سورة محمد

( بسم الله الرحمن الرحيم )

الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ (1)

1-  [ الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضل الله أعمالهم] الذي لم يؤمن بل ويمنع غيره من رؤية الحق .. فكيف سيوفقه الله أو يتقبل عمله .. ؟ /  مها العنزي

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ (2)

1 -[ وآمنوا بما نزل على محمد] ما أطهر تلك القلوب وما أشجعها من نفوس ان الحديث عن محمد بتلك الحقبة يعتبر جريمة فكيف بالإيمان برسالته /  مها العنزي

 ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ (3)

1-[ وأن الذين آمنوا اتبعوا الحق ] النفس المستقيمة لا تختار إلا العدل والإستقامة لإن اختيارها الطيب لايعبر إلا على مكنونها الطيب .. /  مها العنزي

 فَإِذا لَقِيتُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4)

1-  [ فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب] المسلم الصادق مقدام فأغلى مايملك يقدمها رخيصة في سبيل كلمة لا إله الا الله محمد رسول الله /  مها العنزي

          2-  فإذا لقيتم الذين كفروا فضربَ الرقاب! حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق) إهداء لأتباع غاندي،،/ وليد العاصمي

3-  ما دمت على الحق فلن يضيعك الله،وله الحكمة البالغة في تعجيل نصرك أو تأخيره،فقل آمنت بالحكيم(ولو يشاء الله ﻻنتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض). / سعود الشريم

4-  لا يرفع الله البلاء إلا بابتلاء، وهو قادرٌ على رفعه بدونه ولكن ليميز الصفوف ويُطهّر النفوس (ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض) / عبد العزيز الطريفي

5-  [ ذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم] قد يدمي قلبك أهل الحق ينكل بهم عدوهم لكن اعلم ان المؤمن عند الله بمكانة وقد يؤخر نصره لهم لحكمة/  مها العنزي

6-  لا يرفع الله البلاء إلا بابتلاء، وهو قادرٌ على رفعه بدونه ولكن ليميز الصفوف ويُطهّر النفوس (ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض)/عبد العزيز الطريفي

         7-  (ولو يشاء الله لانتصر منهم ،ولكن ليبلو بعضكم ببعض!)كم تسقط من أقنعة ،وقت الشدائد!! / وليد العاصمي

          8-  {ولو شاء الله لانتصر منهم ... } إنهم لا يعجزونه وهو القاهر فوق عباده .. ولكن ليبلونا في نصرتنا لإخواننا / نايف الفيصل..!

9-   ‏لا يرفع الله البلاء إلا بابتلاء، وهو قادرٌ على رفعه بدونه ولكن ليميز الصفوف ويُطهّر النفوس (ولو يشاء الله لانتصر  منهم   ولكن ليبلو بعضكم ببعض) / عبد العزيز الطريفي

10-        لست أخشى على الأبدان في ملحمة الشام فالله قد وعد "والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل أعمالهم " لكن أخشى من تفرق القلوب أو يأسها من رَوح الله. /أ.د. ناصر العمر

11-     ‏"لو يشاء الله لانتصر منهم" لو يشاء الله لانتصر للمؤمنين بغير قتال ولكن جعل عقوبه الكافر على أيديكم فشرع الجهاد ليختبركم بهم ولينصر بكم دينه.    / تفسير السعدي

َيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ (5)

1-             [ ويـصلح بـالهم ] بالحياة قد يمر المرء بظروف يظن ان ماله من مخرج لكن الذي بيده اصلاح الحال وتبديل الأحوال هو الله فتوكل عليه /  مها العنزي

وَيُدْخِلُهُمْ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ (6)

1-              [ ويدخلهم الجنة عرفها لهم ] تأكد يا عبدالله ما أنت إلا روح غريبة في بقعة غريبة وعما قريب سترحل لوطنك النقي وطن لاهم به ولانصب /  مها العنزي

2-              ﴿ ويدخلهم الجنة عرفهـا لهـم ﴾ عرّفها لهم في الدنيا..وأذاقهم بعضاً من نعيمها...إنها جنة القرب من الله! #يارب لا تحرمنا حلاوة القرب منك. / نايف الفيصل

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7)

      1-ألستَ مؤمناً ؟ من علامات الإيمان أنك إذا سمعت آية مُصدّرة بـ ﴿ يا أيهـا الذين آمنوا ..﴾ تشعر أنك مَعْنِيٌ بها وأنها موجهةٌ لك .

