدًا أن تذكر أن هذه الآيات نزلت قبل قرابة 1440 سنة ! قبل الهجرة حتى . ﴿اقتربت الساعة﴾  ﴿اقترب للناس حسابهم﴾  ﴿أتى أمر الله فلا تستعجلوه﴾ ./  حاتم المالكي

 وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (2)

1-( وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر ) "قلوب قد خُتم عليها؛ فلا ينفع معها تصريف الآيات والمعجزات! فلا تعجب من شرذمة لا تنقاد للنصوص الإلهية!" / د.نوال العيد

 وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ (3)

1-  {وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكلُّ أمرٍ مستقر} كل شيء إلى غاية .. فالحق يستقر ظاهراً ثابتا ، والباطل يستقر زاهقاً ذاهبا . -ابن تيمية- / نايف الفيصل

وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ الأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ (4) حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ (5)

1-             ﴿ولقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر حكمة بالغة فما تغني النذر﴾ الأنباء والأخبار للازدجار والإنذر ﻻ للتفكه والتسلي والإنبهار . / محمد الفراج

 فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِي إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ (6) خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنْ الأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنتَشِرٌ (7)

1-  ( كأنهم جراد منتشر ) ( كالفراش ) وصف الله الناس في أرض المحشر بالجراد والفراش ولم يصفهم بالنمل أوالنحل لأن الجراد والفراش لاوطن لهم ولا مقر / عايض المطيري

 مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِي يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ (8) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9) فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (10)

1-              فدعا ربه أني مغلوب فانتصر .. أهتف بوجعك بمرضك بانكسارك بهزيمتك بعجزك .. حينها يولد التغيير / عصام العويد

2-             {فدعا ربه أني مغلوب فانتصر. ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر}ما أسرع إجابة الله لعباده حال شدتهم ما إن انتهى نوح من دعوته إلا وفتحت السماء/ محمد الربيعة

3-              -"فدعا ربه أني (مغلوب) (فانتصر) (ففتحنا) أبواب السماء بماء منهمر" لحظة شعورك بانقطاع قدرتك هي لحظة الدعاء والإجابة قل يارب  / عبدالله بن بلقاسم

4-              "أني مغلوب فانتصر  ففتحنا" بين الغلبة والفتح كلمة دعاء واحدة / عبد الله بلقاسم

5-              ‏"فدعا ربه أنى مغلوب فانتصر " أزمتنا الحقيقية ليست في ظرفنا الحالك لكن في قدرتنا على الدعاء فيه ادع ربك ولو كنت تختنق حزنا.  / عبدالله بن بلقاسم

6-              *"فدعا ربه أني مغلوب" اهتف بوجعك بمرضك بانكسارك بهزيمتك بعجزك حينها يولد التغيير في السماء! / افياء الوحي

7-              (فدعا ربه أني مغلوب فانتصر ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر ) الدعاء والإلحاح على الله يفتح أبواب السماء للإجابة . / شريان

8-              كيف تطغى مرارة الظلم على قلب المكلوم وهو يعرف الطريق للذة المناجاة في غسق الليل ، مناديا مولاه القوي ، بقلب صادق أواه "إني مغلوب فانتصر" !  / ناصر العمر

9-              قال نوح :﴿ربّ إني مغلوبٌ فانتصر﴾؛ فكانت النتيجة؛﴿ففتحنا أبواب السماء بماء مُنهمر وفجّرنا الأرض عيوناً﴾؛غيّر الله معالم الكون نُصرةً للمظلوم. /  فرائد قُرآنيّة 

10-         ﴿ فَدعى ربهُ أنّي مغلوبٌ فأنتصر ﴾  قلها لله إن غلبك الهم وإن اجتاح الحزن صدرك   قل لله أن ينصرك و يزيح عنك ما أغمّك.  /  الأثر الباقي

11-         لا قدرة له فقال : ﴿ أنِّي مَغلوب ﴾ فنصره الله بكلمة واحدة : ﴿ فانتصِر ﴾ الدعاء من قلب واثق ؛ يستجاب ولو كان بكلمة ! / مفتاح لجهر 

12-         "فدعا ربه أني مغلوب فانتصر" أهتف بوجعك بمرضك بانكسارك بهزيمتك بعجزك .. حينها يولد التغيير .!* / تأملات قرآنية

13-         أني مغلوب فانتصر لا تحزن إن لم تكن تحفظ الكثير من الدعاءهذه دعوة مختصرة من ثلاث كلمات
تغيرت من أجلها الأرض والسماء/ د.عبد الله بلقاسم.

