سورة النجم

( بسم الله الرحمن الرحيم )

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1)

1-  رحلة الإسراء والمعراج تحدثت عنها سورتان: الإسراء عن رحلة الإسراء، والنجم عن المعراج، وكلتاهما مختتمة بسجدة لأن العبد أقرب ما يكون من ربه وهو ساجد، والمعراج رحلة اقتراب../ أحمد نوفل

2-  "والنجم إذا هوى" كم كانت صادمة لعربي لم يعهد في حياته أن سمع قسما فخما كهذا.. كم كانت مخرجة له من نمطه واعتياده..كم كانت مذهلة/ علي الفيفي

3-  لله العظيم أن يقسم بما شاء من مخلوقاته " والنجم إذا هوى" وأما أنت فليس لك أن تقسم إلا بالله  أو أسمائه أوصفاته أو آيات القران

4-  ﴿والنجم إذا هوى*ما ضل صاحبكم وما غوى﴾ اقسم بالنجم الذي يهتدي به الناس أن النبي ما ضَل بل هو هداية للناس. . / عبد المحسن المطيري

 مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2)

1-  "صاحبكم" الذي عرفتموه منذ صغره بالصدق والأمانة.. صاحبكم الذي لا تحوي ذكرياتكم عنه إلا النزاهة والشهامة..صاحبكم الذي تعرفونه جيدا/ علي الفيفي

2-  { ما ضل صاحبكم وما غوى } ذَبّ الله عن نبيه   أفلا نذب عنه نحن !!  / من حساب روائع القرآن

3-  ‏﴿ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى ما كذب الفؤاد ما رأى ما زاغ البصر وما طغى﴾ كل ثناءٍ غير ثناء السماء فهو هراء . ./  إبراهيم العقيل

 وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى (3)

1-  "وما ينطق عن الهوى" إذا هم قلبك أن يجفو عن النص .. فأرغم أنفه بهذه الآية/ علي الفيفي

2-  ﴿وما ينطق عن الهوى﴾ ؛ لا يغلب الهوى والباطل من كان قلبه ممتلئ بذكر الله ؛ فالصالحون لا ينطقون بباطل ، لسانُهم متعطّر بالصدق والحق. / فرائد قرآنية

 إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5)

1-  "علمه شديد القوى" في وصفه لجبريل بالقوة في سياق تعليم القرآن.. إشارة إلى حاجة معلم ومتعلم القرآن إلى قوة نفس وإرادة فهو قول ثقيل/ علي الفيفي

          2-  أُميَّـته وسَام شَرف... لأن وعاءه مطهّـر من كل ثقافة أرضية ! ﴿ علّمهُ شديدُ القُوىٰ ﴾ اللهم صلِّ و سلم عليه.... / نايف الفيصل

 ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6)

1-  "ذو مرة " أي قوة خاصة خفية..غير تلك القوى الظاهرة .. وكذلك حامل القرآن يمده الله بقوة من عنده تثبته وتقوي حجته وتلقي عليه الهيبة/ علي الفيفي

2-  { ذو مرة } قيل فيها : حصافة ومنظر حسن وقوة وصحة وعقل ؛ وهي صفات (الداعية المبلغ عن الله) /من حساب روائع القرآن 

 وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9)

1-"فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى" في أعظم مكان ارتقى إليه بشر كان اللقاء لتعليم القرآن أشرف بقعة في الكون حيث يعلم القرآن / د.عبدالله بلقاسم

 فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10)

1-  "فأوحى إلى عبده" أعظم لقب تقدم به نفسك .. وأفخم توقيع تذيل به خطاباتك هو أنك : عبد من عبيد الله/ علي الفيفي

2-  "فأوحى إلى عبده ما أوحىفي أعلى مكان وصله بشر كان عنوانه العبودية بقدر ما فيك من الحب والذل لله يرفعك الله / عبد  اللله  بلقاسم

مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11)

1-  "ما كذب الفؤاد" أي شرف ناله نبينا : نفى الله سبحانه الكذب عن فؤاده .. فضلا عن لسانه/ علي الفيفي

2-  (ماكذب الفؤاد مارأى ) هل الفؤاد يرى! كلما كان القلب ً مليئاً بأنوار الإيمان والحكمة كانت رؤياه صادقة. /  نوال السعود

