سورة فصلت

( بسم الله الرحمن الرحيم )

حم (1) تَنزِيلٌ مِنْ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (4) وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ (5) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ (6)

1-  (فاستقيموا إليه واستغفروه) غذاء (الاستقامة) : الاستغفار والإنابة /عقيل الشمري

           2-  كل الويل وخيبة الأمل لمن أشرك بالله.. ﴿ فاستقيموا إليه واستغفروه وويل للمشركين ﴾/ نايف الفيصل

           3-  "فاستقيموا إليه واستغفروه" إشارة إلى أنه لابد من التقصير في الاستقامة المأمور بها فيُجبر ذلك بالاستغفار المقتضي للتوبة

               ابن رجب/ جامع العلوم / أبو حمزة الكناني

           4-  معركة الإنسان الحقيقية في الوجود ؛ هي في تحقيق الاستقامة : ﴿ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ ﴾ / روائع القران    

 الَّذِينَ لا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (7) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (8) قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (10)

1- وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها" كل أرض تحت قدمك فهي أرض مباركة مكتظة بالخيرات. ...ادع ربك يمنحك من خيراتها/ د.عبد الله بلقاسم

 ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11)

1- " ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ" ﻻ يكن الجماد أفضل منك..! / د. أبو بكر القاضي

2- "فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين" بعضنا يخضع كرها فليتنا نخضع طوعا ليتنا نلبي تلبية الأرض والسماء في رضى وفرح باللقاء.  / أبو حمزة الكناني

3- "فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين" بعضنا يخضع كرها فليتنا نخضع طوعا ليتنا نلبي تلبيةالأرض والسماء في رضى وفرح باللقاء
 فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12) فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ (13) إِذْ جَاءَتْهُمْ الرُّسُلُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ اللَّهَ قَالُوا لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لأَنزَلَ مَلائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (14) فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (15)

1-عاد قالوا (من أشد منا قوة) فأرسل الله عليهم (ريحا) فكل من (انتفش وانتفخ) طااار /عقيل الشمري

4-  أمة عاد مع كثرتهم (لما استكبروا) أهلكهم ؛ وقوم يونس على قلتهم لما (استكانوا وتضرعوا) رحمهم / عقيل الشمري

فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لا يُنْصَرُونَ (16)

1- (إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي) التضرع والدعاء رفع عذابا كان نازلا. فكيف يفعل الدعاء بالخير الذي ينتظر النزول؟!. / عقيل الشمري

 وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (17)

1-  ما كل مجتمع حاد عن الحق يكون سبب حيدته جهله،فإن بعض المجتمعات تتعمد الحيدة هروبا من لوازم الحق(وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى). /سعود الشريم

2-  " وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى" كل دلائل الحق واضحة له، ومع ذلك ينتصر لطريق الضلالة، ما أشبهه بقوم صالح

 وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (18) وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19) حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20)

1-             ﴿ شَهِد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم ﴾ هؤلاء هم رُسلُ القلب ، فرسولٌ يأتيه بالخير ، أو آخر يعود عليه بالذنب ، وكلهم عليه شهود !  / احمد العنزي

2-              ﴿ حتى إذا ما جاؤها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون ﴾ ما أقسى هذه اللحظة.. عندما تلوم جوارحك ﴿لم شهدتم علينا﴾! / نايف الفيصل

 وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيراً مِمَّا تَعْمَلُونَ (22) وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمْ الَّذِي ظَنَنتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنْ الْخَاسِرِينَ (23)

1-  تحرك إبهامك للكتابة في مواقع التواصل، لكن يوم القيامة ستفقد السيطرة عليه ويشهد... "وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا ..." / فوائد القرآن

2-  ( وَذَٰلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ .. ) أحسن ظنك بربك ، فظنك يرفعك أو يُرديك !! / عايض المطيري

3-   (ولكن ظننتم أن الله لايعلم كثيرا مما تعملون ،وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم فأصبحتم من الخاسرين )أصل الردى والخسارة في عدم مراقبة الله/عايض المطيري

            4-  (وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم..) أحسن ظنك بمولاك،فظنك يرفعك أو يُرديك،،/ وليد العاصمي

5-  *﴿  وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أردَاكُم ﴾ من أحسن الظن بالله هداه ..ومن أساء الظن به أرداه . / نايف الفيصل

