سورة الزخرف

( بسم الله الرحمن الرحيم )

حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2)

 إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3)

1-             على العرب مسؤولية أكثر من غيرهم (إناجعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون) (وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تُسألون!. / سلمان العودة

2-              ﴿ إنا أنزلناه قرآنًا "عربيًا" لعلكم "تعقلون" ﴾ كلما زاد حظك من اللغة العربية زاد تدبرك وتعقلك للقرآن..  . / نايف الفيصل

3-              حينما يختار خالق كل شيء اللغة العربية لغةً لكلامه يجب أن تعلم قيمة هذه اللغة.. ﴿إنا أنزلناه قرآنًا عربيا﴾ . / نايف الفيصل

4-              من لوازم الاعتزاز بالقرآن الاعتزاز بلغته؛ﻷن الفرع يتبع اﻷصل،فلا تصح دعوى الاهتمام بالقرآن مع إهمال لغته(إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون). / سعود الشريم

 وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ (4)

 أَفَنَضْرِبُ عَنكُمْ الذِّكْرَ صَفْحاً أَنْ كُنتُمْ قَوْماً مُسْرِفِينَ (5)

1-             (أفنضرب عنكم الذكر صفحا!) من رحمة الله بالخلق أن أتم عليهم نزول القرآن،ولم ينقطع نزوله بكفر الكافرين! / وليد العاصمي

 وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الأَوَّلِينَ (6) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (7) فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشاً وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ (8) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ (9) الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ مَهْداً وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلاً لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (10) وَالَّذِي نَزَّلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (11) وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ (12) لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ (13) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ (14)

1-{ وإنا إلى ربنا لمنقلبون}ماسر تضمن دعاء السفر لهذه الجملة؟لأن السفر عرضة للحوادث ، فينبغي للمسافر ألا يغفل فيه عن الاستعداد للآخرة. وتأمل أيها القارى المتدبر كيف تكررت التقوى في السورة في نيف وثلاثين موضعها ، كل ذلك لتعزز جانب الاستجابة لأوامر الله تعالى.البقرة/ محمد الربيعة

وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءاً إِنَّ الإِنسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ (15) أَمْ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ (16) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلاً ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ (17) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ (18)

1-قال الله عن المرأة ( وهو في الخصام غير مبين)  ( فالسليطة جريئة اللسان)  فاقدة ﻷنوثتها الفطرية / عقيل الشمري

 

 وَجَعَلُوا الْمَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ (19)

1- " ستكتب شهادتهم ويسألون" كل ما خط حرفك شهادة؛ ستسأل عنها يوم القيامة؛ فاكتب ما يرضي الله . / نوال العيد

وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (20) أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ (21) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22)

 وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ (23)

1-  إنا وجدنا آبائنا على أمة.. ..آباؤهم بضغطهم الحميم، المجتمع الرهيب بثقله الكلي، لكن الله لم يعذرهم أن يتفردوا، أنت كيان مستقل فريد،/ عبد الله بلقاسم

2-  الجاهليون العرب في الدين خير من الجاهليين اليوم لأن جاهلية العرب بتقليد الآباء وجاهلية اليوم بتقليد الأعداء وحجتهم: (وإنا على آثارهم مقتدون)/عبد العزيز الطريفي

قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (24) فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (25)

 وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ (26) إِلاَّ الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ (27) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (28)

1-إبراهيم عليه السﻻم أورث عقبه كلمة التوحيد : (وجعلها كلمة باقية في عقبه) (الفكر) الحق يبقى دون موت / عقيل الشمري

بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلاءِ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمْ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ (29) وَلَمَّا جَاءَهُمْ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ (30) وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنْ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31)

 أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (32)

   -1       أهم يقسمون رحمة ربك" كلا كلا ، لن يستشيرهم الله قبل أن يعطيك، لا عليك مما يقولون فيك، ستأتيك رحمته رغما عنهم.