3-  "ما كذب الفؤاد ما رأى ... ما زاغ البصر وما طغى" رحل ﷺ وبقي ذكره عَطِرا ياترى بأي شيء سَنُذكر بعد رحيلنا ؟؟ / من حساب إبراهيم العقيل 

4-  (ما كذب الفؤاد ما رأى) القلب هو الذي يرى اﻷشياء على حقيقتها (من اهتدى قلبه صح نظره)"   / من حساب رسائل مشروع تدبر 

أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12)

 1- { أفتمارونه على ما يرى } ﻻ يزال أهل الريب يشككون الدعاة ، ( فيما هم معتقدوه يقينا كرأي العين ) من حساب روائع القرآن 

وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13)

1- ﴿ ولقد رآهُ نزلةً أُخرى ﴾ ؛ رأى النبي جبريل عليه السلام على صورته التي خلقه الله عليها في رحلة الإسراء والمعراج. / ‏فرائد قرآنية

 عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14)

1-"عند (سدرة) المنتهى"  تشابه الأسماء لا يعنى تشابه الحقائق كم بين سدرة وسدرة / د.عبدالله بلقاسم    

 عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15)

1- "عندها جنة المأوى" كل ما يسكنه المؤمن في الدنيا من بيوت وقصور ومساكن مجرد فنادق مؤقتة .. لأن مأواه الحقيقي ومستقره الأبدي الجنة/ علي الفيفي

2-(عندها جنة المأوى) كل مايسكنه المؤمن من بيوت وقصور ومساكن مجرد فنادق مؤقته لان مأواه الحقيقي ومستقره الابدي هو الجنه / من حساب ام خالد 

3- بلغ  ( سدرة المنتهى )  ثم عاد ليأكل مع الفقراءوينام على الحصير صلى اللہ عليہ وسلم ، وبعضهم عاد من الابتعاث لينتقد مجتمعه وعاداتهم !!/عايض المطيري

4- سدرة المنتهى .. منتهى العيش .. ( اللهم لا تحرمنا فضلك ( , / نايف الفيصل

إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17)

1-  (مازاغ البصر وما طغى) رأى الملك الملكوت والعلويات ومع هذا (لم يلتفت ؛ ﻷنه لم يؤمر) وقار في اﻷرض وسكينة في السماء/ علي الفيفي

2-    (ما زاغ البصر وما طغى ) فيه دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم أسري به روحاً وجسد  / محمد السلمي

3-  سموات سبع ، وملائكة ، وخلق عظيم ، وأشياءٌ لا تُعد ولا تحصَى .. ومع هذا (ما زاغ البصر وما طغى) صلوات الله وسلامه عليه.  / من حساب امير الذوق

 لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18)

1-(لقد رأى من آيات ربه الكبرى )وصل الى سدرة المنتهى ثم عاد غداة يأكل مع الفقراء وينام على الحصير وبعضهم عاد من امريكا ينتقد طعام امه. /  د.عبدالله بن قاسم

2- "لقد رأى من آيات ربه الكبرى" وصفها بكبرى:ردّ على من ظن أن كرامة الولي تبلغ آية النبي..فمعجزة النبي أعظم وأكبر /  من حساب عبدالعزيز العبداللطيف

 أَفَرَأَيْتُمْ اللاَّتَ وَالْعُزَّى (19)

1-{أفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى} تجد في تعبيرات بعض العامة من غير قصد (واعزتا لك) (واعزي لك)! الأولى البعد عنها.. "د.اللاحم

 وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى (20) أَلَكُمْ الذَّكَرُ وَلَهُ الأُنثَى (21)

1-  "ألكم الذكر وله الأنثى"القياس المثبت في العقيدة قياس الأولى..ولعل هذه الآية أصل فيه:إذ إن ما أنفوا نسبته لأنفسهم هو عن الله أبعد/ علي الفيفي

2-   " ألكم الذكر وله الأنثى" القياس المثبت في العقيدة قياس الأولى.. ولعل هذه الآية أصل فيه: إذ إن ما أنفوا نسبته لأنفسهم هو عن الله أبعد .  /     حسن العجيبه

تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى (22) إِنْ هِيَ إِلاَّ أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمْ الْهُدَى (23)

1-  إذا جاء الظن موافقاً للهوى انقلب الظن إلى يقين (إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس) / عبد العزيز الطريفي

2-  "وما تهوى الأنفس" ليس رأي الأغلبية حقا إن لم يعضده دليل .. فقد تجتمع الأنفس الكثيرة على "هوى" !! / علي الفيفي

