سورة غافر

( بسم الله الرحمن الرحيم )

 

حم (1) تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنْ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (2)

 غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ (3)

1-  ﴿ غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب﴾ يقرن الله بين هذين الوصفين كثيراً في مواضع متعددة.. ليبقى العبد بين الخوف والرجاء. / نايف الفيصل

2-  (ذي الطول) كل ما قصرت عنه يدك وأمنيتك(فذو الطول) يوصلها لك سبحانه / عقيل الشمري

3-  ﴿ غافر الذنب و قابل التوب ﴾ قدّم الله مغفرة الذنب على التوبة منه.... فكأنه من رحمته يغفر للمذنب قبل أن يذنب.. / نايف الفيصل

4-  ﴿ غافر الذنب و قابل التوب ﴾ قدّم الله مغفرة الذنب على التوبة منه.... فكأنه من رحمته يغفر للمذنب قبل أن يذنب.. / نايف الفيصل

5-  ﴿ غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ ... ﴾ هذه الآية تفتح شبابيك الآمل لكل من غرق في بحر المعاصي . #تدبر 
شريان

6-  ﴿غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب﴾؛ صفتين عظيمتين لله سبحانه حتى يبقى العبد بين الرجاء والخوف ؛ ولن يدخل الجنة أحدٌ بعمله إلا برحمة الله. ./ فرائد قرآنية

7-  غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ" الغافر : هو الذي يستر ذنوب عباده، ويغطيهم بستره. استغفر_الله / فوائد القرآن

مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلاَّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلادِ (4) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالأَحْزَابُ مِنْ بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ (5) وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (6)

الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7)

1-  ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم) يحملون عرشا أثقل منهم لكن الله أعانهم (بالتسبيح) / د. عقيل الشمري.

2-  (يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم) أعينوا على حمل العرش بالتسبيح . (بالتسبيح تكابد الصعاب)  /د. عقيل الشمري

3-  قُـرئ على سليم بن عيسى قوله : {ويستغفرون للذين آمنوا} ثم بكى وقال: "ما أكرم المؤمن على الله نائماً على فراشه والملائكة يستغفرون له" / نايف القصير

4-  {ويستغفرون للذين آمنوا} أي: الملائكة. قال سليم بن عيسى :ما أكرمَ المؤمنَ على الله، نائماً على فراشِه والملائكةُ يستغفرون له.فوائد القرآن / محمد الربيعة

5-  قرأ خَلَف بن هشام على شيخه: "ويستغفرون للذين آمنوا"فبكى ثم قال : يا خلف، ما أكرم المؤمن على الله، نائمًا على فراشه والملائكة يستغفرون له  / نوال العيد   

6-  قرأ خَلَف بن هشام على شيخه: "ويستغفرون للذين آمنوا"فبكى ثم قال : يا خلف، ما أكرم المؤمن على الله، نائمًا على فراشه والملائكة يستغفرون له  / نوال العيد   

           7-  (يستغفرون للذين آمنوا!) ما أكرم المؤمن على ربه،،ها هم ملائكة الرحمن يستغفرون لك،،لك أنت! / وليد العاصمي

8-  "ورحمتي (وسعت)كل (شيء)" هذه سنة الرحمة حين يكون وجعك أو خوفك أو عدوك أخطر. يكون ما أعطاك ربك من الرحمة أعظم لتسعها. / عبدالله بن بلقاسم

         9-  "ربنا وسعت كل شيء (رحمة) وعلما" تأمل كيف قدم حملة العرش في دعائهم الرحمة على العلم بقدر يقينك أن علمه وسع كل شيء كن علي يقين أن رحمته كذلك. / عبد الله بلقاسم

         10-      ربنا وسعت ' كل شيء ' رحمة وعلما .. فسعني برحمتك .. لأني شيء من هذا الكون . /  نايف الفصل

          11-       قال خلف بن هشام: أتيا سليم بن عيسى لأقرأ عليه .. فكنت أقرأ عليه حتى بلغت يوماً سورة غافر ، فلما بلغت إلى قول الله: { ويستغفرون للذين آمنوا { /نايف الفيصل