       / عبد الله بلقاسم

       2- قال تعالى "أهم يقسمون رحمة ربك" السؤال الذي يطيح بمشاعر الحسد فينا ! / افياء الوحي

       3- إذا كان ربنا الرزاق يقول في بيانه : " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا " فلـمــاذا تــحــســد !!! / نايف الفيصل

      4- آية في القرآن تقضي على الحسد ! ﴿ نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ﴾" / حاتم المالكي

      5- ﴿ نحنُ قَسمنا بينهمْ مَعِيشتهم في الحياةِ الدنيا ﴾ قال حاتم الأصم : تأملتها فعلمت أن القسمة من الله فما حسدت أحدا أبدا !

         / روائع القرآن

6-قال"ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سُخريا   ليس معنى"سُخريا"من السخرية؛بل من التسخير؛لأنها بالضم وتلك بالكسر    تصحيح_التفسير"     /  د.عبدالمحسن المطيري

7-( ورحمة ربك خيرٌ ممَّا يجمعُون )  إنْ أحرق قلبك متاع لا تقدر عليه ،  أطفئ الأسى والحسرة بهذه الآيه . / عايض المطيري

           8 -  نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا". آية تبعث الطمآنينة في النفس وتُوجب الرضا بما قسم الله

               لنا ونبذ الحسد.م. خالد الشريف

          9-﴿نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا…﴾ قال حاتم الأصم :تأملتها فعلمت أنّ القسمة من الله ،

            فما حسدت احدا ً ابدا / بنت الفيصل 

         10- ﴿نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا﴾ قال حاتم الأصم : تأملتها فعلمت أن القسمة من الله ؛ فما حسدت أحداً أبداً.

              / فوائد القرآن

 وَلَوْلا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ (33) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَاباً وَسُرُراً عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ (34) وَزُخْرُفاً وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ (35)

1-  }والآخرة عند ربك للمتقين } اللهم اجعلنا من المتقين . / نايف الفيصل

وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36)

1-  (ومن يعش عن ذكر الرحمن) ذكر الرحمن (واضح بين) ﻻ يصيبك دونه(عشى) /عقيل الشمري

           2-  (ومن يعشُ عن ذكر الرحمن نُقيِّض له شيطانا!) لكل معرض عن القرآن،،شيطان مسخر له، وظيفته: / وليد العاصمي

          3-  ﴿ومن يعشُ عن ذكر الرحمن نقيّض له شيطانا فهو له قرين﴾ من لم يردعه ذكر الله عن المعاصي يُسلّط الله عليه شيطاناً يدله على الشر. فرائد قرآنية

 وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37)

1-  لا يلزم من ضلال الإنسان أن يعلم أنه كذلك، فالرضا بالرأي قد يصاحبك وأنت على باطل (اتخذوا الشياطين أولياء من دون الله ويحسبون أنهم مهتدون) / عبد العزيز الطريفي

2-  أعظم الفتنة أن تتمسّك بالشر وتدعو إليه وتدفع الخير وتحذر منه وتحسب أنك على هدى (وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون)/عبد العزيز الطريفي

          3-  "ويَحسبون أنهم مُهتدون" "وهم يَحسبون أنهم يُحسِـنون..." "ويحسبون أنهم على شيء" كم من مفتون ... لا يدري أنه مفتون ! .

               / نايف الفيصل

          4-  الهداية لا تُعرَف بقناعة النفس بها، وإنما بدلالة الله عليها، فكم من ضالٍ يحسب أنه على حق (وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون

             أنهم مهتدون)" / عبد العزيز الطريفي

 حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38)

   1- أعظم الناس ظلما لصاحبه، الذي يراه على باطل يخسر به آخرته، ثم يجامله ويسكت حفاظا على صداقته ومودته، (بئس القرين)

          / عبدالله بلقاسم

وَلَنْ يَنفَعَكُمْ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (39) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (40) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ (41) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ (42) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43)

1-  عز كل أمة مسلمة وطول بقائها مرهون بمدى حفظها للضرورات الخمس،وهي الدين،والنفس،والمال،والعقل،والعرض،كلها ذكرت بالوحي (فاستمسك بالذي أوحي إليك). /سعود الشريم

2-  اربأ بنفسك أن تكون أسير حزب أو جماعة ترضى لرضاها وتغضب لغضبها،وعض بالنواجذ على وصية الله لنبيه(فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيم) /سعود الشريم