3-  "ولقد جاءهم من ربهم الهدى" ليس هدى من الهدايات.. بل الهدى الذي ما بعده إلا الضلال : انظر ماذا فعلت الألف واللام في دلالة اللفظ ؟/ علي الفيفي

          4-  كل من خالف الرسول فلابد أن يتبع الظن وما تهوى الأنفس .. { إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى }

             ( ابن تيمية ) / نايف الفيصل

5-   { إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس } من جميل الحِكم : من أطاع الهوى هوى ... / من حساب روائع القرآن 

6-  *"ولقد جاءهم من ربهم الهدى" ليس هدى من الهدايات.. بل الهدى الذي ما بعده إلا الضلال : انظر ماذا فعلت الألف واللام في دلالة اللفظ ؟  / حسن العجيبه

7-  (إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان) يغتر العامة بالشبهات  لكنها تزول مع سلطان العلم والحجة. / من حساب د. محسن المطيري

8-  كل من خالف الرسول عليه السلام فلابد أن يتبع الظن وما تهوى الأنفس: ﴿إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى﴾ "ابن تيمية"/ فوائد القرآن

          9-  إن اشتبه الحق بالباطل فغالباً أن الشر فيما تهواه النفس منها (إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس)(ونهى النفس عن الهوى)

             (ولا تتبع الهوى فيضلك) /اشراقة آية

أَمْ لِلإِنسَانِ مَا تَمَنَّى (24)

1-  النفس مجبولة على اﻷمنيات،لكن يجب أن تكون في ما أباحه الله،وتوطيد النفس على أن كثيرا منها ﻻ يتحقق(أم لﻹنسان ما تمنى)أي ما كل ما يتمناه يتحقق. / سعود الشريم

2-  "أم للإنسان ما تمنى" لن تتحقق لك أمنية لأنك تمنيتها .. بل لأن الله أراد أن ينيلك إياها/ علي الفيفي

3-  ﴿ أمْ للإنسانِ ما تَمَنَّىٰ ﴾ الجاهل هو الذي يسعىٰ لتحقيق أُمنياته ولا يضع "توفيق الله" في حِساباته !  #تدبر / نايف الفيصل                     

4-  " أم للإنسان ما تمنى"  لن تتحقق لك أمنية لأنك تمنيتها .. بل لأن الله أراد أن ينيلك إياها  /  علي الفيفي..

فَلِلَّهِ الآخِرَةُ وَالأُولَى (25)

1-  "فلله الآخرة والأولى" الوجود بما فيه بين قوسين عظيمين : الأول الدنيا ..والثاني الآخرة..كله لله : ماذا بقي لك يا مسكين لتفخر به ؟/ علي الفيفي

2-  فلله الآخرة والأولى " له سبحانه الحياة وما بعد الممات فَلِم السعي واللُهاث وراء أحياء وأموات ... / رسائل مشروع تدبر

3-  كم من أمنيات لم نبلغها ، لأننا أخطأنا الطريق لتحقيقها: " أم للإنسان ما تمنى • فلله الآخرة والأولى" فلنطلب أمنياتنا ممن يملك تحقيقها #تدبر / أ.د. ناصر العمر

 وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلاَّ مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى (26)

1-  "وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا"  ملَك السماء لا يشفع .. وملِك الأرض لا ينفع/ علي الفيفي

2-  جاءت بشرطي الشفاعة الصحيحة " إلامن بعد أن يأذن الله لمن يشاء  ويرضى" إذن الله للشافع ورضاه عن المشفوع له / من حساب ريان بن محمد الدوسري 

إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الأُنْثَى (27) وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنْ الْحَقِّ شَيْئاً (28)

1-  "إن يتبعون إلا الظن" تخيل معي رجلا لا يدري أين يتجه.. استوت لديه المرجحات .. فلم يعد يدري أين الهدى .. ذلك هو الظن ! فهل تتبعه؟/ علي الفيفي

 فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلاَّ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29)

1-" فاعرِض عن من تولى عن ذكرنا " أعْرِض عمّن أعرَض عن مولاه ، قبل أن يُعرض عنك مولاك ... / ابراهيم العقيل