           / نايف لفيصل

2-[ يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ] لا تنتظر نصر الله ان لم تنصره بنفسك وقدمت رضاه عن رغبات روحك واثبت صدق توجهك إليه /  مها العنزي

3-              "إن تنصروا الله ينصركم " فدع عنك التفكير كيف ينصرك الله، فله جنود السماوات والأرض، بل عليك التفكير كيف تنصر دين الله ليتحقق نصره لك جل وعلى / ناصر العمر

4-              (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) النصر ليس النهاية إنما (ثبات اﻷقدام عليه) / عقيل الشمري

5-               أمتنا المعاصرة أقوى عددا وعدة من أسلافنا لكنها لم تنتصر على عدوها،ولا لغز في ذلك وإنما كان أسلافنا ينصرون الله فنصرهم(إن تنصروا الله ينصركم) . / سعود الشريم

6-              ﴿ إن تنصروا الله ينصركم﴾ أنت تريد وهو يريد فإن سلمت له فيما يريد كفاك ما تريد وإن لم تسلم له فيما يريد أتعبك فيما تريد ولن يكون إلاما يريد . / نايف لفيصل

7-              *{ياأيها الذي ءامنوا إن تنصروا الله(ينصركم ويثبّت أقدامكم)} نصرك لدين الله،انما هونصرٌ لك ؛حين يخذلك الناس وثباتٌ لك ؛حين تزلّ الاقدام # تدبر

8-              { يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم} فيه ردّ على "الأغبياء" الذين يقولون إنّ الله ليس بحاجة من يدافع عنه وعن دينه.  وذلك أنّهم فهموا بأنّ الله هو المُحتاج إلى ذلك الدفاع، وما علموا أنّ المُحتاج إليه هم العبيد، والله غنيّ عنهم وعن دفاعهم. / عبدالله الفيفي

9-              كثرة تفكير امة في انتصار قد يعيقها عن بذل سبل تحقيقه؛ن المطلوب بذل ما تقدر عليه امة ما يقدر عليه إرب امة( إن تنصروا الله ينصركم)./.سعود الشريم

وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْساً لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ (8) ذ

1-[والذين كفروا فتعسا لهم] ما أجحد المنكر لوجود المتفضل مع أنه يعيش بفضله! ما أسوأ عيشه وما انكده فهم في عذاب نفسي

مطبق على أرواحهم /  مها العنزي

2-﴿ والذين كفروا فَتعْساً لهم وأضلَّ أعمالَهم﴾ لكن المؤمن أعماله تنمو و ترقى به... / نايف لفيصل

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ (9)

1-  [ فأحبط أعمالهم ] حتى لايحبط الله عملك تفقد قلبك قبل اي عمل اجعل حظ نفسك بعيييدا عني اي شيء تريد به وجه الله

                        باختصار " كن مخلصا " /  مها العنزي

2-  ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم حينما يمر عليك نص من كتاب أوسنة فتشعر بالضجر منه فراجع العيادة فورا فقلبك في خطر / عبد الله بلقاسم

3-  من علامات كره ما أنزل الله : التنقيب عن عالم أو رأي فقهي يقول بخلاف ما يقتضه النص. "ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم" ./ عبد الله بلقاسم

          4-  ما من معصية في الأرض إلا بسبب الخروج عن منهج الله .. ﴿ ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم ﴾/ نايف لفيصل

5-  "كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم" كفارا بقوله "الذين كفروا" بسبب "كرهوا ما أنزل الله" والكفر لا يبقي من الخير شيء "فأحبط أعمالهم"/ أبوحمزة الكناني

6-  أدعياء الليبرالية تسع صدورهم كل مذهب إلا الحكم الشرعي فيضيقون به ذرعا،مع أنه من الدين الذي ينتمون إليه ظاهرا(ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله). / سعود الشريم

7-  [ أولئك لم يؤمنوا فأحبط الله أعمالهم] ﻻ قيمة ﻷعمالنا إن لم يخالطها إيمان حقيقي وتوجه صادق لمن نوينا بأعمالنا مرضاته وحده سبحانه / مها العنزي

8-  عندك_نيه_تعددالزواج_هل_تقبلين ( كراهية ما أنزل الله ) موجبة ( لحبوط العمل ) " ذلك بأنهم ( كرهوا ما أنزل الله) ( فأحبط أعمالهم ) ". / أبو حمزة الكناني