3-  {فاستمسك بالذي ( أوحي إليك) إنك على صراط مستقيم } على قدر تمسكك بالكتاب و السنة تكون هدايتك على الصراط / ماجد الزهراني

4-  ‏القرآن يجعلك تستمسك بالأسس والمبادئ ثم تنطلق نحو التطور والتجديد في الحياة { فاستمسك بالذي أوحي إليك }

/  محمد ربيعة

   5- فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيم" هدي إلى الحق من تمسك بكتاب الله /  نوال العيد

 وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ (44)

1-             القرآن ،، شرف حياتهم ، وحياة مابعد مماتهم .  ﴿وإنّه لذكر لك ولقومك﴾ علمه القرآن وسيعلمه القرآن كل شيء ./إبراهيم العقيل

2-              *﴿ وإنه لذكرٌ لك ولقومك ﴾ #القرآن شرف للعربية فما قيمة العربية إذا لم نسخرها في فهم القرآن وتدبره!! / نايف الفيصل

3-              *"وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون"  مجدكم بقدر قربكم من القرآن وتطبيقكم لتعاليمه، وإلا فانتظروا السؤال على تفريطكم به ./عبد اللطيف هاجس

4-              "وإنه لذكر لك ولقومك" رفع الله ذكر هذا الشاب الذي جاء أولا في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية للقرآن الكريم.  عمر_حسين_باعيسى  / عبدالله بلقاسم

5-              }وإنه لذكر لك ولقومك}؛ القرآن عزة لك ولقومك العرب فقد نزل بالعربية،وكم عز أقوام بعز لغات"  / الشعراوي / سماوية

6-                وإنه لذكر لك ولقومك" هذا وعد الله لأهل القرآن الشرف والرفعة وعد أكبر من عبث العابثين وتشويه الجاهلين / د.عبد الله بلقاسم

 وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ (45) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (46) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ (47) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آيَةٍ إِلاَّ هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (48) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ (49) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمْ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ (50)

 وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ (51)

1-  كل تمكن وملك في الأرض بغير وحي من الله وبلا إذنه وشرعه كحال فرعون إذ قال (أليس لي ملك مصر) فهو تمكن جبري طاغوتي وملك ممنوع غير مشروع  .  / ا.د. حاكم المطيري

2-  ( وهذه الأنهار تجري من تحتي .. )لما اغتّر فرعون بماعنده وقال : عاقبه الله بالذي أغتر به ، وأغرقهُ في موج البحر !!/ عايض المطيري

           3-  أربع كلمات مهلكات: أنا - لي - عندي - نحن " أنا خير منه" " أليس لي ملك مصر" " قال إنما أوتيته على علم عندي" " نحن

            أولوا قوة" / نايف الفيصل

 أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ (52)

1-  {أم أنا خيرٌ من هذا الذي هو مَهينٌ ولا يكاد يبين{  عندما يُسرف الإنسانُ في ذمِّ خصمه بدون وجه حق، فإنما يعبِّر عن خوفه واضطرابه {وإنا لجميعٌ حاذرون{  / أ. د. ناصر العمر

           2-  ﴿ أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ﴾ قد تنظر لأحدهم نظرة تكبر وهو عند ربك خير منك ومن كل ما تملك . لا ترتفع بقامتك

                 فتُكسر ! ./ روائع القرآن

 فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ (53) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ (54)

1- ﴿ فاستخفَّ قومَهُ فأطاعوه.... ﴾ الظالم وحده لا يستطيع صنع شيء !! /  نايف الفيصل

           -2 فاستخف قومَهُ فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين" الطاغية لا يَستخف إلا بأهل الفسق ... / نايف الفيصل

3- تشربوا الظلم وعاشوا فيه حتى اعتقدوا أنه حق أصيل للإمام يبطش بكل من خالفه : ﴿ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ﴾ / روائع القرآن

4-﴿ فاستخف قومه فاطاعوه ﴾ ﴿ ولا يستخفنك الذين لا يوقنون ﴾ تأثير الزيف الدعائي في قلب الحقائق ؛ خطير على المجتمع ! ./ روائع القرآن