2-  في الأثر الإلهي"إن أدنى ما أنا صانع بالعالم إذا أحب الدنيا أن أمنع قلبه حلاوة ذكري" وتصديق ذلك في القرآن "فأعرض عمّن تولى عن ذكرنا ولم يرد إلا الحياة الدنيا ذلك مبلغهم من العلم" هوان وحقارة الدنيا وعلومها وحياتنا خلاف ذاك! / ابن تيمية

3-  "ولم يرد إلا الحياة الدنيا * ذلك مبلغهم من العلم" فقدُ الإخلاص يرديك إلى ظلمات الجهل ،، فأصلح سريرتك تنلِ العلم / من حساب صالح الربعي 

4-  "فأعرض عمّن تولى عن ذكرنا ولم يرد إلا الحياة الدنيا" من آثار الإعراض عن ذكر الله محبتك للحياةالدنيا وإرادتك لها [حقيقة غائبة]  / من حساب ريان بن محمد الدوسري 

5-  "فأعرض عن من تولى عن ذكرنا ولم يرد إلا الحياة الدنياأعرض عن كل سناب أو حساب لا  يذكرك بربك ولا يعرض لك إلا لعاعة الدنيا فيزينها في قلبك.. / أبرار بنت فهد القاسم

6-  ليس للسفيه طالب الدنيا من ردٍ لسفاهته مثل الإعراض (فأعرض عمن تولى عن ذكرنا ولم يرد إلا الحياة الدنيا). / إبتسام الجابري

 ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ اهْتَدَى (30) وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31)

1-( ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم ) سماهم الكريم محسنين مع اقترافهم للمم !   / من حساب الباقيات الصالحات

2-" ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى " .. تأمل الجزائين ، عدل لا يُتجاوز وإكرام لا ينقطع ..  / من حساب عبدالعزيز الطيار

 الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ اتَّقَى (32)

1-  ( الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم ) "باجتنابهم الكبائر يصدق عليهم اسم المحسنين ووعدهم بالحسنى "ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى" ." / أبو حمزة الكناني  

2-  يامن افتخرت بعملك ومالك وعلمك وجاهك وجمالك تذكر((هو أعلم بكم إذ انشأكم من الأرض وإذ انتم أجنة  في بطون امهاتكم))فلنتذكر ضعفنا.. / من حساب محمد آل فهيد القحطاني 

3-  (إن ربك واسع المغفرة) فمن ضيقها فقد تدخَّل بما لا يعنيه / عقيل الشمري

4-  إن حَجَبتْ جبال الذنوب رؤية جنة التوبة ، زلزلها بقول الله : ( إن ربك واسع المغفرة ) / عايض المطيري

5-  ألا ليت بعض الذين ينادون باستيراد أفكار الغرب والشرق أن يقرأ قول الله تعالى ((إن ربك واسع المغفرة هو أعلم بكم))سبحانك ما أحكمك. من حساب محمد آل فهيد القحطاني

6-  ( إنَّ ربكَ واسع المغفرة ) آية تفتح لنا باب التوبة وسعة المغفرة ، لو بلغت الذنوب عنان السماء والمجرّة . / المفسر عايض المطيري   

7-  ﴿إن ربك واسع المغفرة﴾ فلولا مغفرته لهلكت البلاد والعباد ولولا عفوه لسقطت السماء على الأرض ولما ترك على ظهرها من دابة. السعدي/ روائع القرأن

    8-  وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم.)للمرء جنة في الدنيا هي بطن أمّه حيث تأتيه المسببات بدون فعل السبب / نوال السعود

9-  (فلا تزكوا أنفسكم) لا تتكلم عن نفسك ، فكثرة الكلام عن النفس (يخفيها) ثم (يهينها) ثم (ينهيها) / عقيل الشمري

10-    (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) ليست العبرة بما (تعلن) وإنما بما (تُكِنّ) / عقيل الشمري

11-      { فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى } ما يضر المؤمن سوء ظنِ الناس به ، إن كان الله قد كتبه من المتقين ؟* { هو أعلمُ بمن أتقى }  / وئام التميمي

12-    " هو أعلم بمن اتقى" إذا زكاك المزكون وأثنى عليك المثنون فتذكر هذه الآية ، وتذكر أيضاً أنهم يرون (ظاهراً) جميل ستر الله لقبيح عملك و (سريرتك(   /أبوحمزة الكناني

13-      تربية للنفوس مهما بلغت من علم وعبادة وصلاح "فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى" كم نحتاج إليها كثيرا من حساب فهد التويجري

14-          (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) وقال عليه الصلاة والسلام (لا تزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم) صحيح الجامع الألباني