9-  "ذلك بأنهمْ كرهوا ما أَنـزل الله فأحبط أعمالهم" حين تخوفك نصوص الوعيد والإنذار فخوفك عمل صالح لكن لا تمتعض من آيات الإنذار فتتعرض للوعيد / د. عبد الله بلقاسم

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا (10)

1- الدمار ينتظر كل من خرج عن منهج الله وكفر به! ﴿ أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين أمثالها﴾/ نايف لفيصل

2-[ فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم ] كم من صحيح البصر لكنه أصيب بمقتل في بصيرته فلا يتأثر او يتعظ بموعظة ولا يتعلم من عبرة .. /  مها العنزي

 ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ (11)

1-  [ ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا ] هذا الكلام يريحك يطمئنك ان لك سند قوي يأخذ بيدك ان تعثرت ويدافع عنك ان ضعفت ويؤيدك  على الحق ... /  مها العنزي

2-  ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا.....استيقظ بها ......حطم بها همومك....استشعر قربه ونصره وحبه.....كلما عثرت بك الآلام فتشبث بها....الله مولاك. / عبد الله بلقاسم

إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ (12)

1-بشرية الإنسان دون إيمانه بالله لا تكفي لارتقائه عن مشابهة اﻷنعام؛لأن الله قال(والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل اﻷنعام والنار مثوى لهم). /سعود الشريم

2-[والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام] الذي يعيش بلاقيم سامية وبلاهدف وبلاغاية لافرق بينه وبين   دواب الأرض سوى انه ينطق ! /  مها العنزي

3-[ والنـار مثوى لهم ] لكل رحلة نهاية وكل نهاية هي أشبه بالحصاد فيا خسارة من كان نهاية حصاده برحلة الحياة النار فأي عقل كان يحمل ؟؟ /  مها العنزي

وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلا نَاصِرَ لَهُمْ (13)

1-[من قريتك التي أخرجتك] لا أحد يخرج من المكان الذي ألفه وأحبه وعشقه إلا في حالتين أما ان يخرج عنوة او يظلم فلا تقوى

       نفسه  على الجور /  مها العنزي

2-[ أهلكناهم فلا ناصر لهم ] الله لايظلم احد لكن الناس يظلمون أنفسهم ويسوقون ارواحهم للهلاك بأيديهم .. وطريق النجاة

        لايتخذونه سبيلا /  مها العنزي

                   أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ (14)

1-[ أفمن كان على بينة من ربه كمن زين له سوء عمله] طريق الصواب يتضح لك عندما تسلم زمام نفسك لله وتدع هوى نفسك جانبا

       الذي لايأتي بخير /  مها العنزي

 مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ (15)

1-[ التي وعد المتقون ] كل المفاجآت السارة ، وبشائر الخير وقرة العين وعدها الله وحضرها لمن اتقها ، لمن قدم رضاه عن كل

        ماترغب به روحه /  مها العنزي

 2-[ فيها أنهار من ماء غير آسن ] بعد تعب الدنيا ستستريح روحك .. ضمأ نفسك سيروى في مكان ما لاعين رأت ولا اذن سمعت

        ولاخطر على قلب بشر /  مها العنزي

3-[ ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم ] كل ماتشتهيه ستجده هناك وزيادة غفران ربك ! فاتعب قليلا هنا .. لتستريح كثيرا

         هناك /  مها العنزي

 وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفاً أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ (16)

1-[ قالوا للذين اوتوا العلم ] من اتاه الله علما سينظر إليه الناس نظرة اشبه بالكمال فليته لايخذلهم او يصدمهم وليدعوا لربه لا لنفسه

     /  مها العنزي

2-[ أولئك الذين طبع الله على قلوبهم] هنالك قلوب أغلقها الله بيده فلا يتسرب له إيمان لأنهم هم من أغلقوها اولاً ورفضوا النور

     والهدى.. /  مها العنزي

 وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ (17)

1-[ زادهم هدى وآتاهم تقواهم ] الخير يلحق به خير آخر ، فما من عبد يضع نفسه على طريق الرشاد.. إلا ويتلقاه الله ويكرمه ويزيده من فضله /  مها العنزي

2- في بعض الآثار : ( من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم ) وشاهـده في كتاب الله : { والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم  .{ / نايف الفيصل