5- ونحن إذا تتبعنا الآيات؛ نجد -في غير ما موضع- أن فرعون لم يكن يعتمد على قوته فقط، وإنما كان يقوم بعملية تزييف للوعي: ﴿فاستخف قومَهُ فأطاعوه﴾../ روائع القرآن

 فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (55) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ (56) وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ (57)

1-قال "ولما ضُرب ابن مريم مثلاإذا قومك منه يصِدون"   ليست بالضم من الصدود؛بل   بكسرالصاد أي يضحكون ويضجون، وهي الوحيدةفي القرآن   تصحيح_التفسير"   /  د.عبدالمحسن المطيري

وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلاَّ جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ (58)

  1. بل هم قوم خصمون......إنهم بارعو الجدل أقوياء الخصومة....لكنهم ليسوا على حق/ عبد الله بلقاسم

إِنْ هُوَ إِلاَّ عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلاً لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (59) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلائِكَةً فِي الأَرْضِ يَخْلُفُونَ (60) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) وَلا يَصُدَّنَّكُمْ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (62) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (63) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (64) فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ (65) هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (66)

1- يأتي التعبير القرآني: "وهم لا يشعرون"؛ تنويهاً بأنه لا يخطر على بال الظالمين أي خاطر يتعلق بالتدبير الإلهي الخفي! / سلمان العودة

 الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ (67)

1- أشد الناس استخفافا بك هو من لا يريدك إلا له،وأولهم تنكرا لك الذي يقول: إن لم تكن صديقي فأنت عدوي!!  (اﻷخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين). / سعود الشريم

2- }الأخلّاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلاّ المتقين } الصداقة لا تدوم إلا بين الفضلاء والشرفاء ! / نايف الفيصل

3- الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين" كل حبيب أحببته يامتقي ثم رحل عنك ستلتقي به وستجد حبك له كما هو.... ستلتقون يوما. / عبدالله بن بلقاسم

4- ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين) لضمان استمرار العلاقة اجعلها (تقوى لله)"  / عقيل الشمري

5-  إياك وكل جليس لا يعينك على طاعة الله وتذكر : ﴿ الأخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلّا المُتَّقِينَ ﴾ / عايض القرني

6- ﴿الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين﴾ كل صداقاتك هباء وخسران ، ما لم تُبنَ على تقوى من الله ورضوان . إبراهيم العقيل

7- }الأخلاء بعضهم لبعض عدو إلا المتقين { إلا المتقين فإن محبتهم تدوم وتتصل، بدوام من كانت المحبة لأجله. / تفسير السعدي

8- وإن الأخلاء يوم القيامة المتخالين على الكفر ومعصية اللّه { بعضهم لبعض عدو } لأن خلتهم ومحبتهم في الدنيا لغير اللّه فانقلبت يوم القيامة عداوة/ تفسير السعدي

9- كل صحبة تفنى   إلا الصحبة في الله  فهي معك حتى تدخلك الجنة  " الأَخِلاَّء يومئذ بعضهم لبعض " عدو إلا المتقين ". /  نوال البخيت

10- قرأ_الإمام ﴿الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين﴾ .. كل صداقاتك هباء وخسران ، ما لم تُبنَ على تقوى من الله ورضوان  /. إبراهيم العقيل

 يَا عِبَادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ الْيَوْمَ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (68) الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ (69) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ (70)

1- ﴿ ادخلو الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون ﴾ تحبرون : تسرون وتكرمون. الزوجة التي أعانتك على الثبات على الدين سترافقك في جنان الخلد. / سلطان عبدالله العمري

 يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (71)

1-             "وفيها ما تشتهيه الأنفس  " تمنيت اليوم أن أعود عشرين عاما لأ رتشف تلك اللذة من جديد شعرت بالوجع لا ستحالة العودة إلى الوراء فخطرت لي الآية فقلت : بلى يا رب من فضلك / عبد الله بلقاسم

2-             {يطاف عليهم بصحاف من ذهب} ذهب الجنة ليس هو المعدن الذي نعرفه بل هو شيء مختلف وليس في الجنة مما في الدنيا إلا الأسماء. / د. سلمان العودة  

