سورة الشورى

( بسم الله الرحمن الرحيم )  

حم (1) عسق (2) كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (4) تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الأَرْضِ أَلا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (5)

1-             - والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الأرض" تستغفر الملائكة لك في السماء بلا توقف فلا تكن غافلا في الأرض ./ عبد بن بلقاسم

2-               ( ويستغفرون (لمن) في الأرض ) كل مسلم على الأرض تستغفر له الملائكة  ..اللهم اهدنا لما هديت له ملائكتك رب اغفر لكل مسلم. / عبد الله بلقاسم

3-              الملائكة تسبح ولا تستغفر لنفسها لأنها لا تذنب (والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الأرض) من كثر ذنبه ينبغي أن يغلب استغفارُه تسبيحه / عبد العزيز الطريفي

4-              ويستغفرون لمن في الأرض" ما أرحم الله بأهل الأرض حتى والعبد يقترف الذنوب ملائكة الرحمن يستغفرون له في السماء

وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (6) وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (7)

1- ﴿وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى﴾ الأم مكة واللسان عربي مَن أعقّ ممن ابتغى بأمه ولسانهافي نخاسة الفكر

        واللغة بديلا!  / د. محمد الفراج

 وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (8)

      1- مساؤك رحمات وبركات... " يُدخل من يشاء في رحمته ... " اللهم أدخلنا في رحمتك يا حي يا قيوم . . / نايف الفيصل

أَمْ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِ المَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (9) وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (10)

1-(وما اختلفتم فيه من شيء ....عليه توكلت وإليه أنيب) مناسبة ختم الآية : من توكل على (بإيمانه) وأناب إلى (من ذنوبه) فقد هُدي لما اختلف فيه / عقيل الشمري

2- ثلاث آيات في سورة الشورى لو فقهتها الأمة لأفلحت:(وما اختلفتم فيه من شي فحكمه إلى الله)؟(وأمرت لأعدل بينكم)؟ (وأمرهم شورى بينهم)؟ حاكم/ محمد الربيعة

3- إذا لم يملك أحدهم حجة شرعية ولا عقلية خاصمك بالوطنية، فجعلها كالصلصال يعجنها كيف ما يملي عليه هواه) !! وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ((.سعود الشريم

4- دعا القرآن أهل مكة إلى التحاكم إليه ﴿وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله﴾ وتحكيمه ﴿وأمرت لأعدل بينكم﴾ ولم يفرضه عليهم لعدم إيمانهم به / د.حاكم المطيري

فَاطِرُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنْ الأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (11)

1-  فإذا ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي " ليس كمثله شيء سبحانه ذكرته في نفسي الله يذكرك في نفسه / عبد الله بلقاسم

      -2 الله " ليس كمثله شيء ... " والحديث عنه ليس كمثله شيء .. / نايف الفيصل

3- ﴿ ليس كمثله شيء ﴾ وليس كحبِّـه شيء ! - ابن القيم / نايف لفيصل

4-" ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " أنا مذنب أنا مخطئ أنا عاصي هو غافر هو راحم هو كافي قـابلتُهـن ثلاثـة بثلاثـة وستغلبنَّ أوصافُه أوصافي. / ابو حمزة الكناني

لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (12) شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ (13)

1-  ( شرع لكم من الدين ما وصّى به نوحاً والذي أوحينا إليك أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه )  "بُعِث الأنبياء بتوحيد الله وتوحيد كلمة المسلمين؛ وتدبر آية (شرع لكم من الدين ما وصّى به نوحاً والذي أوحينا إليك أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه) ." / خباب مروان الحمد 

2-  قد يختلف أهل اﻹسلام في اجتهاداتهم بشرط ألايتفرقوا؛لذلك نهاهم الله عن التفرق فيه ولم ينه عن الاختلاف في فهمه(أن أقيموا      الدين ولا تتفرقوا فيه) / سعود الشريم