      3- طلبوا الهُـدىٰ فأعطاهم الله ما طلبوا و زيادة.. " والذين اهتدوا زادهــم هدى "/ نايف الفيصل

4- والذين اهــتَدَوا زادَهُم هُــدى " كلما اقترب العبد من الله زادهُ هدى.... / نايف الفيصل

     5- تأمل كيف يكون الجزاء من جنس العمل للفريق الأول : (والذين اهتدوا زادهم هدى) ، وللفريق الثاني : (فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم) / تأملات قرأنية

6- ﴿ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى .. ﴾ اقْدِم على الهدى يُقَدِّمْكَ الله / روائع القران

7- ﴿ والذين اهتدوا زادهم هدًى ﴾ متى تمكنت محبة الله في القلب لم تنبعث الجوارح إلا إلى طاعة الرب سبحانه... / نايف الفيصل  

فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ (18)

1-[ فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة ] ازرع من الخير ما استطعت ولا تسوف التوبة وبادر بالصالحات فكلنا مسافرين ولانعرف

       متى الرحيل/  مها العنزي

2-( فقد جاء أشراطها فأنّى لهم إذا جاءتهم ذكراهم*فاعلم أنّه لا إله إلا الله واستغفر)  "حين تحدّث القرآن عن أشراط الساعة؛ دعا عَقِبَها للعلم والعمل ." / خباب مروان الحمد 

فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ (19)

1-[ فاعلم أنه لا إله إلا الله ] هذه هي الحقيقة التي يجب أن تعيشها بكل كيانك وتتيقنها نفسك وتتخذها شعارا لحياتك فهي والله

     نجاتك ..  /  مها العنزي

2-[ واستغفر لذنبك ] مهما مدحك الخلق وظنوا بك خيرا فأنت أعلم بنفسك فستر الله عليك نعمة نستجوب توبتك من ذنوبك

        واعترافك بها فضيلة..  /  مها العنزي

3-[ والله يعلم متقلبكم ومثواكم ]كل صغيرة وكبيرة عنك يعلمها ربك فمن كان علمه بك بهذا الشكل فحقيق عليك أن تلجأ إليه وتبث

       شكواك له ../  مها العنزي

4-﴿فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك﴾  خير البشر يؤمر بالاستغفار وقد غفر له نحن أحوج والله المستعان/ تأملات قرأنية

5- ( فاعلم أنه لا إله إلا الله ) اجعل أهم قضية في حياتك  هي أهم قضية في القرآن: التوحيد عش وتكلم واكتب وقم ونم  وسافر وافرح واحزن من أجلها. / عبد الله بلقاسم

6- ( فاعلم أنه لا إله إلا الله) أعظم النعم أن الله أذن لنا بالعلم به / د. عقيل الشمري.

7-{ فاعلم أنه لا إله إلا الله } قال الثوري: ليس شئ أقطع لظهر إبليس من لاإله إلا الله. . /فوائد القرآن

8-﴿ فاعلم أنه لا إله إلا الله ﴾ ، إذا عرف العبد حق المعرفة ربًّا حكيمًا رحيمًا عدلًا لا يظلم أحدًا أعانه ذلك على صبره ورضاه واطمئنان قلبه.* / ‏فرائد قرآنية

 وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنْ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ (20)

1-  ( سورة محكمة وذُكر فيها القتال )مجرد ذكر الجهاد في القرآن يرعب قلوب المنافقين والكفار ،، كيف بالأمر به ؟؟؟/عايض المطيري

2-  (سورة محكمة وذُكر فيها القتال) مجرد ذكر الجهاد في القرآن يرعب قلوب المنافقين،،كيف بالأمر به،،/ وليد العاصمي

طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ (21)

1-  ( فلوصدقوا الله لكان خيرا لهم)  الصدق قرين الخير في العسر واليسر / عقيل الشمري

2-  لا يُوفّق للخير في عمله إلا من صدق مع الله في قلبه (فلو صدقوا الله لكان خيراً لهم) / عبد العزيز الطريفي

3-  "فَلَوْ صَدَقُوا اللهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ"، قال ابن القيم: ومن صدق الله في جميع أموره ؛ صنع الله له فوق ما يصنع لغيره. / نوال عيد

 فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22)

1- [ وتقطعوا أرحامكم ] مقاطعتك للناس واعتزالك لهم قد تعذر به وتجد ما يبرره ، لكن قطيعتك لمن هم جزء منك بل وقطعة من