15-          إن ربك واسع المغفرة} {لا تقنطوا من رحمة الله} تحدث عن سعة مغفرته وحذر من القنوط من رحمته، فسبحان الغفور الرحيم.  / روائع القران

16-    "إن ربك واسع المغفرة " فلولا مغفرته لهلكت البلاد والعباد ولولا عفوه وحلمه لسقطت السماء على الأرض ولما ترك على ظهرها من دابة. / تأملات قرآنية

17-     إذا تكالبت عليك الذنوب فتذكر أن لك ربًا رحيمًا قال عن نفسه : ﴿ إن ربك واسع المغفرة ﴾ / نايف الفيصل

         18-      "فلا تزكوا أنفسكم"...رحمة من الله نهانا عن ذلك، فلنقتلع هذه الرغبة من نفوسنا، ما سمعت قط رجلا يثني على نفسه فزاد عندي. / عبد الله بلقاسم

       19-    والله إن العبد ليصعب عليه معرفة نـيته فـي عمـله.... فكيف يتسلط على نيات الخلق ؟! | ابن القيم | فقط.. ﴿ هُــوَ أعلم بمن اتقىٰ ﴾/ نايف الفيصل

      20-         إن لم يكن مؤهلا لتقييم نفسه وتزكيتها : (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) فمن باب أولى لاحق له بتقييم غيره .. / نايف الفيصل

       21-          تحدث عن نفسك امدح علمك.. وفهمك.. وحكمتك.. وغناك. .وقدرتك لكن الله متكفل أن يجعلك يوماً في حجمك الحقيقي "

          فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى" / نايف الفيصل

        22-         مهما كانت أعمالكم وعباداتكم  {فلا تزكوا أنفسكم} لأن حقيقة مافي القلوب لا يعلمه إلا الله {هو أعلم بمن اتقى}/ تأملات قرأنية

        23-              ﴿فلا تزكوا أنفسكم﴾ لا تمدحوها ولا تثنوا عليها، فإنه أبعد من الرياء وأقرب إلى الخشوع، هو أعلم بمن اتقى، أي أخلص العمل     واتقى عقوبة الله. /فوائد القرآن

24-                     "فلا تزكوا أنفسكم" لو كان مدح الإنسان لنفسه فيه مصلحة له لأذن الله بها. لكنها تضره. اقتلع كل رغبة لمدح ذاتك تلميحا أو تصريحا/ د. عبد الله بلقاسم

25-         ﴿ هو أعلمُ بمن إتّقى ﴾ ؛ وحده الله من يعلم نواياك بعملك أعمِلته لأجله أم رجاءَ ثناء الناس عليك ؛ فكيف تتسلّط على نوايا الآخرين!. /  فرائد قُرآنيّة 

26-     "هو أعلم بمن اتقى" إذا زكاك المزكون وأثنى عليك المثنون فتذكر هذه الآية ، وتذكر أيضاً أنهم يرون (ظاهراً) جميل ستر الله لقبيح عملك و (سريرتك) / ابو حمزة الكناني

27-           ‏هو أعلم بمن اتقى   -الموفق لا يخوض في نوايا الناس- / إبراهيم الفيفي

28-            ﴿ هو أعلمُ بمن إتّقى ﴾ ؛ قال مكحول (عالِم أهل الشام في عصره) : "رأيت رجلاً يبكي في صلاته فاتّهمته بالرّياء ، فحُرِمت البُكاء سنة". / فرائد قرآنية

       

 أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى (33) وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى (34)

1-  (وأعطى قليلاً وأكدى) (وأكدى) انقطع وترك . لو استمر بإعطاء القليل لنفعه / عقيل الشمري

2-   ( وأعطى قليلا وأكدى ) قد يعطي البخيل الشحيح ولكن ما أسرع أن يعود لسجيته وإقتاره وبخله !

أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى (35) أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى (36) وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى (37)

1-  {أم لم ينبأ بما في صحف موسى - وإبراهيم الذي وفّى .. } الثوابت لا يغيرها مرور الزمن . / ماجد الغامدي

2-  (وإبراهيم الذي وفَّى) (وفَّى ما أُمر به) إبراهيم عليه السلام قدوة حتى في (إتقان العمل) / عقيل الشمري

 أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (38)

 وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى (39)

1- اعمل ولا تقل أبي شيخ وأمي داعية  اعمل ولا تقل لعل أخي الصالح يشفع لي اعمل فالحق جل وعلا يقول :" وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ""  / نوال البخيت

2-  مبدأ ثابت.. ﴿ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ﴾ / نايف الفيصل

3- وأنْ ليس للإنسان إلا ماسعى* وأن سعيه سوف يُرى* ثم يُجزاه الجزاء الأوفى* وأن إلى ربك المنتهى) هذا أنت.. ماضيك، وحاضرك، ومستقبلك  . / لطيفه عبدالرحمن

4-{ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى}؛ مبدأ ثابت: اعمل لنجاة نفسك! فلا تنتظر أحدًا يوزّع عنك مصحفًا، أو يحفر لك بئرًا بعد وفاتك!"*  / سماوية

5- مبدأ ثابت.. ﴿ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ﴾ ﴿ وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ﴾ لا مكان للحظ هنا  / نايف الفيصل

6-" ﻭﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺇﻻ ﻣﺎﺳﻌﻰ " -ﻣﺒﺪﺃ ﺛﺎﺑﺖ- ﻣﻔﺎﺩُه: ﺍﺷﺘﻐﻞ ﻟﻨﺠﺎﺓ ﻧﻔﺴﻚ! ﻭﻻﺗﻨﺘﻈﺮ ﺃﺣﺪًﺍ ﻳﻮﺯﻉ ﻋﻨﻚ ﻣﺼﺎﺣﻔًﺎ، أو يحفر بئرا بعد وفاتك ! / تأملات قرآنية

7-  " وأن ليس للإنسان إلا ما سعى " لا ما يحلم ويتخيل ويتمنى !. / أبرار بنت فهد القاسم

     8- {وأن ليس للإنسان إﻻ ما سعى ﴾ مبدأ ثابت : اشتغل لنجاة نفسك ولا تنتظر أحدا يوزع عنك مصاحفا أو يحفر لك بئرا أو ... بعد وفاتك ! /اشراقة آية

 وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى (40)

1-(وأن سعيه سوف يُرى) سعيك سوف يرى يوما ما ،لا داعي أن نرائي الآن،،/ وليد العاصمي

2-﴿ وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى ﴾ أي سعادة حين ترى عملك الصالح وكيف سينجو بك من عذاب النار ! لعمل الخير بركة لا تفارقك . / روائع القرأن

3- الساعي في أفعال الخير كمن أوقف نفسه لله وسيجد ثمرة سعيه وبذله أمامه (وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى) في الدنيا والأخرة.. / فوائد القرآن           

 ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى (41) وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى (42)

1-  ( وأن إلى ربك المنتهى)  أوصل أمرك لله  فإذا وصل لله  ( انتهى ) / عقيل الشمري

2-  ( وأن إلى ربك المنتهـى ) الموت ليس نهاية كل شيء ، بل بداية لرحلة منتهاها إلى الله !! / عايض المطيري

3-   (وأن إلى ربك المنتهى)كل الخلائق ستنتهي إليه سبحانه ،ومن تقرع قلبه هذه الآية سيحسب ألف حساب للوقوف بين يدي الله وانتهاء أمره إليه.  من حساب صالح بن عبدالله 

          4-  } وأنّ إلى ربك المنتهى } قيل : منه ابتداء المنّة .. وإليه منتهـى الأمان .. / نايف الفيصل

           5-  ﴿ وأن إلى ربك المنتهى ﴾ لا عزة إلا بالتذلل لله…. ولا رفعة إلا بالخضوع لجبروته …. ولا غنى إلا بالافتقار إليه ..

                ولا مفر منه إلا إليه .. / الشيخ حبيب المالكي

6-  { وأنّ إلى ربك المنتهى } قيل : منه ٱبتداء المِنَّة ، وإليه انتهاء الأمان .. / روائع القرآن

7-  ﴿وأن إلى ربك المنتهى﴾ كل عمل لا يراد لأجله فهو ضائع وباطل، وكل قلب لا يصل إليه فهو شقي محجوب عن سعادته وفلاحه. ابن القيم رحمه الله. / رقية المحارب

8-  "وأن إلى ربك المنتهى" أي إليه تنتهي الأمور وإلى الله المنتهى في كل حال ، فإليه ينتهي العلم والحكم ، والرحمة وسائر الكمالات . تفسير السعدي

9-  ﴿ وأن إلى ربك المنتهىٰ ﴾ الموت بداية رحلة مُنتهاها إلى الله.. هناك تستقر القلوب . / نايف الفيصل

وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى (43)

1-  (وأنه هو أضحك وأبكى) سنة الله : ما امتلأ بيتٌ ضحكاً إلا ويوشك أن يمتلئ بكاءً ، فمن ضحك (فلا يبطر) ومن بكى (فلا يقنط) / عقيل الشمري

          2-  وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى أضحك الله سنك يا صديقي /عبد الله بلقاسم

3-  (وأنه هو أضحك وأبكى) ما ضحك ضاحك إلا بالله،،ومابكى باكٍ إلا به،،فلا تسأل ياصديقي كيف أبكي من خشية الله!ذاك أمر يعطيك الله،على قدر مافي قلبك،/ وليد العاصمي

4-  {وأنه (هو)أضحك وأبكى} (هو)الذى يضحكك   (هو) الذى يبكيك يحصرها لك حصرا ويقررها لك تقريرا  لعلك لا تتخذ إلى غيره سبيلا . /  أ . مرفت بدر الدين

5-  *"وأنه هو أضحك وأبكى" الذي خلق الدموع في عينيك قادر على أن يخلق البسمة في فمك... / تأملات قرأنية

6-  (وأنه هوأضحك وأبكى وأنه هوأمات وأحيا وأنه خلق الزوجين..) ١و٢فيها(هو)لأن بعضهم ينسبهالغيرالله  والخلق لم يزعمه أحدفلم تؤكد ب(هو)  / من حساب احمد عبيري

7-  ﴿ وأنه هو أضحك وأبكى ﴾ مَن سكَبَ في قلبك الحُزن والألم قادرٌ أن يسكُبَ فيه السعادة و الرضا . إبراهيم العقيل

8-  ﴿وأنّهُ هو أضحكَ وأبكى﴾ ألمك وحُزنك الله يذهبُ به، ويُبدل دمعك بسمَات. ﴿وأنّهُ هو أمات وأحيا﴾ قلبك المتقلّب عليك، الحيّ يُحييه ويهديه . / تأملات قرآنية

9-  ﴿ﻭﺃﻧﻪ ﻫﻮ ﺃﺿﺤﻚ ﻭﺃﺑﻜﻰ﴾ أضحك وأبكى ولم يقل أبكى وأضحك دائما رحمته تسبق غضبه وعافيته أوسع لنا فلنثق به ! / روائع القران   

10-          وأنه هو (أضحك) وأبكى" كل أوجاع الدنيا وظروفها لن تتمكن من حرمانك من ضحكة قدرها الله لك. / د.عبد الله بلقاسم

11-            ﴿وأنه هو أضحك وأبكى﴾ لا تحزن فلن يخيّم الألم على القلب طويلا  / . إبراهيم العقيل

وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا (44) وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرَى (47) وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى (48)

 "-1وأنه هو أغنى وأقنى " فلا تذل نفسك لغيره سبحانه ..... . / نايف الفيصل

2- {وأنه هو أغنى وأقنى } غِناك وفقرك بيده ، فَلِم تُذل نفسك لغيره  /  روائع القران

 وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى (49) وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الأُولَى (50)

1- (وأنه هو رب الشعرى، وأنه أهلك عاداً الأولى) ماأعظمك ربي بيدك أمر السماء والأرض، فمتى عَظُم إيمان العبد تعلق بالعظيم . / من حساب احمد عبيري

2- إهلاك الأعداء الظالمين على الله هين فقد أهلك (عاداً الأولى وثمود فما أبقى وقوم نوح من قبل إنهم كانوا هم أظلم وأطغى والمؤتفكة أهوى)  / سلمان العودة

 وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى (51) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى (52) وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى (53) فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى (54) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى (55) هَذَا نَذِيرٌ مِنْ النُّذُرِ الأُولَى (56) أَزِفَتْ الآزِفَةُ (57) لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ (58)

1-(ليس لها من دون الله كاشفه) قيل :دافع لكربها وهمها .فالحمد لله الذي جعل كشف الكرب وزوال الغم بيده وحده . / الوصفات القرآنيه

 أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61) فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا (62)

1- في هذا الزمن {فَاسجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا} الأمر بالسجود خصوصا، ليدل ع فضله، وأنه سر العبادة ولبها، وهو أعظم حالة يخضع بها العبد. "السعدي" 

  • Hits: 7024