3-  ﴿ أن أقيموا الدين ولا تتفرّقوا فيه ﴾ بعث الله الأنبياء كلّهم لإقامة الدين والألفة والجماعة وترك الفُرقة والمخالفة. البغوي / خباب مروان الحمد

4-  ( كَبُرَ عَلَى المشركين ما تدعُوهُم إليه .. )حقيقة نعيشها الآن وهي محاربة الإسلام بالإرهاب المزعوم خوفاً من انتشاره !!/ عايض المطيري

5-  عن ابن عباس قوله : " وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا " وقوله : ( الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا) ; وقوله : ( ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات ) [ سورة آل عمران : 105 ] ; وقوله : ( أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ) [ سورة الشورى : 13 ] ، ونحو هذا في القرآن ، قال : أمر الله المؤمنين بالجماعة ، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة ، وأخبرهم أنه إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله . / عبد الله بلقاسم

6-  (يجتبي إليه من يشاء..) هو اختيار..المهم أنت تكون عند الباب لتدخل! / وليد العاصمي

          7-  (الله يجتبي إليه من يشاء!) عليك أن تقف عند بابه حتى يأذن لك بالدخول،،/ وليد العاصمي

          8-  #قرأ_الإمام ﴿ويهدي (إليه) من يُنيب﴾ هل تريد القرب من الله؟؟ عليك بالتوبة والإنابة والاستغفار. / روائع القران   

 وَمَا تَفَرَّقُوا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ (14) فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لأَعْدِلَ بَيْنَكُمْ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (15)

1-  قال   (  واستقم كما أمرت ولا تتّبع أهواءهم) إما الاستقامة على أمر الله تعالى وإلا فهو اتباع للأهواء. / د. عبدالمحسن المطيري .

2-  ﴿فلذلك فادع واستقم كما أمرت ولا تتبع أهواءهم..( إما أن تكون مستقيما على أمر مولاك أو تكون متبعا لهواك. / د.عبد المحسن المطيري

3-  الحمد لله على (أن الله هو ربنا) / عقيل الشمري

4-  حين يكون الجدل عقيماً فالشرع يأمر بالإعراض عنه (لا حجة بيننا وبينكم)  / سلمان العودة

5-  ‏نزل القرآن لإقامة الدين وإصلاح الدنيا، ولا يُطلب عدل كعدله (وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب وأُمرت لأعدل بينكم) / عبد العزيز الطريفي

وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ (16)

         1-  (والذين يُحاجُّون في الله من بعد ما استُجيب له!) استجاب الناس لله، ولازالوا يقطعون الطريق،،!/ وليد العاصمي

اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17)

1-( وما أدراك )  "قال يحيى بن سلام : بلغني أن كل شيء في القرآن "وما أدراك" فقد أدراه إياه وعلمه، وكل شيء قال "وما يدريك" فهو مما لم يعلمه -القرطبي- ." / أبو حمزة الكناني

 يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيدٍ (18) اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ العَزِيزُ (19)

1-"الله لطيف بعباده" حينما تشعر أن المنافذ كلها مُغلقة .. ستعرف معنى "اللطيف" الذي يوصل إليك بره من المنفذ المستحيل ! / عبد الله بلقاسم  

2-  { الله لطيف بعباده } إستشعرها في صُبحك ومساءك ..وعافيتك وبلاءك .. ففي اليقين بها تمام راحتك . / الشيخ ناصر القطامي

3-  "الله لطيف (بعباده) يرزق ( من يشاء"( لطيف بهم كلهم لكنه يرزق من يشاء يمنعك بعض الرزق وهو في ذلك يلطف بك / عبدالله بلقاسم

4-  اللطيف هو البَرُّ بعباده، الذي يلطف بهم من حيث لا يعلمون، ويسبب لهم من مصالحهم من حيث لا يحتسبون ﴿الله لطيف بعباده يرزق من يشاء﴾" الخطابي. ./ رقية المحارب

5-  ﴿الله لطيف بعباده﴾ لو جمعتَ كل لطف الناس بك وعلى رأسهم الوالدان فلن يساوي ذلك قطرة في بحر لطف  ﷲ بك فاقصده في حاجتك! / روائع القران