     روحك فكيف يبرر ؟! /  مها العنزي

2- والله لن يقطع أحد رَحمَهُ إذا تدبر القرآن ! { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ......... أفلا يتدبرون القرآن { / نايف الفيصل

3- قطيعة الأرحام والفساد متلازمان، فإن الأرحام يستحي بعضهم من بعض فيتركون الشر مروءة (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم) / ????عبد العزيز الطريفي

4- قطيعة الرحم .. مقرونة بالإفساد ويترتب عليها اللعنة " فهل عسيتم إن توليتم أن (تفسدوا) في الأرض (وتقطعوا أرحامكم) أولئك الذين (لعنهم الله) "/ أبو حمزة الكناني

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ (23)

1-             [ فأصمهم وأعمى أبصارهم ] صوت الهدى إن لم يسمعك الله له فلن تسمعه طريق الخير إن لم يسيرك الله له فلن تسيره فالإستقامة رزق من الله /  مها العنزي

2-              جعل عليه الصلاة والسلام الرحم متعلقة بالعرش ، وهدد قاطع الرحم باللعنة ! {أولئك الذين لعنهم الله } لم يلعنهم فقط بل : {فأصمهم وأعمى أبصارهم{/ نايف الفيصل

أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24)

1-  القلوب مع القرآن: 1-قلب متدبر(تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم) 2-قلب غافل(فذكربالقرآن) 3-قلب أغلف(أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) / سعود الشريم

2-  [ أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ] القرآن كالرفيق النفيس لايفتح عن أسراره إلا لمن فتح له قلبه وأقبل عليه بصدق واهتمام .. /  مها العنزي

        3-  } أفلا يتدبرون القرآن } اللهم ارزقنا فهم كتابك وتدبر آياتك .. اللهم أحيي قلوبنا بالقرآن .. اللهم افتح لنا باباً لتدبره وتفهمه والتلذذ به

           . / نايف الفيصل

        4-  القرآن يُربّي .... "وتُقطّعوا أرحامكم .... أفلا يَتدبرون القرآن" لَن تَقطع رَحمك .... إذا فهـمت القرآن ! . / نايف الفيصل

        5-  ملحظ دقيق ... قال بعض الصالحين في قوله تعالى : { أفلا يتدبرون القرآن } جرأك على تلاوة خطابه .. ولولا ذاك لكلت الألسن عن

             تلاوته !! / نايف الفيصل

        6-  ﴿ أفـلاَ يَتدبرون القرآن ﴾ جاءت في معرِض ذكر النفاق في سورة النساء.. لتعلم أن الإعراض عن #تدبر#القرآن خصلة نفاق ! / نايف الفيصل

7-  ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوبٍ أقفالها ) "القرآن مفتوح للمتدبر ولكن القلوب يقفلها الله عنه عقوبةً بسبب ذنب، أو حرماناً بسبب كِبر ."  /  عبد العزيز الطريفي

8- تدبر القرآن يورث الإيمان، لهذا ذكر الله من أوصاف المنافقين عدم تدبره (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)  / عبدالعزيز الطريفي

9-  ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )"فلو رفعت الأقفال عن القلوب لباشرتها حقائق القرآن واستنارت فيها مصابيح الإيمان / مدارج السالكين ." / أبو حمزة الكناني

10-      ﴿ ﺃَﻓَﻠَﺎ ﻳَﺘَﺪَﺑَّﺮُﻭﻥَ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁَﻥَ ﺃَﻡْ ﻋَﻠَﻰ ﻗُﻠُﻮﺏٍ ﺃَﻗْﻔَﺎﻟُﻬَﺎ ﴾ فلو رفعت الأقفال عن القلوب لباشرتها حقائق القرآن . ابن_القيم" / روائع القرآن

11-        القرآن مفتوح للمتدبر ولكن القلوب يقفلها الله عنه عقوبةً بسبب ذنب، أو حرماناً بسبب كِبر (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوبٍ أقفالها) / عبد العزيز الطريفي

12-   قرأ قارئ عند عمر (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) فقال شاب عنده : اللهم عليها أقفالها وبيدك مفاتيحها لا يفتحها سواك، فأُعجب بها عمر./ ماجد الغامدي

13-    ﴿ أفلا "يتدبرون" القرآن أم على قلوب "أقفالها" تدبر القرآن من أعظم مفاتيح القلوب.. / نايف الفيصل

