سورة ق

( بسم الله الرحمن الرحيم )

ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1)

} -1 والقرآن المجيد} هذاالقرآن،الذي قداحتوى على علوم الأولين والآخرين،ومن الفصاحةأكملها،ومن الألفاظ أجزلها، ومن المعاني أعمهاوأحسنها  / عبدالله محمد السنان

2- بدأت سورة ق بـ ﴿ق والقرآن المجيد﴾ وخُتمت بـ ﴿فذكّر بالقرآن من يخافُ وعيد﴾ وبينهما ﴿إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد﴾./ فرائد قرآنية

 بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ (2) أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ (3) قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ (4) بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ (5)

1- ﴿ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَّرِيجٍ ﴾ البُعد عنِ الله يجعلُكَ ضائعًا؛ مُشتتًا لا تهتدِي و لا تحصلُ على شيئًا.* / الأثر الباقي

 أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ (6)

1- "أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا "وَزَيَّنَّاهَا" الزينة والجمال قيمة أصيلة في ديننا العظيم/ د.عبدالله بلقاسم

وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7) تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (8) وَنَزَّلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكاً فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9)

1-             }       ونزلنا من السماء ماء مباركا فأنبتنا به جناتٍ وحبّ الحصيد } لك الحمد ولك الشكر يا أكرم الأكرمين . / نايف الفيصل

2-              أثناء نزوله: قف تحته .. ليصيب المطر جسدك رجاء البركة .. { ونزلنا من السماء ماءً مباركا .. {/ نايف الفيصل

 وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (10) رِزْقاً لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً كَذَلِكَ الْخُرُوجُ (11) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ (12) وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ (13) وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ (14) أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ (15) وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16)

1-  مهما كنت بعيداً عن الله..فهو قريب منك..بل أقرب إليك من نفسك.. ﴿ ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ﴾/ نايف الفيصل

2-  (ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)  "الله أقرب لك من الوريد . (فراقب الكلمات واللقمات عبر الوريد) ." / د.عقيل الشمري

3-  ( ونعلم ما توسوس به نفسه )  حتى في خلجات نفسك مراقَب .. لا تظن أن الخواطر تمر كالهباء ./ وليد العاصمي

          4-  ذكر ابن القيم رحمه الله في مقامات الحياء، الحياء من الله في الخطرات والوساوس! (ونعلم ماتوسوس به نفسه!)  أنت عبد مكشوف،

            فلا تتنصل! / وليد العاصمي

        5-  قال أحدهم : لو أتيت يوم الحساب وقيل لي : أتريد أن يحاسبك والداك بدل ربك لرفضت !! لأني ربي أرحم بي منهما .. { ونحن أقرب

            إليه من حبل الوريد {/ نايف الفيصل

         6-  ضع أصابع يدك على رقبتك فتحسّس حبلَ وريدك الذي بداخلها لتعجب من قربه منك، لكن تأمل قول الذي هو أقرب إليك منه

          (..ونحن أقرب إليه من حبل الوريد).  / الشيخ: سعود الشريم

         7-  ﴿ ونحن أقرب إليه ﴾ مهما كان في حياتك من هم قريبين لنفسك فهنالك من هو أقرب ، ويعلم هموم قلبك وقادر على تبديلها / روائع القرآن

8-  قال الله (وَنعلمُ مَاتُوسوسُ به نفسُه) حتى في خلجات نفسك انت مراقَب ولگن احمد الله لست عليها مُحاسب / دروس سنية

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنْ الْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)

1-  الحكيم من عامل لسانه كالنبل،فإن أبصر مرماه أصاب،وإن أغمض عينيه أخطأ المرمى،فإن شئت فأبصر أو أغمض عينيك(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد). /سعود الشريم

2-  لو قيل لك أنك مراقب في حركاتك ومكالماتك لازددت حرصاً ودقة في أقوالك وأفعالك... كيف وقد قال لك الله : ﴿ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ﴾/ نايف الفيصل

         3-  من لم يردعه القرآن فليس له رادع "ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" / د.نوال البخيت