            12-    " ربنا وسعت كلّ شيء رحمةً وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك .." مهما اتسعت دائرة الذنوب .. فميدان المغفرة أوسع منها ! / نايف الفيصل

13-    ( ويستغفرون للذين ءامنوا) :الدعاء للشخص من أدلّ الدلائل على محبتِه ، لأنه ﻻيدعو أحد إلا لمن يحبه !! السعدي تأملات_قرآنية

14-           "ويستغفرون للذين آمنوا" أعلم الله المؤمنين أن حملة العرش يدعون لهم. دعوتك بالغيب لأخيك مهما أخفيتها ستبلغه ولو بعد حين / د. عبد الله بلقاسم

15-     (ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما) #تأمل كيف قدم سبحانه وتعالى الرحمة علىالعلم لتأمن وتطمئن وتثبت"/ ابتسام الجابري

16-        "ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شئ رحمة وعلما.." علم حملة العرش أن الله يحب دعوة المؤمن لأخيه فأطالوا لهم الدعاء وأنت هل تدعو لإخوانك؟ / د. عبد الله بلقاسم

17-      "رَبَّنَا (وَسِعْتَ) كُلَّ شَيْءٍ (رَّحْمَةً) وَ(عِلْماً " كم تسكب هذه الآية في قلب المؤمن الثقة واليقين، فمن يعلم حالك سيرحمك ويوسع عليك. / نوال عيد

18-      "وسعت كل شيء رحمة وعلما" قرن الله الرحمة بالعلم ؛ فكل ما بلغ علم الله - وعلم الله بالغ لكل شيء - فقد بلغته رحمته التي وسعت كل شيء .. / أبو حمزة الكناني

19-   ‏"الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا" علمت أقرب الملائكة   أن أنفع شيء للمؤمن المغفرة فدعو بها له / عبدالله بلقاسم

        20-    القدرة على العفو، والتجاوز تنبع من أمرين: الرّحمة، والعلم ﴿وسعتَ كلَّ شيء رحمةً وعلما؛ فاغفر..﴾؛ اللهم فاجمع لنا بين قلبٍ رحيم، وعلم غزير .. / روائع القرآن

رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُم وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (8) وَقِهِمْ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9)

         1 - ﴿ﻭَﻣَﻦْ ﺗَﻖِ ﺍﻟﺴَّﻴِّﺌَﺎﺕِ ﻳَﻮْﻣَﺌِﺬٍ ﻓَﻘَﺪْ ﺭَﺣِﻤْﺘَﻪُ ﴾ التقوى والإبتعاد عن السيئات تجعلك أهلاً لرحمة الله / شريان

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ (10)

1-  " الله أكبر  " كم مرة سمعنا هذا الهتاف في حياتنا، لكننا فشلنا أن نوصل هذا الصوت لأعماقنا /عبد الله بلقاسم

قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ (11) ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ (12) هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنْ السَّمَاءِ رِزْقاً وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلاَّ مَنْ يُنِيبُ (13)

    1-  ﴿وينزل لكم من السماء رزقا﴾ وانت تستمتع بهذا الرزق اﻷبيض ادعو : رب ارزق من ﻻ مأوى وﻻ طعام له ويحوطه الخوف والقتل./ روائع القرآن

      2-  (وما يتذكر إلا من ينيب!) وما دون ذلك إلا خرط القتاد،،/ وليد العاصمي

فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (14) رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاقِي (15)

1-  (رفيع الدرجات ذو العرش) الله رفيع فمن (ارتقى) وصل ، ومن (هبط) أبعد /عقيل الشمري

2-  ﴿يُلقِي الرُّوحَ مِنْ أَمره على منْ يَشَاءُ من عِبَادِهِ﴾ كما أنَّ الجسد بدون الروح هو جسد ميت، كذلك القلب لا يحيا بدون روح / فوائد القرآن