14-   ﴿ أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ﴾ أمر لا بد منه للمسلمين ، والمنشغلون به هم خير الناس . الشنقيطي/  روائع القرآن

15-         (التدبر يجب أن يزيل الأقفال) كيف لا والله يقول (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) فافتح قلبك . / إبتسام الجابري

          16-     ﴿أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها﴾ لا يدخل الإيمان والقرآن قلبك ما لم تذهب الغشاوة ويُرفع الختم ، ويُفتح القفل/ روائع القرآن

بإِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ (25)

1- [ ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى] كل العثرات قد تقال والحال يستقيم إلا الإنتكاسة عن الدين لأنه عرف النور فآثر  الظلام /  مها العنزي

 ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ (26)

1-[ والله يعلم إسرارهم ] تجمل للناس بما تقدر عليه وبرهن للجميع أنك افضل انسان عرفته البشرية لكن انتبه .. فهناك من يعرفك

       على حقيقتك! /  مها العنزي

 فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ (27)

1-[ فكيف إذا توفتهم الملائكة ] هنالك نهاية ستشاهدها بنفسك ولوحدك سترى وجوه قد تكون مفزعة او مؤنسة وهذا كله سيتوقف

      على عملك بالدنيا /  مها العنزي

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ (28)

1-[ ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه] عندما تطلق بصرك ، عندما تطلق لسانك فانت اتبعت سخط الله واشتريت غضبه بيدك ! /  مها العنزي

أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ (29)

1-  (أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم) نكره اﻷحداث بينما هي تخرج (ضغائن) النفاق/عقيل الشمري

2-  مهما كان متخفياً خلف اسم وهمي.  سيتولى الله فضيحته وإخراج ما في قلبه.. ﴿ أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم ﴾ !! / نايف الفيصل

3-  "أم حسب الذين في قلوبهم مرض ان لن يخرج الله أضغانهم" / عبد الله بلقاسم

4-  عند (الشدائد) تتكشف الحقائق، وتظهر مُخَبَّآت النفوس، فيتهاوى أقوام !{ أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم } / محمد الربيعة

5-  كثرة حديث القرآن عن صفات المنافقين لنحذرهم، ولنعلم كراهيتهم لكل خير.. ﴿أَم حسب الذين في قُلوبِهِم مَرَضٌ أن لَن يُخرِجَ الله أَضغانَهُم﴾../ رقية المحارب

وَلَوْ نَشَاءُ لأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ (30)

1-  [ فلعرفتهم بسيماهم ] الصادق لايخفى على احد ملامحه تدلك عليه والمنافق مجرد ان تكلم بإمكانك كشفه بلحظة !  فسبحان من  لم يجعل لهم سترا  /  مها العنزي

2-  ((ولتعرفنهم في لحن القول) يلحن بلسانه فينكشف لنا مافي قلبه ، (زﻻت اللسان خفايا النفوس) / عقيل الشمري

3-  مهما جملت الجسد فإن الجينات الوراثية هي التي تؤثر في النتاج،كذلك المبطل إذا جمل قوله فإن نتاج باطنه يفضحه!!(ولتعرفنهم في لحن القول....). / سعود الشريم

4-  وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ.........كلما تحدثوا أكثر اتضحت معالم اللحن...... . / عبد الله بلقاسم

5-  [ والله يعلم أعمالكم ] لست بحاجة الى أضواء واعلانات وترويج.. يكفيك ان الله رب كل شيء ومالكه يعلم عملك فهذا يكفيك  ..وهو الذي يرفعك /  مها العنزي

6-  كان المنافقون يُعرفون بلحون الأقوال واليوم يُعرفون بصريح الأفعال (فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم)/عبد العزيز الطريفي

7-  ( ولتعرفنهم في لحن القول ) " معرفة المنافق في لحن القول لابد منها وأما معرفته بالسيما فموقوفة على المشيئة / مجموع فتاوى شيخ الإسلام" / أبو حمزة الكناني

8-  ‏﴿ولتعرفنهم في لحن القول﴾ لابد يوما وتسقط الأقنعة . / إبراهيم العقيل

9-  )ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم( خاتمة الآية مخيفةٌ للمتوارين بأفعالهم السيئة والمصرّين عليها! / الشيخ عمر المقبل

 

10-            ﴿ولتعرفنهم في لحن القول﴾ سهُل ظهور حديث النفاق لتعدد الوسائل: صحف شاشات ومواقع تواصل وغيرها وقد كانت محصورة في حديث المجالس.   / روائع القران