14-         بعد ألف سنة إلاخمسين عاما يدعوهم ليلا ونهارا سرا وجهارا ولايزيدهم ذلك إلااستكبارا (فدعا ربه أني مغلوب فانتصر) كم بذلنا و صبرنا نحن للدعوة!. / إبتسام الجابري

15-         ﴿ فدعا ربه أني مغلوب فانتصر ﴾ الله يعلم بحالك.. لكنه يحب أن يُسأل .. فأظهر ضعفك.. قل: يا رب إني مهموم..مريض..مديون..مظلوم. ساعة_استجابة /  نايف الفيصل

16-         ﴿فدَعَا ربه أني مغلوبٌ فانتصر.. ففتحنا أبواب السماء بماءٍ مُنهمر﴾ الفرج قريب.. قريب جدًا.. " لمن دعا ربه "./ روائع القرآن

فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ (11)

1-(فدَعَا ربه) أني مغلوبٌ فانتصر ففتحنا أبواب السماء بماءٍ مُنهـمر " الفرج قريب .. قريب جداً .. لمن ( دعا ربه) / نايف الفيصل

2- همسة: كان مما دعاه:﴿أني مغلوب فانتصر﴾ فكانت النتيجة؛﴿ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر وفجرنا الأرض عيونا﴾؛فغير الله معالم الكون نصرة للمظلوم. ./ فرائد قرآنية

3- دعا نوح:﴿أني مغلوب فانتصر﴾ فكانت النتيجة:﴿ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر وفجرنا الأرض عيونا﴾؛ غيّر الله معالم الكون نصرة للمظلوم. / ‏فرائد قرآنية

وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12) وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ (13) تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ (14) وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (15)

 فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (16)

1-﴿ فكيف كان عذابي و " نُذُر " ﴾ العذاب دائماً تسبقه النُذُر.. فمن رحمة الله بعباده لا يوقع العذاب إلا بعد الإنذار.. / نايف الفيصل

2-﴿ فكيف كان عذابي و نُذُر ﴾ كيف كان ؟ الإنسان العاقل يتعظ بغيره... / نايف الفيصل

 وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (17)

1-             "ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر"من عجيب أمر القرآن أنه مع بلاغته وقوة لفظه وإحكامه فإن الله يسر قراءته وفهمه على عباده ليعملوا به / محمد الربيعة

2-              " ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر " الخطوة الوحيدة لفهم القرآن هي أن تريد ذلك./ عبد الله بلقاسم

3-              ولقد يسرنا القرآن للذكر...........يسره الله لفظا ومعنى.....فالتقعر والتكلف في تفسيره مصادمة لمراد الله منه. /عبد الله بلقاسم

4-              القرآن بين يديك  والتيسير وعد به الرب عز وجل  فلم يبق غير صدق النية  ﴿ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل (من مدكر)﴾" / إبراهيم العقيل

5-              القرآن بين يديك والتيسير وعد به الرب عز وجل فلم يبق غير صدق النية  ﴿ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل (من مدكر)" / إبراهيم العقيل

6-              تبسيط العلم منهج رباني تأمل قوله تعالى عن كتابه (ولقد يسرنا القرآن للذكر) والناس يألفون العالم الذي يبسط لهم العلم. / محمد الربيعة

7-              (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر) مدكر : أصلها (متذكر) لكنها خففت لبيان أن القرآن يسير وسهل في قراءته../عقيل الشمري

8-              لا يحتاج المؤمنون بعد القرآن الذي يسره الله للذكر ﴿ولقد يسرنا القرآن للذكر﴾ وبعد بيان النبي له ﴿لتبين للناس ما نزل إليهم﴾ إلى تقليد أحد/حاكم المطيري

9-              (ولقد يسرنا القرآن للذكر) أي : سهلناه للحفظ، وهذا معلوم بالمشاهدة؛ فإنه يحفظه الأطفال الأصاغر حفظًا بالغًا بخلاف غيره من الكتب. ابن جُزي. /ماجد الغامدي

10-         ﴿ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر﴾ لن يستعصي حفظه و يستغلق فهمه على عبد صدق مع الله في نيته .إبراهيم العقيل


                               كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (18)

1- في سورة الحاقة وصف الله ما حدث لقوم عاد بالهلاك لأنها كانت في سياق ذكر النهايات ؛ ﴿وأما عاد فأهلكوا بريح﴾ وفي القمر كان التفصيل ﴿كذبت عاد﴾.. / فرائد قرآنية

                        إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ (19)

1- ﴿ إنّا أرسلنا عليهم (ريحاً صرصراً) في يَوْمِ نحسٍ مستمر ﴾ ؛ ريحاً صرصراً : أي ريح شديدة البرودة حتى تصلّبت أجسادهم من شدّتها. . / فرائد قرآنية

تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ (20بب) فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (21) وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (22) كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ (23) فَقَالُوا أَبَشَراً مِنَّا وَاحِداً نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لَفِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ (24)

1-  ( فقالوا أبشرا منا واحدا نتبعه .. )هي الشبهة ذاتها عند دعاة الديمقراطية ،، لا يتصورون الحق عند الأقلية  !!/عايض المطيري

أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ (25) سَيَعْلَمُونَ غَداً مَنْ الْكَذَّابُ الأَشِرُ (26) إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ (27)

1-﴿ إنا مرسلو الناقة فتنة لهم﴾ انتبه لهذا الاستدراج من الله.. إذا يسر لك أسباب المعصية فلا تفعل! فربما يسرها فتنة لك . #تدبر ابن عثيمين / نايف الفيصل

2-  ﴿إنا مرسلوا الناقة فتنة لهم﴾ انتبه لهذا الاستدراج من الله ! إذا يسر لك أسباب المعصية فلا تفعل فربما يسرها فتنة لك ابن_عثيمين /  روائع القرآن

وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ (28) فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ (29) فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (30) إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ (31)

1-﴿ إنا أرسلنا عليهم (صيحةً واحدة) ﴾ مهما كانوا أقوياء تكفيهم صيحة واحدة...... تدمرهم.. / نايف لفيصل

 وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (32) كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ (33) إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِباً إِلاَّ آلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ (34)

‏1- ( نجيناهم بسحر ، نعمة من عندنا كذلك نجزي من شكر ( مِن جزاء شكر النِعم ، نجـاتك إذا نـزل الغمّ . / عايض المطيرى

 نِعْمَةً مِنْ عِنْدِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ شَكَرَ (35)

1-  ( نعمة من (عندنا) ، كذلك نجزي من شكر" تتضاعف لذة النعمة حين نستشعر أنها من الله ليس الشأن في حجم النعمة الشأن أنها من الله العظيم لك أنت . / عبدالله بن بلقاسم

2-  ﴿ نعمة من عندنا (كذلك) نجزي من شكر ﴾ لم أر في كتاب الله  القرآن أمراً يجلب النعم ويدفع النقم ؛ أعظم من الشكر ! /  روائع القرآن

وَلَقَدْ أَنذَرَهُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ (36) وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ (37)

1-  ( فطمسنا أعينهم ..)لما كان الأصل في معصية قوم لوط هي إطلاق البصر في وجوه المردان، كانت أول العقوبة هكذا !!/عايض المطيري

وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً عَذَابٌ مُسْتَقِرٌّ (38) فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ (39) وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (40) وَلَقَدْ جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ (41) كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (42) أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُوْلَئِكُمْ أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ (43)

1-  ينسى أهل الظلم عقوبة الظالمين السالفين؛فقد بين الله لقريش أنهم ليسوا بمأمن عن ما أصاب قوم فرعون(أكفاركم خير من أولئكم أم لكم براءة في الزبر) /سعود الشريم

أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ (44) سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ (45)

1-قلة بحق أقوى من جموع بباطل؛ﻷن الله هو الحق المبين،وسينصر القلة بحقهم على الجموع بباطلهم(أم يقولون نحن جميع منتصر سيهزم الجمع ويولون الدبر). /سعود الشريم

2- إذا زعم الطغاة أنهم سينتصرون على أهل الإسلام وجنده فسيُهزمون قطعا {أم يقولون نحن جميع منتصر . سيهزم الجمع ويولون الدبر}/ محمد الربيعة

3-   )  سيهزم الجمع و يولون الدبر( وعد الله رسوله بهزيمة الكفار و لم يره إلا بعد سبع سنوات من نزول الأية !! فالنصر آت و لو تأخر ..  / أخمد محمد الخثعمي

4- سيهزم (الجمع) ويولون الدبر" الجمع بلا إيمان مقرون بالهزيمة اللهم اهزم الروس والمجوس. ونج المؤمنين في سوريا/ عبدالله بلقاسم

 بَلْ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ (46) إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ (47) يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (48) إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ (49)

1-  إنا كل شيء خلقناه بقدر" كل شيء حتى غيمة الحزن تمر بقلبك / عبد بن بلقاسم

2-    في كل شيء حكمة.. قد لا تَنكشف لك الآن! " إنَّا كُلَّ شيءٍ خَلقناهُ بِـقَـدَر " . / نايف الفيصل

3-     ﴿ إنّا كل شيء خَلقناهُ بِـقَدَر ﴾ منهج حياتك مرسوم بدقّـة... فاطمئن! / نايف الفيصل

 وَمَا أَمْرُنَا إِلاَّ وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ (50) وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (51) وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ (52) وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ (53)

1-"وكل (صغير) وكبير (مستطر)" بسمتك وأنت تعبر سلامك حين تمر همستك بتسبيحة خفقة قلبك بخير   في سطر من كتاب صالح عملك/ د.عبدالله بلقاسم

2- ﴿وكل صغير وكبير مستطر﴾ من علم أن كل صغيرة وكبيرة من نظراته.. وكلماته.. وكتاباته كلها محصاة عليه، هاب لحظةً يقف فيها بين يدي الله. / عمر المقبل

 إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54) فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ (55)

  • Hits: 5864