            6-  من أحسن الظن بالغرب فقد أساء الظن بربه ، وكفى بذلك خسرانا وإثما مبينا :( وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم فأصبحتم من الخاسرين)" / ناصر العمر

7-  وذلكم (ظنكم) الذي ظننتم بربكم (أرداكم)" كانت حياتهم مليئة بالشرك والآثام. لكن أصل بلائهم وضلالهم وخسارتهم هو سوء الظن بربهم/ د.عبد الله بلقاسم

8-  أسوء الناس حالاً من صام نهار عرفة وأمسى بظنه السيء أن الله لا يغفر له : " وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم "/ أبو حمزة الكناني

9-  لا يُردي الإنسان في سوء العاقبة مثل سوء ظنه بربه، فالله عند ظن عبده به (وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم فأصبحتم من الخاسرين) / عبد العزيز الطريفي

فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنْ الْمُعْتَبِينَ (24) وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمْ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ (25) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ (26)

1- مجاهدة المنافقين بالقرآن من أعظم الجهاد ، وأشده نكاية بهم "وجاهدهم به جهادا كبيرا"، لذا فمنهجهم " لاتسمعوا لهذا القرآن"/ ناصر العمر

فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَاباً شَدِيداً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (27) ذَلِكَ جَزَاءُ أَعْدَاءِ اللَّهِ النَّارُ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ جَزَاءً بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (28) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلاَّنَا مِنْ الْجِنِّ وَالإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنْ الأَسْفَلِينَ (29)

1- ﴿ وقال الذين كفروا ربنا أرنا (الذيْن أضلانا) من الجن والإنس ﴾ ؛ من الجِن إبليس ومن الإنْس قابيل ، فهُما سنَّا الكفر والقتل. / فرائد قرآنية

 إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمْ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30)

1-  " إن الذين قالوا ربنا الله ثم ( استقاموا )........... ( نحن أولياؤكم ) .. " مجرّد أن تستقيم على أمر الله تستحق أن يكون الله ولـيّـك ! / نايف الفيصل

2-  ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : لم يأت الحزن في القرآن ﺇﻻ ﻣﻨﻬﻴﺎً ﻋﻨﻪ ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻓﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺐ ﺷﻲﺀ ﻟﻠﺸﻴﻄﺎﻥ، وقد ﺍﺳﺘﻌﺎﺫ ﻣﻨﻪ ﺭﺳﻮﻟﻨﺎ ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ/ روائع القرآن

3-  : "وأبشروا بالجنّة التي كنتم توعدون"  الجنة التي كنت توعد كنت تقرأ وصفها في القرآن كنت تسألها الله في السجود  كنت تشتاق إليها  هي لك الآن ! / علي الفيفي

4-  " إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا " قال وكيع بن الجراح : البشرى تكون في ثلاث مواطن : عند الموت ، وفي القبر ، وعند البعث  تفسير البغوي / ابو حمزة الكناني

5-  وأيضاً نزول الملائكة بالبشارة للعبد عند سكرات الموت ؛ ﴿ تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون ﴾./ فرائد قرآنية

6-  قال {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا} الذين قالوا ربنا الله كثير، ولكن أهل الاستقامة قليل . * ابن رجب صباح الإستقامة / نوال العيد   

7-  ﴿ إن الذين قالوا ربنا الله ﴾ هؤلاء كثير.. ﴿ ثم استقاموا ﴾ وهؤلاء قليل.. اللهم أنت ربنا فارزقنا الاستقامة /  نايف الفيصل

8-  ﴿إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا﴾ قال ابن رجب: " الذين قالوا ربنا الله كثير ، ولكن أهل الاستقامة قليل " / فوائد القرآن

9-  "ألا تخافوا ولا تحزنوا.." لا يخافون من ما يتستقبلونه من أمر الآخرة ولا يحزنون على ما فاتهم من الدنيا .. ./ روائع القرآن

نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31)

" -1 نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة" هـنيئاً.. لمن كان الله وليّـه ! / نايف الفيصل

 نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ (32) وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنْ الْمُسْلِمِينَ (33)

       1-  (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله؟) هناك من يغرد(تهريجا)وهناك من يغرد(خصاما)وهناك من يغرد(سذاجة)دع هؤلاء وادع إلى ربك فأنت

           أحسنهم تغريدا! / وليد العاصمي

       2-  وقالت عائشة : ولهم هذه الآية : ( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله ) قالت : فهو المؤذن إذا قال : حي على الصلاة فقد دعا إلى الله

             / نايف الفيصل

         3-  } ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين } قال ابن عمر وعكرمة : إنها نزلت في المؤذنين

              / نايف الفيصل..