6-  ﴿ الله لطِيفٌ بعبآده ﴾ مازال يحفظك في فراشك ، و يكلؤك في نومك ويطعمك ويسقيك ، ويجود عليك ويعطيك مهما أوغلت في الذنوب واستكثرت من السيئات. / تأملات قرآنية

7-  الله لطيف بعباده" يسوق الخير العظيم بطرق خفية لا تخطر لك على بال، فتفاءل.... / نوال العيد

8-  ﴿ الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز ﴾؛ ذكر الله صفة القوة كي لا يتوهم أحد أن رزق الله عن عجز أو قلّة أو بُخل؛ خزائنه لا تنفذ. / فرائد قرآنية

9-  إن كانت الحياة درسا فأفضل عنوان لها (( الله لطيف بعباده ))  / أبرار بنت فهد القاسم

10-     ‏﴿ الله لطيفٌ بعباده ﴾ كافية " لاطمئنان " قلبك . / حاتم المالكي

11-           ﴿الله (لطيفٌ) بعباده يرزق من يشاء وهو (القوي) العزيز﴾ لطفك ولينك مع الناس دليل قوتك وكمالك .نايف الفيصل

          12-         {ٱللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ } من لطف الله بعبده أن ييسر له فعل الطاعات. / فوائد القرآن

13-        ‏"الله لطيف بعباده" اللطيف الذي لطف علمه وخبره، حتى أدرك السرائر والضمائر والخبايا ، وهو الذي يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى. / تفسير السعدي

           14-    ﴿الله لطيف بعباده﴾ لطيف في تدبيره شئونك في إمهالك حين تذنب في تزيين الهدى لك في غرس الرضا بقضائه في نفسك لطفه يغمر حياتك. / روائع القرآن

 مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ (20)

1-  (من كان يريد حرث الآخرة) عمل الآخرة يحتاج : لتعبٍ وجدٍ وصبرٍ وأملٍ ومبادرةٍ وحسن استغلالٍ كما يفعله (حارث الأرض) بزرعه / عقيل الشمري

2-  "من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب" كم من(تغريدة)هي من حرث اﻵخرة.  / عليّ بن أحمد الشهري

3-  ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ) الدنيا مزرعة لدار خالداً فيها أبدا ، ما تزرعه اليوم سوف تحصده غدا ./ عايض المطيري

4-  ‏{نزد له فيها حسنا}  بأن يشرح الله صدره، وييسرأمره ،وسبب للتوفيق لعمل آخر ويزداد بهاعمل المؤمن،ويرتفع عند الله وخلقه،ويحصل له الثواب عاجلاوآجلا  / تفسير السعدي

           5-  ﴿ من كان يريد حرث اﻵخرة نزد له في حرثه ﴾ للعمل للآخرة حسابات آخرى! السعي له مبارك والثواب يضاعف ويُنال معه خير الدنيا. / روائع القرآن

أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنْ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (21) تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الكَبِيرُ (22)

1- يجمع الله على الظالم العذاب النفسي والبدني؛ الخوف من العذاب ثم العذاب الواقع به ﴿ترى الظالمين مشفقين مما كسبوا وهو واقع بهم ..). / د.عبد المحسن المطيري

 ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ (23)

}-1ومن يقترف حسنة نَزِد له فيها حُسْنا .. } إنَّ من ثواب الحسنة .. الحسنة بعدها ... / نايف الفيصل

 أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَإِنْ يَشَأْ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (24) وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنْ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (25)

"-1وهو الذي يقبل التوبة عن عباده" يقبل"يتعدى ب"من" فعّداه ب"عن" ليضمّن الفعل معنى"يتجاوز" اي يقبل ويتجاوز عن عباده.  / د.عبدالمحسن المطيري.

وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ (26)

1- { ويستجيب الذين آمنوا } أكثر النفوس المذعنة لأمر الله هي النفوس التي وقر وتوهج بها نور الإيمان فلم يكن لديها

          مشكلة للإنصياع للحق .