 

11-       {ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم}خاتمة الآية مخيفةٌ للمتوارين بأفعالهم السيئة والمصرّين عليها! /  د.عمر المقبل

 

12-                     }وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ} ظهور ما في نفس الإنسان من كلامه أبين من ظهوره على صفحات وجهه. / فوائد القرآن

 

13-                     ﴿ولتعرفنهم في لحن القول﴾ المنافق لابد وأن يسقط قناعه بسقطات لسانه وزلات قلمه . / إبراهيم العقيل

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ (31)

1-  سكون اﻷمة وقت الرخاء يحجبها عن فهم الحقيقة،فيبتليها الله بأزمات تصحح بها المسار(ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم  والصابرين ونبلوا أخباركم). /سعود الشريم

2-  [ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين] البلاء .. هو امتحان من ربك لمعرفة مدى صبرك وحتى تفوز بالخير فليشاهد الله منك خيراً /  مها العنزي

       3-  {ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم} ثم جعل يبكي ويردد: تبلو أخبارنا !! إن بلوت أخبارنا فضحتنا !!

               / نايف الفيصل

       4-  ﴿ ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين.. ﴾ لابد للمحبوب من اختبار المحب.. - ابن الجوزي/ نايف الفيصل

       5-  يبلو الله امة بعدوها ليكشف حقيقة زعمها،  ويعلّق رفع البء بما ينكشف من تلك الحقيقة( ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم

          والصابرين ونبلو أخباركم) ./.سعود الشريم

       6-  "ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم" بالإبتلاء يتبين المجتهد من غيره ، ويتبين الصادق من الكاذب ،

          والخبيث من الطيب . . / ابو حمزة الكناني

       7-  "ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم" بالإبتلاء يتبين المجتهد من غيره ، ويتبين الصادق من الكاذب ،

          والخبيث من الطيب .  /اشراقة آية

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الهُدَى لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ (32)

1-  [ وشاقوا الرسول ] ناقش من تشاء وجادل من تشاء وخالف من تشاء لكن لاتخالف الرسول وتسلك غير نهجه الرباني فلا أحد يشتري حتفه بيده . /  مها العنزي

2-  [ لن يضروا الله شيئاً وسيحبط أعمالهم ] نحن بحاجة إلى الله ، الله ليس بحاجة لنا ومهما عصيته فلن تضره بشيء بل تضر نفسك وتهلكها بيدك /  مها العنزي

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ (33)

1-[ ولاتبطلوا أعمالكم] افعل المعروف وانساه ولا تذكره ولا تذكر لمن قدمته له حافظ على عملك احرسه لا تبعثره بالمنة لتكن يدك ونفسك طيبة /  مها العنزي

2-" ولا تبطلوا أعمالكم " ويستدل الفقهاء بهذه الآية على تحريم قطع الفرض ، وكراهة قطع النفل ، من غير موجب لذلك . تفسير السعدي

 إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ (34)

 فَلا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمْ الأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ (35)

1- [ فلا تهنوا وتدعوا الى السلم وأنتم الأعلون ] من كان على الحق فلا ينبغي ان تكسر نفسه ويخضع للأمر الواقع .. فرياح نصره ستهب

       لامحالة  /  مها العنزي

2-[والله معكم ولن يتركم أعمالكم] ما دمت متمسك بالله ونهجه فالله لن يتركك ولن يخذلك وسيكون ركنك القوي الذي يحميك ويؤيدك فليطمئن قلبك /  مها العنزي

   3-"(فلا تهنوا) وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون(والله معكم)' لا تشعر بالضعف  ليس لأنك قوي بنفسك أو لمساندة الآخرين لك لكن لأن الله معك. / عبد الله بلقاسم

     4-  }فلا تهنوا وتدعوا إلى السّلم وأنتم الأعلون والله معكم ... } اعتزّ بالحق الذي معك ولا تضعف ! فأنت تأوي إلى ركن شديد .. / نايف الفيصل

5-  يرتفع الإنسان ويعلو بمقدار إيمانه (وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين) ويوضع بمقدار اتباعه لهواه (واتبع هواه فتردى) / عبد العزيز الطريفي

إِنَّمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ (36)

1-  [ إنما الحياة الدنيا لعب ولهو ] لاتكدر خاطرك ولاتتعب نفسك بهمومها .. فالدنيا كاسمها فلا تنزل لمستواها وحلق بهمتك لما هو أعلى منها /  مها العنزي