          4-  ﴿ مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾ ثمة أحرف تزفنا إلى الجنة و أخرى تجرنا الى النار . . / تأملات قرآنية

وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19)

1- {وجاءت سكرة الموت بالحق ( ذلك ) ما كنت منه تحيد} نزل الموت منزلة المشاهد ( ذلك ) للدلالة على قرب حصوله. ابن_عاشور/ فوائد القرآن

     2- ﴿ و جاءت سكرة الموت بالحق ﴾ إنما قال: (جاءت) لتحقق الأمر وقُربه ! - الزمخشري - اللهم أحسن لنا الختام 

          /  نايف الفيصل

       3- (وجاءت سكرة الموت بالحق، ذلك ما كنت منه تحيد) حقيقة آمن بها كل الخلق، إلا أن الغفلة عنها عجيبة! اللهم ارزقنا الاستعداد للقاك. / عمر المقبل

 وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21)

1- ﴿ وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد ﴾ ؛ عن ابن عباس : "السائق من الملائكة ، والشهيد : شاهد عليه من نفسه"./ ‏فرائد قرآنية

لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22)

1-  أنقى الحق الذي يعتقده الإنسان إذا خلا وحده بلا مؤثرات وكل المؤثرات تزول عند الموت (لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد)/عبد العزيز الطريفي

          2-  " فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد " هنيئاً لمن عرف الحق... قبل أن يلقىٰ الحق ! .. / نايف الفيصل

3-  قال "لقدكنت في غفلةمن هذافكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد"   ليس معنى"حديد"في هذاالسياق المعدن المعروف؛بل المعنى:حاد نافذ تصحيح_التفسير      /  د.عبدالمحسن المطيري

 وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ (25)

1-  تأمل أخي:صفات من يستحق أن يلقى في جهنم {… كل كفار عنيد . مناع للخير معتد مريب . الذي جعل مع الله إلها آخرفألقياه في العذاب الشديد}عياذابﷲ/ محمد الربيعة

           2-  (منَّاع للخير!) لم يفعل ولم يترك الناس تفعل،،/ وليد العاصمي

          3-  ( مناع للخير..) من المتوعدين بالعذاب : من يمنع الخير عن الناس. / د.عقيل الشمري

الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ (26) قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ (27) قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ (28) مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلْ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ (30) وَأُزْلِفَتْ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32)

    1- ( هذا ماتوعدون لكل أواب حفيظ ) المؤمن يحفظ ذنوبه ، ويرجع لربه !! / عايض المطيري

2-وتأمل أخي صفات من يدخل الجنة { لكل أواب حفيظ . من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود…} جعلني الله وإياك منهم  / محمد الربيعة

3-(هذا ماتوعدون لكل أواب حفيظ ) المؤمن يحفظ ذنوبه ، ويرجع لربه !!/ عايض المطيري

           4-  (هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ) المؤمن يرجع عن ذنبه ..ويحفظ ذنوبه لا ينساها. / وليد العاصمي

5-  {هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ} جاء عن مجاهد ألا أنبئك بالأواب الحفيظ؟  هو الرجل يذكر ذنبه إذا خلا فيستغفر الله.. صباح العودة إلى الله  / إشراقة آية

6-  : لا تحفظ طاعاتك..فربك سيوفيك أجرها غير منقوص.. احفظ معاصيك..لترجع عنها..وتستغفر منها.. ففي تفسير "أوّابٍ حفيظ" : حفظ ذنوبه حتى رجع عنها .. / علي الفيفي

7-  ‏{هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ} قال عبيد بن عمير: الأوَّاب الذي يتذكر ذنوبه ثم يستغفر منها. وقال سعيد: هو الذي يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب. / فوائد  القرآن

8-   مُنتهى الأمان .. نداء الله لأهل الجنة ؛ ﴿أُدخُلوها بسلامٍ آمنين﴾ ؛ اللهم اجعلنا ووالدينا وكل من قرأ الآية من أهل الفردوس الأعلى يارب. فرائد قرآنية

9-  ﴿هذا ما توعدون لكل أوابٍ حفيظ ﴾ قال مجاهد : ألا أُنبئك بالأوَّاب الحفيظ ؟ : هو الرجل يذكر ذنبه إذا خلا ؛ فيستغفر له . / تأملات قرآنية