2- قرأ_الإمام ﴿ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات﴾ كلما زاد إيمانك وعملك الصالح زادت استجابتك لله ورسوله.   / روائع القران    

 وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ (27)

} -1 ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض } تأمل قول قتادة في هـذه الآية : خير الرزق ما لا يطغيك .. ولا يلهيك ..! / نايف الفيصل

2- الله إذا قَنّـنَ على عباده الرزق فهو تقنين معالجة لا تقنين عجز ! ﴿ ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء ﴾ / نايف الفيصل

3- الظلم ينتشر زمن الغنى أكثر من زمن الفقر، ففي الفقر يتراحمون وفي الغنى يتنافسون (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر )  / الشيخ عبد العزيز الطريفي

4-قال قتادة : يقال خير الرزق ما لا يطغيك ، ولا يلهيك : "ولو بسط اللهُ الرزق لعباده لبغوا في الأرض". /فوائد القرآن

          5   -"ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض" . يقنن عليك الرزق ليس عجزاً .. وإنما يخشى عليك الفساد ! ./ روائع القرآن

 وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ (28)

-1{ وهو الذي ينزل الغيث من بعد ماقنطوا وينشر رحمته } اللهم يامن نشر رحمته على الأرض .. أُنشر رحمتك على الخلق . / الشيخ ناصر القطامي

         2-  " .... ويَنشُر رَحمتَه " يُذهب حزنك يُنفّـس كربك يفرّج همك يشرح صدرك ييسر أمرك يُحقق أملك " وهو الولي الحميد "/ نايف الفيصل

3-  رغم قنوطك ! ﴿ وهو الذي يُنزِّلُ الغيثَ من بعد ما قنطوا وينشر رحمته ﴾ تفاءل دائماً.. / نايف الفيصل

4-  ﴿ ...وينشر رحمته وهو (الولي الحميد)﴾ لماذا اختار صفتي "الولي الحميد"؟ قال ابن عاشور: لأن الولي يحسن إلى مواليه والحميد يعطي ما يُحمد عليه / نايف الفيصل

5-  وهو الذي ينزل الغيث من بعد ماقنطوا وينشر رحمته"، والذي أنزل الغيث على الأرض الميتة سينزل الفرج على المصيبة النازلة، فارتقب رحمتهنوال العيد

6-          "وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ" المتصرف لخلقه بما ينفعهم في دنياهم وأخراهم، وهو المحمود العاقبة في جميع ما يقدره ويفعله. / فوائد القرآن

وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29)

 وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ (30)

1-  ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُم )لمصيبة التي ينتج عنها الضيق والهمّ والكدر، كلها بسبب الذنوب والمعاصي !!/عايض المطيري

2-  {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ} من تدبر هذه الآية جعل في كل مصيبة محاسبة لنفسه وتوبة" / إبراهيم الفيفي.

          3-  قيل لأبي سليمان الداراني: ما بال العقلاء أزالوا اللوم عمن أساءهم !! قال: إنهم علموا أن الله ابتلاهم بذنوبهم ثم قرأ {وما أصابكم

                من مصيبة ...{  / نايف الفيصل

          4-  }وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ..... } في الأثر : ما نزل بلاء إلا بذنب .. وما رفع إلا بتوبة !!

               / نايف الفيصل

         5-  ﴿ وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير.. ﴾ قال ابن القيم: هل في الدنيا شر وبلاء إلا وسببه الذنوب والمعاصي !!     / نايف الفيصل

          6-  شؤم الخطيئة وعاقبة المعصية سبب كل بلاء،كماقال الله:(وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم) #تدبر

7-  ﴿ وما أصابكم مِن مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ﴾ قال الضحاك بن مزاحم : ونسيان القرآن من أعظم المصائب !! / أبو بكر الحويطي

8-  يرسخ القرآن منهج مراجعة النفس عند وقوع المصائب والأزمات : " وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم " وعند هزيمة أحد "قل هو من عند أنفسكم"  . / أ.د. ناصر العمر   