4-  " حيَّ على الصلاة " ليست مجرد نداء.. إنها دعوة من الله للتواصل معه. / نايف الفيصل

        5-  ﴿ ومن أحسَن قولا ممن دعا إلى الله و عمل صالحا.. ﴾ لا بد أن يكون لك عمل صالح.. حتى تستحق كلماتك أن تصل إلى القلوب!

              / نايف الفيصل

       6-  نرجوا من الله أن يكون ممن أحسن العمل فاستحقت كلماته أن تصل إلى القلوب... " ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا "

               / نايف الفيصل

       7-  ﴿ ومن أحسن (قولا) مِمَّن دعا إلى الله و(عمِل) صالحا ﴾ ليس أحسن من داعية عامل ، ولا أسوء من داعٍ لهدىً هو عنه خامل .

                 / روائع القرآن

         8-  لا تكتمل دعوة داعيةٍ حتى يكون هو أول العاملين بها (ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين)

            / عبد العزيز الطريفي

           9-  (ومن أحسن قولا ممن دعا ...وقال إنني من المسلمين) من الدعوة : التصريح بالإنتماء للإسلام ؛ إذ أهله يغمرهم الفرح. .

               / عقيل الشمري

            10-     (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله و عمل صالحا) من الدعوة : إظهار العمل الصالح كعمرة المعتمرين وصلاة المتهجدين. .

             / عقيل الشمري

وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34)

1-   (فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) مدحهم الله ﻷنهم غيروا مواقفهم . ليس الثبات في العداوة محمودا دائما /د. عقيل الشمري

2-  (ادفع بالتي هي أحسن) (ادفع) مفادها : غيرك يضع وأنت ترفع / عقيل الشمري

3-  فإذا الذي بينك وبينه (عداوة) كأنه ولي حميم" (عداوة) نكرة في سياق الإثبات تفيد الإطلاق مهما كان حجم العدواة فادحا هناك فرصة لعلاقة ود حميمة / عبدالله بن بلقاسم

           4-  }ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم} قيل: يامن تضايقه الفعال من التي ومن الذي ادفع فديتك بالتي

               حتى ترى فإذا الذي . / نايف الفيصل

          5-  حتى مع خصمك ...! " ادفع بالتي هي أحسَن "/ نايف الفيصل

          6-  إذا أردت أن تصفو لك قلوب الناس فصف قلبك تجاههم "ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم"

             /  ناصر العمر

7-  (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) بعض الأعداء ينقلب وليا حميما . (حتى الأعداء يحتاجون انتقاء) / د. عقيل الشمري .

8-  ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) لا تستكثر من الأعداء فالجهد المبذول في دفع (عدو) يكسب به (أصدقاء) / د. عقيل الشمري .

9-  ما أعظم التوصية الربانية : "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم". / سلمان العودة

10-         حينما تبتسم له، تخترق أعماقه، لتغرس في قلبه : ﴿فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ﴾ /  روائع القرآن

          11-         المعاملة الحسنة والرد الحسن ؛ تقلب العدو صديقا ! ﴿ ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليٌ حميم ﴾ ./ روائع القرآن

 وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)

1-العفو هو طريقك إلى ( الحظ العظيم ) .. { وما يلقاهـا إلا الذين صبروا وما يلقاهـا إلا ذو حظٍ عظيم } قال قتادة : الحظ العظيم هـو الجنة . / نايف الفيصل

2-﴿ وما يُلقّاها إلّا الذين صبروا وما يُلقّاها إلّا ذو حظٍّ عظيم ﴾ ؛ من رُزق الصبر رُزق أعظم النصيب والخير وأوفره. / فرائد قرآنية

وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36)

1-﴿ وإما ينزغنك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله....﴾ أنت تستعيذ بالله والشيطان يحترق.. أعطاك الله سلاحاً فاعلاً عند الغضب.. / نايف الفيصل

وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (37)

1-أمر الله عباده بشكره وتوحيده والتفكر في عظمة خلقه وتسخيره كل شي لهم (لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون). /  حاكم المطيري