10-     { هذا ماتوعدون لكل أوّاب حفيظ } "الأوّاب الحفيظ" هو الذي يذكر ذنوبه إذا خلا -عن أعين الناس- فيستغفر الله . [ الإمام مجاهد ]" / ماجد الزهراني

11-        ﴿ هذا ما توعدون لكل أوابٍ حفيظ ﴾ قال مجاهد -رحمه الله- : ألا أُنبئك بالأوَّاب الحفيظ ؟! هو الرجل يذكر ذنبه إذا خلا ، فيستغفر له. . / تأملات قرآنية

12-          [ هذا ماتوعدون لكل أواب حفيظ ] قال سعيد بن المسيب : الأواب يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب حتى يختم الله له بالتوبة . / وليد العاصمي

 مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (33)

1-"من خشي (الرحمن) بالغيب"يكفي المؤمن الصادق تذكر رحمة الله به وفضله عليه ليخشاه في الخلوات فكيف لو تذكر غضبه وأليم عقابه .. تدبر

"-2من خشي (الرحمن) بالغيب"   يكفي المؤمن الصادق تذكر رحمة الله به وفضله عليه ليخشاه في الخلوات فكيف لو تذكر غضبه وأليم عقابه!!/عامر بن عيسى اللهو

3-﴿من خشي الرحمن بالغيب..﴾ ينكشف إيمان العبد في الخلوات، فإن كان من المتقين استحق الجنّة بإذن الله   ﴿أدخلوها بسلام ذلك يوم الخلود﴾ / تدبر

4-"من خشي (الرحمن) بالغيب" يكفي المؤمن الصادق تذكر رحمة الله به وفضله عليه ليخشاه في الخلوات فكيف لو تذكر غضبه وأليم عقابه!!  / أبو صالح

5-( من خشي الرحمن بالغيب ) مقياس الخشية من الله تكون بالخلوة ولهذا كان سبب في دخولهم الجنة. فالله الله بالخلوات .  / عبدالعزيز البشري

6-﴿ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ ﴾ الخشية الحقيقية هي التي ( تحضر ) عندما ( تغيب ) أنت عن الناس !! / وثباات 

7- القلب المنيب من صفات أهل الجنة.. ﴿ وجاء بقلب منيب ﴾/ نايف الفيصل

8-﴿ من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب ﴾ كلما عظم اليقين...زادت الخشية. / نايف الفيصل

9-  عبادة الخفاء مطهرة للقلوب، لأن من عبد ربه وحده طهّر قلبه من الالتفات إلى الخلق فلن يلتفت إلا لمن يراه (من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب) /عبد العزيز الطريفي

10-﴿ مَّنْ خَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ ﴾ لا يظهر صدق التقوى والخشية إﻻ حين تكون في الخلوة !  / تأملات قرآنية    



ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34)

1-  ( ادخُلوها بِسلام ذلكَ يومُ الخلود ) الجنة فيها خلود وبقاء وأمان وسلام وهناء وحب وفرح وعناق ، لا دمع فيها ولا فراق !! / عايض المطيري

2-  « من خشي الرحمن (بالغيب) و جاء بـ(قلب منيب » أسرار غيبك ، وقلبك المُنيب ، مفاتيح الدخول لجنة الرحمن .. / ابراهيم السويدي

3-  ﴿ ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود ﴾ يُقال للمؤمنين : ادخلوا الجنة بالسلامة من الآفات والشرور، ذلك هو يوم الخلود بلا انقطاع اللهم اجعلنا منهم"  / فوائد من القرآن

4-  يارب أرِحنا من صخب هذه الدنيا بهذا الأمان : ﴿ ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ ﴾ / جميلة

لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ (35)

1-  ( لهمْ ما يَشاءُونَ فيها ولَدْينَا مزيد ) كُل نعيم في الدنيا لہ نہَايہ ، إلا نعِيم الجنّہ ليسَ لہ نِہَايہ ، اللہُم اجعَلنا من أهلہَا !! / عايض المطيري