3-               ﴿ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الأعْيُن ﴾ جمعت الآية جميع الملذات والمطايب والمحبوبات في لفظين . / د. عبدالملك القاسم

4-              وَفِيهَا مَاتَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الأعْيُن﴾ مصدر الشهوة هي النفس والعين  ومن ألجمها بالتقوى فقد نال نعيم الجنة / شريان

5-              تخاف من الرحيل ؟ هل فكرت بدار بلا جنائز وبسمات بلا دمع ولا تؤلمك الأحزان في وجوه الأحبة؟ ﴿وفيها ما تشتهيه اﻷنفس﴾/ روائع القرآن

 وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (72)

1- الرغبات وحدها لاتصنع نجاحات لابد من أفعال تصدقها، فربنا لم يخبرنا بأن دخول الجنة جزاء بما كنا نأمل ونتمنى بل (بما كنتم تعملون) ياسر_الحزيمي / أبرار بنت فهد القاسم

 لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ (73) إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (74) لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ (75)

1-  قال ربنا تعالى و تقدس : (إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون, لا يفتر عنهم و هم فيه مبلسون) أعظم جريمة أن يجرم الإنسان في حق الذي أوجده .. ! / نايف الفيصل

وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمْ الظَّالِمِينَ (76) وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ (77)

1-  (يامالك ليقض علينا ربك)إنه توسل الطغاة في يوم الحسرة وقد انكشف الغطاء واتضحت الحقائق وسقطت الزعامات الكاذبة فصارت المنايا غاية الأماني!! د رياض المسيمري / محمد الربيعة

          2-  (ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك!) كعادتهم،لايدعون الله عند الشدائد،،حتى هناك! / وليد العاصمي

3-  ( نادوا يا مالك ليقض علينا ربك ) "لما تيقنوا أن لا سبيل لهم إلى الخالق نادوا المخلوق إذلالاً لهم وتأمل "ربك" ولم تك لهم الجرأة أن يقولوا ربنا ."  / أبو حمزة الكناني

4-  ﴿ونادوا يا مالك ليقضِ علينا ربك﴾ ؛ روى السدّي أن مالك أجاب أهل النار بعد ندائهم بألف سنة فقال : ﴿إنكم ماكثون﴾؛ خالدون إلا من لم يشرك بالله. فرائد قرآنية

5-  خازن جنهم هو مَالِك ﴿ ونادوا يا مَالِك ليقضِ علينا ربّك ﴾ ؛ في رحلة الإسراء والمعراج رآه النبي فهو من أعظم الملائكة خَلْقًا ولم يضحك قط. فرائد قرآنية

         6-  قال ابن عباس في تفسير قول الله : ﴿ ونادوا يا مالك ليقضِ علينا ربك ﴾ قال : يمكثُ عنهم ألفَ سنةٍ ثم يُجيبهم

                : ﴿ إنكم ماكثون ﴾ /اشراقة آية

لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ (78) أَمْ أَبْرَمُوا أَمْراً فَإِنَّا مُبْرِمُونَ (79) أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ (80)

1-  لا سبيل إلى محو ما كتبوا (ورسلنا لديهم يكتبون).. ومن أصلح بدل الله سيئاته حسنات.. ألا نستحي منهم؟! / سلمان العودة

 قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ (81) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (82) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمْ الَّذِي يُوعَدُونَ (83) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84)

1-﴿ وهو الذي في السماء إله .. ﴾ هـو في السماء..... لكنك إنْ دعوته فهو معك.. / نايف الفيصل

2-﴿ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ ﴾ قال قتادة : يعبد في السماء وفي الأرض . / روائع القرآن

 وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) وَلا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلاَّ مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (86)

1- ﻻ يصح أي حكم من اﻷحكام إﻻ بأمرين: اﻷول:العلم لقوله(إﻻ من شهد بالحق وهم يعلمون). والثاني:العدل لقوله(وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) / سعود الشريم

 وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (87) وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ لا يُؤْمِنُونَ (88)

 فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (89)

1-             أضعف الناس عقلاً من لا يقبل الصواب حتى يُجرب حسرة الخطأ بنفسه (فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون)/عبد العزيز الطريفي

  • Hits: 6396