فَإِنْ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لا يَسْأَمُونَ (38)

  1. فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ.........علموا أنه سبحانه يحب ذلك فأمضوا أعمارهم فيه. /عبد الله بلقاسم
  2. قالوا له " وإنا له لحافظون" وقال لهم "فالله خير حافظا" فضيعوه وحفظه الله. استحفظ ربك من تحب. / عبدالله بلقاسم
  3. ( يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ ) أثنى الله على المسبحين في الظلام ، ف سبح بـ اسـم ربك العزيز العـلَّام . سبحان الله وبحمده  / عايض المطيري
  4. "فإناستكبروافالذين (عندربك) "يسبحونله" بالليلوالنهاروهملايسأمون" فيأعلىمراتبالقربلميجدواخيرامنالتسبيح   سبح / عبداللهبلقاسم

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39)

1-            }إن الله على كل شيءٍ قدير{ قد ترسم بمخيلتك أمور ترجوها وتتمناها وقد تقف كل الظروف ضد تحقيقها فتأكد ان قدرة الله لايقف بوجهه شيء  / مها العنزي

إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (40)

       1-  يغتر أهل اﻹلحاد بإمهال الله لهم في العمر والعقوبة فيزدادون بذلك جرأة وإلحادا وهم إنما يستدرجون(إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا..) / سعود الشريم

       2-  ﴿ أفمن يلقى في النار خير أم من يأتي آمنا يوم القيامة ﴾ يارب اجعلنا ممن يأتي آمنا يوم القيامة. / نايف الفيصل

        3-  (يأتي آمنا يوم القيامة!!) يا لله! يوم الفزع ويأتي آمِن! أيُّ عبد هذا؟ اللهم اجعلنا جميعا ممن يأتي كذلك،،/ وليد العاصمي

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41)

1-  ﴿ وإنه لكتاب عزيز ﴾ قال ابن مسعود : كلُّ آية في كتاب الله خيرٌ مما في السماء والأرض.. / نايف الفيصل

2-   ﴿ وإنه لكتابٌ عزيز ﴾ والقرب منه عزّة ! / نايف الفيصل

          3-  (وإنه لكتاب عزيز) مِن عزة هذا القرآن أنه يُعرض عمن أعرض عنه ، ولا يُقبل إلا على من أقبل عليه. ./ وليد العاصمي

         4-  ﴿ وإنه لكتاب "عزيز" ﴾ فأعطه أعز أوقاتك! يقول الشيخ د. عبدالكريم الخضير: وأعرف بعض مشايخي يقف في طريق سفره ليقرأ ورده القرآني.. / نايف الفيصل

5-   ‏{وإنه لكتابٌ عزيز} هل تدري: لماذا يصعب علينا فهم القرآن؟ لأننا نعطيه (فضلَ) أوقاتنا لا (أفضلَ)  أوقاتنا ]  / عبدالمحسن المطيري

6-  من جميل ما قرأت: ﴿ وإنه لكتاب "عزيز" ﴾ فأعطه أعزّ أوقاتك. / د. عبدالمحسن المطيري 

7-  "وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ " عزيز .. لا يعطيك إلا حين تعطيه أعز أوقاتك .. لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كلك .. ومن رام أمرا عظيما ضحى بعظيم . / أبو حمزة الكناني

8-  " وإنه لكتاب عزيز " مشتمل على البيان الذي لا يحتمل الخطأ وعلى الحكمة كاتصاف منزله بها، وهو محفوظ من الله تعالى. جمع لأقوال المفسرين. / أبو حمزة الكناني

9-  "وإنه لكتاب عزيز" منيع الجناب، وممتنع الطعن فيه والإزراء عليه، محمي عن التغيير والتبديل وعن محاكاته بنظير، لا يرام أن يأتي أحد بمثله. / أبو حمزة الكناني

10-      " وإنه لكتاب عزيز " كريم على الله ، جامع لأوصاف الكمال ، غالب بالحجة لمن كذب به ، وغالب بالفضل لما سواه من الكتب . / أبو حمزة الكناني

11-  بقدر حظك من القرآن بقدر حظك من العزة؛ لأن الله وصف كتابه بقوله ( وإنه لكتاب عزيز). / نوال عيد

12-     (وإنه لكتاب عزيز) "إن من عزة القرآن أن معانيه لا تدخل في القلوب المعرضة عنه لأنه كتاب عزيز". د.خالد السبت

13-                     هل تدري لماذا يصعب علينا فهم القرآن؟ لأننا نعطيه فضل أوقاتنا لا أفضل أوقاتنا. "وإنه لكتاب عزيز"... / فوائد القرآن.

 لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ (42)

1- إن من أعظم الصدقات النقية التي لا لبس فيها الصدقة لخدمة القرآن حفظا وتعليما،فهو كلام الله الذي(لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه). / سعود الشريم

 مَا يُقَالُ لَكَ إِلاَّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ (43)

وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (44)

  1. قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء"قبل أن تطلب الرقية، كيف حال الإيمان؟/ عبد الله بلقاسم
  2. حين لا يفهم أهل الباطل كلامك الحق فلا تحزن فالقرآن-الذي هو أرفع مراتب الحق- عليهم كما وصف الله. "وهو عليهم عمى"/ عبدالله بن بلقاسم
  3. التبرع للقرآن من أعظم ما يغيض خصومه؛ﻷنهم إن اعترضوه انكشفوا،وإن سكتوا عنه غُلبوا فزهق باطلهم(والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى). / سعود الشريم
  4.  ﴿قل هو للذين آمنوا "هدى" وشفاء﴾استصلح التربة لكي تستفيد من المطر﴿إن الله ﻻ يغير ما بقوم حتى يغيروا  ما بأنفسهم ﴾ / صلاح العرجاني
  5. قرأ_الإمام ﴿قل هو للذين (آمنوا) هدى وشفاء﴾ كلما زاد حظك من الإيمان زاد نصيبك من هداية القرآن وشفائه. / روائع القران
  6. ﴿ قل هو للذين آمنوا هدى و شفاء ﴾ ما أنزل الله شفاء أعمّ ولا أنفع من القرآن./ نايف الفيصل
  7. ﴿ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى ﴾ خُصَّت الهداية بالمتقين ؛ لأن القرآن هو في نفسه هدى ، ولكن لا يناله إلا الأبرار./ روائع القرآن

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ (45) مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (46)

1-﴿من عمِل صالحاً فلِنفسِه ﴾ ؛ فعل الخير ينفعك في الدنيا بالذكر الحسن عند الآخرين إن كان لله ويوم القيامة تكون عند الله من الفائزين. /  فرائد قُرآنيّة 

2-﴿ ومن أساءَ فعليها ..﴾ ؛ بينما عمل الشر يضرّك في الدنيا قبل الآخرة ، في الدنيا بنبذ الآخرين لك ويوم القيامة فالحساب عسير. /  فرائد قُرآنيّة 

3- يفسر بعضهم قوته وملكه وشخصيته بعظيم قدرته على الظلم وليس ذلك من الحق فالقوة والملك لله جميعا وقد نزّه نفسه عن الظلم (وما ربك بظلام للعبيد) / ابتسام الجابري

إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ (47) وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَدْعُونَ مِنْ قَبْلُ وَظَنُّوا مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ (48)

لا يَسْأَمُ الإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ (49)

  1. " وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ"عندما تقبل الشرور يظهر المتفائلون الحقيقون / عبد الله بلقاسم

وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنَى فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ (50) وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ (51)

1-  (وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض) من الأدعية : من (عرضه) يغطي الأفق حال صعوده للسماء /عقيل الشمري

2-  ﴿وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض﴾ هذا حال الانسان وأماالمؤمن فشاكر بالسراء،صابر بالضراء . . / عبد المحسن المطيري

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (52) سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53)

     1- (سنريهم آياتنا في اﻵفاق وفي أنفسهم) ما من شيء يدل على شيء كما تدل اﻷشياء على (الله) سبحانه /عقيل الشمري

2-  سنريهم آياتنا  عجيب أمر هذا الدين  حججهم تبلى وآياته تتجدد /عبد الله بلقاسم

3-  سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم.....الآفاق بمليارات سنينها الضوئية، وأعماقنا بمليارات عمقها الفاتن لا نزال نرحل نرحل بلا توقف/ عبد الله بلقاسم

4-  "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق" المستقبل دائما فيه أخبار سيئة للملحدين / د. عبد الله بلقاسم

أَلا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ (54)

  • Hits: 6216