9-  من عقوبات الذنوب أنها تزيل النعم وتحل النقم "وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ"/ فوائد القرآن

10-                     قال ابن عباس: إذا رضي الله عن قوم ولى أمرهم خيارهم، وإذا سخط الله على قوم ولى أمرهم شرارهم، واحتجّ بآية:"وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم"   / خباب مروان الحمد

وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (31) وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِي فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ (32)

1- ﴿ومن آيته الجواري في البحر﴾ جوار جمع جارية وهي السفن، سميت جارية لجريانها وفي القرآن أيضا: سفينة فلك- مواخر

ذات الألواح والدسر" / روائع القرآن

 إِنْ يَشَأْ يُسْكِنْ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (33) أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ (34)

1-  (ويعف عن كثير) بعد عفو الله بقي أمامك قليل (حاسب نفسك عليه) /عقيل الشمري

2-  ( وَيعفُ عنْ كثير ) بعد عفو الله الكثير بقي أمامك القليل ، فحاسب نفسك عليه ، قبل الرحيل !! / عايض المطيري

 وَيَعْلَمَ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِنَا مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ (35)

فَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (36)

1-  ﴿فما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا وما عند الله خير وأبقى﴾ كل لذائذ الدنيا وجمالها إنما هو متاع زائل   فالتمس نعيما لا يحول ولا يزول / إبراهيم العقيل

2-  (فما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا وما عند الله خير وأبقى) ما تملكه الآن عارية ستسلمها يوما ما ، اشتغل بما ستملكه ملكا أبديا./ وليد العاصمي

 وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ (37)

“-1                    وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ" ليس من سجية المؤمن الانتقام للنفس /  نوال العيد

 وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (38)

          1- وأمرهم شورى بينهم.......كتب الله لكم الأجر كم من البقع المعتمة التي أضاءتها لي مشورتكم. / عبد الله بلقاسم

2- ﴿ وأمرُهم شورى بينهم ﴾ ﴿ وشاورهم في الأمر ﴾ أمر الله نبيه بالشورى مع أن الوحي ينزل ويحسم الأمر. / نايف الفيصل

3- علامة فشل وخذلان المشارك في مجلس شورى مجتمعه المسلم ظنه بأنه يمثل نفسه الصغيرة لا مجتمعه الكبير؛ لأن الله قال (وأمرهم شورى..)،ولم يقل "وأمره"."  / الشيخ: سعود الشريم

           4  - (وأمرهم شورى) قيل لرجل من بني عبس: ما أكثر صوابكم! فقال: نحن ألف، وفينا حازم واحد، فكنا نشاوره

             ونطيعه، فصرنا ألف حازم. (عيون الأخبار ٨٨/١) / د. عبدالمحسن المطيري 

            5- { وشاورهم في الأمر } "اتفق العقلاء أن الطريق الوحيد للصلاح الديني والدنيوي هو طريق الشورى" السعدي

           6- بدأ الإسلام دعوة إلى الإيمان بلا إكره ﴿لا إكراه في الدين﴾ ودولة للشورى بلا إجبار ﴿وأمرهم شورى بينهم﴾

                  وما سوى ذلك﴿سبيل الطاغوت﴾ ﴿ولا تطغوا﴾./ حاكم المطيري

وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمْ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ (39)

1- أثنى الله عليهم بانهم (إذاأصابهم البغي هم ينتصرون) (ولمن انتصربعدظلمه فاؤلئك ماعليهم من سبيل.انما السبيل على الذين يظلمون الناس..)الله اكبر / سلمان العودة

 وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40)

          1-  فما الذي دعاك ؟؟ فقال : قول الله تبارك وتعالى : { فمن عفا وأصلح فأجره على الله ... } / نايف الفيصل

2-  الناس يهابون الرجل العادل مع حبهم له؛ﻷن العدل قوة،ويرهبون الرجل الظالم مع كرههم له؛ﻷن الظلم فجور(إنه لا يحب الظالمين)مفهومه أنه يحب العادلين / سعود الشريم