         2-  ﴿ لَهُم مَّا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ﴾ أجمل مما تصورت .. أكبر مما توقعت .. أعظم مما تمنيت .. وهناك المزيد . ./ روائع القرآن

 وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشاً فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ (36)

1-﴿ فنقبوا في البلاد ﴾ بمعنى طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا..! / نايف الفيصل

 إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ (37)

           1-  (أو ألقى السمع!) كأن سمعك شيء ألقيتَ به لهذا القرآن،، عندها تعرف القرآن،،/ وليد العاصمي

2-  قرأ_ الإمام سورة ق، وفي آخرها:﴿إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلبٌ أو ألقى السمع وهو شهيد﴾ انفتاح القلب، وإلقاء السمع، هذه من أعظم مفاتيح.   / د:عمر المقبل.

          3-  اللهم ارزقنا هذه المنزلة: "فصاحب القلب-يقصد الوارد في (لمن كان له قلب) -يجمع بين قلبه وبين معاني القرآن فيجدها كأنها

              قد كتبت فيه"[ابن القيم]. / عمر المقبل

4-  ‏( لمن كان له قلب ) القلب الحي الذي يعقل عن الله أو ( ألقى السمع ) أي أصغى حاسة سمعه إلى ما يقال له وهذا شرط التأثر بالكلام ./ إبراهيم الفيفي

5-  يخاطب القرآن ﴿ مَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ ﴾ تارة و ﴿ أُولِي الأَلْبَاب ﴾ تارة أخرى ؛ يريدك مرة أن تخشع ، ومرة أن تفكر ! / روائع القران   

6-  {إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب} عمر الله قلوبنا وقلوبكم بذكره ... /فوائد القرآن

 وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ (38) فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ (39)

  1.  فاصبر على ما يقولون......لقد كانت أذيتهم أفعالا وأقوالا .....ولكن الأقوال أكثر ألما للعقلاء وأعمق جرحا. / عبد الله بلقاسم
  2. (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس)أفضل ما طلعت عليه الشمس (شخص مسبح) / د. عقيل الشمري.
  3. وأعظم الصبر الصبر على الطاعة وعاقبته الرضا؛ ﴿فاصبر على مايقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها.. لعلك ترضى﴾./ فرائد قرآنية
  4. "فاصبر على ما يقولون..." أعرف في القرآن أربعة مواضع أمر الله رسوله بالصبر على ما يقولون. كم هي الكلمات موجعة / د.عبد الله بلقاسم

وَمِنْ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (40)

1-  (ومن الليل فسبحه) (وبالأسحار هم يستغفرون) التسبيح أنفع للقلب ليلاً ، والاستغفار أكثر بركة سحراً / عقيل الشمري

وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ (41) يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ (42) إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ (43) يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعاً ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ (44)

نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ (45)

1-  حينما يظلمك أحدهم ثم يكيد بالكذب ، فلا تقلق واستحضر شهادة علام الغيوب : ( نحنُ أعلم بما يقولون ) / عايض المطيري

2-  فذكر بالقرآن.......لو كان أحد يغني وعظه عنه لكان أفصح الناس عليه الصلاة والسلام، ولكن الله أمره أن يذكر به. /عبد الله بلقاسم

3-  خشية الله والخوف من وعيده طريق لتدبر القرآن والإنتفاع منه يقول الله تعالى ( فذكر بالقرآن من يخاف وعيد ) #تدبر

4-  ﴿فذكِّر بالقرآن من يخاف وعيد﴾ لا ينتفع بمواعظ القرآن إلا من صدّق بالوعيد، وخاف عذاب الآخرة،﴿إنما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب﴾  / د. محمد الحارثي

5-  ﴿فذكر بالقرآن من يخاف وعيد﴾ هذا الواعظ الناطق .. والمُنذر الصادق .. لمن كان له قلب، أو ألقى السمع وهو شهيد. / د. محمد الحارثي

6-  ﴿فذكر بالقرآن من يخاف وعيد﴾ قال ابن_القيم: مدار السعادة وقطب رحاها: على التصديق بالوعيد. / روائع القران    

  • Hits: 6772