2-   تتبعت حياة مشاهير في العقود الماضية علماء وسياسين رياضيين وفنانين وأدباء وما آلت إليه نهاياتهم..كلها تقول:(وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو) . / عبد الله بلقاسم

3-  [ وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتيكم أجوركم] من يقدم خيرا يجد خيرا فالله لايجحد حق احد ويحفظ لك صنيعك لوكان صغيرا .. النكران تجده عند البشر /  مها العنزي

4-  ليس من الإيمان التباهي بالدنيا سواء كان سياحات خارجية أو موضات ونحوها فكل ذلك من الغرور وكسرقلوب الفقراءوإشعال الغيرة(اعلمواأنماالحياة الدنيا لعب) / فوائد القرآن

 إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ (37)

1- [ ويخرج أضغانكم ] ما من شيء أفسد لعلاقات الأفراد فيما بينهم كإخراج الضغن الذي بالنفوس ولاتخرج الأضغان إلا بالتعدي على حقوق الغير/  مها العنزي

 هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ (38)

1-             [ ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه ]العطاء الذي تتصدق به على الناس بالحقيقة  أنت تتصدق به على نفسك ليوم ستكون بأمس الحاجة لحسنة واحدة/  مها العنزي

2-              [ والله الغني وأنتم الفقراء ]يقين دعه يستقر بنفسك فهو وحده من يكسر جموح نفسك ..أنت مسكين فقير  لرحمة ربك لو ملكة الدنيا بأسرها /  مها العنزي

3-             الدين ليس حكرا على لون أو لسان أو طائفة،فمن حمله نصرة لله أعين عليه،ومن تولى فقد قال الله(وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم) /سعود الشريم

4-             ( ومن يبخل فإنِّما يبخلُ عن نفسه ) تراجعك عن الإنفاق ، ليس بخلاً عن الفقير وإنما هو بخلٌ عن نفسك أنت !! / عايض المطيري

5-             ( يستبدل قوما غيركم )جاءت بالتهديد لمن ترك الجهاد بالمال كما في سورة محمد وجاءت كذلك بالتهديد لمن ترك الجهاد بالنفس كما في سورة التوبة !/عايض المطيري

6-             " ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه" انظر أداة الحصر (إنما) من منعك فلم يبخل عليك أنت لأن الله سيعطيك ولن يكلك إليه.ولكنه حرم نفسه . / عبدالله بن بلقاسم

7-             [ وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لايكونوا أمثالكم] إن وجدت بنفسك طاعة لله فاعلم أنه اختارك لفضله  فردد اللهم استعملنا ولاتستبدلنا/  مها العنزي

8-             وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم" كل مسؤولية شرعية تتخلى عنها دولة أو مؤسسة أو فرد، يقيض الله من يحملها، واستغنى الله والله غني حميد  / عبد الله بلقاسم

9-            (إن تتولوا يستبدل قوما غيركم) الدين ليس بحاجة إلى ذواتنا ، هناك من هم أطهر وأنقى يصطفيهم الله حين نتخلى عنه. / وليد العاصمي

10-         (يستبدل قوما غيركم!) وردت في آيات الجهاد مرة وفي آيات الإنفاق مرة،،إن لم تجاهد سيجاهد غيرك،،وإن لم تنفق فسينفق غيرك،،هكذا يجب أن نفهمها،،/ وليد العاصمي

11-         (ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه!) تراجعك عن الإنفاق ليس بخلا عن الفقير. ،هو بخلٌ عن نفسك ،أنت!! / وليد العاصمي

12-         *" وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم " خُوطب بها الصحابة ! فهل تظن أن غيابي أو غيابك مشكلة ؟!/ افياء الوحي

13-         وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ... " الدين باقٍ ..... وأنت الزائل ! / نايف الفيصل   

14-         العمل لهذا الدين لا يتوقف على أشخاص !! " وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم .... "/ نايف الفيصل

15-         " وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ... " أبواب الدين مسدودة .. وثغور الإسلام محروسة .. والله يستعمل لطاعته من أحبه من خلقه . / نايف الفيصل

  16- إن مات ضمير امة فبد من ضمير جديد يمرّ بحملٍ فواء فمخاض فودة؛ إذ ودة إ بتلك المراحل)وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم يكونوا أمثالك)/.(سعود الشريم

  • Hits: 7703