3-  ( فمن عفا وأصلح فأجره على الله ) "اجعل عفوك عن المسيء من شكر الله الذي أقدرك على أن تأخذ بحقك، واسأله أجره الذي وعدك به في قوله تعالى: "فمن عفا وأصلح فأجره على الله" ." / د. نوال العيد

4-  ﴿ فمن عفا وأصلح ﴾ العفو لا يكون خيرا إلا إذا كان فيه إصلاح ، فإذا أساء لك شخص معروف بالإساءة والتمرد ، فالأفضل ألا تعفو عنه . [ابن عثيمين] / روائع القرآن

5-  ﴿ فمن عفى وأصلح فأجره على الله ﴾ إسقاط حقك عند الآخرين؛ يجعل للعفو قيمة في حياتك، وأجرك قد تكفّل الله بحفظه؛ فبت قرير العين. / روائع القران   

6-  الصدّيقون يقابلون الإساءة بالإحسان تيّقنوا بما عند الله فلم يستعجلوا الانتصار لأنفسهم (وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله) / ????عبد العزيز الطريفي

7-  اجعل عفوك عن المسيء من شكر الله الذي أقدرك على أن تأخذ بحقك، واسأله أجره الذي وعدك به في قوله تعالى: "فمن عفا وأصلح فأجره على الله" / نوال العيد

8-  ‏"فمن (عفا) وأصلح (فأجره) على الله" بحجم الوجع الذي أثخنوك به وعفوت يكون أجرك. الأجور الكبيرة مع الجراح الكبيرة. / عبدالله بلقاسم

وَلَمَنْ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (42)

1- كتب عمر إلى رجل: فلتجف يدك من دماء المسلمين وبطنك من أموالهم ولسانك عن أعراضهم! فإن فعلت فليس عليك سبيل {إنما السبيل على الذين يظلمون الناس { / نايف الفيصل

 وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (43)

1-  من مشى إلى الحق فلا بد أن يطأ على قذر أو وقع وعثر، ولا يبلغ الغاية إلا من ثبت وصبر (ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور)/عبد العزيز الطريفي

2-  }وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُور{ العفو من أعظم وسائل التربية للنفس وإعدادها ، والعفو تهيئة للقيادة، فالذي ﻻ يستطيع أن يقود نفسه بالحلم والعفو والتجاوز، كيف سيستطيع أن يقود غيره من المسلمين؟. فلو التزمنا العفو لوجدنا من الخير مالا يخطر على بال.     / أ. د ناصر العمر.

3-  سب رجل رجلا، فقام وهو يمسح العرق عن وجهه، وهو يتلو: (ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور) قال الحسن: عقلها والله وفهمها إذ ضيعها الجاهلون. / رقية المحارب

           4-  من حقك أن ﻻتعفو عمن ظلمك ! لكن تيقن بأن العز والشرف إنما هو بالعفو. ﴿وَلَمَن صَبَر وَغَفَرَ إِن ذَلِكَ لَمِن عَزمِ الْأُمُورِ﴾

               / روائع القرآن

وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ وَلِيٍّ مِنْ بَعْدِهِ وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوْا الْعَذَابَ يَقُولُونَ هَلْ إِلَى مَرَدٍّ مِنْ سَبِيلٍ (44) وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنْ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ (45) وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ أَوْلِيَاءَ يَنصُرُونَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ سَبِيلٍ (46) اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنْ اللَّهِ مَا لَكُمْ مِنْ مَلْجَإٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَكِيرٍ (47) فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ الْبَلاغُ وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الإِنسَانَ كَفُورٌ (48)

1- تراه يُخاطبك:(وما أرسلناك عليهم حفيظاً)لئلا يكره المؤمن غيره على الإسلام،وينسى أنه ليس من حقه مراقبة المؤمن،وتأمل:(وما أرسلوا عليهم حافظين/  خباب مروان الحمد

 لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (49)

1- (يهب لمن يشاء إناثًا) قدّم ما كانت تؤخره الجاهلية من أمر البنات، أي: هذا النوع الحقير عندكم مقدّم عندي في الذِكر. ابن القيم / ماجد الغامدي

"-2يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور" قدم الله ماكانت تؤخره الجاهليه، وبين لهم أن هذا النوع الحقير عندكم، مقدم عندي في الذكر.#ابن_القيم / فوائد القرآن

 أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (50)

1- قال  " أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" ليس من الزواج؛ بل المعنى يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور".

تصحيح_التفسير"    / د.عبدالمحسن المطيري

 وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْياً أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51)

وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52)

 

    -1 وكذلك أوحينا إليك روحا" الروح لا يفهمه إلا عقل فيه روح . / عبد الله بلقاسم

2- *القرآن_حياة الروح .. و روح الحياة .. ﴿ وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ﴾/ نايف الفيصل

3- ﴿وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا﴾ سمّى ﷲ سبحانه القرآن روحاً لأن الحياة الحقيقية تتوقف عليه ولا تتم بدونه .  تدبر / روائع القرآن

4- ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻊ  ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻌﻴﺶ ﺑﻬﺎ .. ولذلك سماه الله عز وجل : ﴿ روحا من أمرنا﴾

/ روائع القرآن

          5- ( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرناماكنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ) نعم لاحياة حقيقية للافراد وللامةالا

            باتباع هذا القران الكريم  /  عبدالله رمزي

           6- ‏بـ ( الروح ) تحيى الأرواح  ﴿وكذلك أوحينا إليك ( روحا ) من أمرنا﴾. / فوائد  القرآن

7- الحياة مع  القرآن  ؛ هي ( الروح ) الحقيقية التي نعيش بها ! ولذلك سماه الله : ﴿ رُوْحًا مِنْ أَمْرِنَا ﴾ / روائع القران

         8 - ( ولكن جعلناه نورا) (قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين ) إذا لم تستنر بالقرآن فأنت أعمى ! سل الله البصيرة

              لترى النور فالقرآن نور وضياء . / ماجد الزهراني

         9- ﴿وكذلك أوحينا إليك (روحا) من أمرنا﴾ القرآن روح تجري في الجسد، وأي حياة نعيشها إذا ماتت فينا هذه الروح.؟!

              / فوائد القرآن

        10- زكى الله بالقرآن وهداياته قلوب المؤمنين جميعا ونفوسهم وأنار بصائرهم ﴿جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا﴾

          العالم منهم والأمي بحسب تقواهم.أ.د. حاكم المطيري  

          11- لا يغير كيان الانسان مرور الزمان بل نقطة تحول؛ كـ لحظة إشراق شمس التدبر. ﴿وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان﴾/ د. رقية المحارب

       12-  ... ليس شئ أنفع للمؤمن من كلام ربه، هو روح يحي قلب العبد(وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا نوال العيد  

      13  -‏( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا  (  القـرآن روح وبه حيـاة القـلـوب  ونجاة إذا ضاقت عليك الدروب . / عايض المطيري

      14-﴿ وكذلك أوحينا إليك روحا ﴾ قال السعدي رحمه الله: " سُمّي القرآن روحا لأن الروح يحيا به الجسد، والقرآن تحيا به القلوب والأرواح "/ روائع القرآن

   صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأُمُورُ (53)

 1- ثِق باختيار الله لك .. فالخير كله في اختياره .. وقد كان قتادة كثيراً ما يقول في مجلسه : " أَلا إلى الله تصيرُ الأمور "/ نايف الفيصل

          2- أَلاَ إلى الله تَصيرُ الأمور " وترجوا غيره ؟؟ . / نايف الفيصل

           3-" أَلاَ إلى الله تَصير الأمور " هل آمنت ؟ لتنتهي الأوجاع والهموم !! . / نايف الفيصل

      4- ﴿ ألا إلى الله تصير الأمور ﴾ لماذا تقلق؟ . / نايف الفيصل

  • Hits: 7014