3-  (رفيع الدرجات ذو العرش) الذهاب لله (رقي) لأن الله رفيع . / د.عقيل الشمري

4-  رفيع الدرجات ذوالعرش يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق" يمتدح العظيم نفسه بإنزال الوحي للتذكير بالآخرة، فلم أنت عنها غافل /  نوال العيد



يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنْ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (16) الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (17) وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ إِذْ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطَاعُ (18)

"-1ما للظالمين من (حميم)..." من العذاب فقدان الأحبة الذي يشاركون الإنسان أوجاعه ويتألمون بصدق لآلامه لذا كان من عذاب أهل النار : فقدانهم / د.عبد الله بلقاسم

 يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19)

1-     يقول الله { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } تذكر هذه الآية العظيمة واجعلها نصب عينيك كلما سولت لك نفسك لفعل المعصية . / نايف القصير

2-  يكفيك في النظرة المحرمة في الخلوة أنها خيانة لربك تأمل قوله {يعلم (خائنة) الأعين} فسماها خائنة/ محمد الربيعة

3-  (يعلم خائنة اﻷعين وما تخفي الصدور) لا تعالج العيون وتهمل ما خفي في الصدور!!   /د.عقيل الشمري

4-  (يعلم خائنة الأعين!) أن تسرق النظر من غير علم من حولك،،/ وليد العاصمي

5-   كيف تصنع هذه الآية بقلب المؤمن وتعدّل مساره ؛ حين يضعها أمام ناظره ، ويستشعر معناها !! ﴿ يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ﴾ / د. عبدالله الجعيثن

6-  سوء الظن كسوء القول فكما يحرم أن تحدث غيرك بمساوئ الغير فليس لك أن تحدث نفسك وتسيئ الظن بأخيك (يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور)!! الغزالي  / ماجد الزهراني

7-  ‏{يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور} اعرضها على نفسك وقلبك / محمد ربيعة

8-  يتحدث الشخص بأسلوب الحزين على زلة أخيه كأنه يغار على أهل العلم والدعوة وهو ينشر زلاتهم ، وللقلوب أسرار "يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور"./ أ.د. ناصر العمر

 وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (20) أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الأَرْضِ فَأَخَذَهُمْ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ (21) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمْ اللَّهُ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ (22) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (23) إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (24) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ (25) وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ (26)

1-  ( إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهرفي الأرض الفساد)الطغاة يسجنون المصلحين أو يقتلونهم تحت أسماء جميلة الخوف على الدين وقمع الفساد/ عايض المطيري

2-  ( ذروني أقتل موسى وليدع ربه .. )أحتقار دعوات المستضعفين ، صفة مشتركة عند الطغاة !!/عايض المطيري

3-  كل ظالم لا بد أن يجد لظلمه تأويلا حتى فرعون قاتل موسى ليحمي الأمة من شره(ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر..الآية)  / عبدالعزيز الطريفي

           4-  (إني أخاف أن يُبدل دينكم أو أن يُظهر في الأرض الفساد) الطغاة يسجنون المصلحين أو يُعدمونهم تحت أسماء جميلة (الخوف

                على الدين)و(قمع الفساد)!. ./ وليد العاصمي

           5-  (ذروني أقتل موسى وليدع ربه) احتقار دعوات المستضعفين صفة مشتركة عند الطغاة . / وليد العاصمي

6-  [ وقال فرعون ذروني أقتل موسى ] قوة الباطل عندما تواجه الحق ﻻ تستعمل معه الحجة والبرهان بل البطش والعدوان ! ومع ذلك الحق منصور / مها العنزي

7-  اللهم إنا نشهدك على محبة رسولك العظيم الذي صليت عليه أنت وملائكتك، وأمرت إنسك وجنك بالصلاة عليه(يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) ./.سعود الشريم

        8-  فجور في الخصومة وكره الحق حين يصف المبطلون أهل الحق بأنهم يبدلون العوائد ويفسدون البلاد!!(إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في اﻷرض الفساد)."  / الشيخ :سعود الشريم

         9-  يبرر الطغاة دوما بغيهم بخوفهم على العامة ﴿إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد﴾ والعاقل يميز بالأفعال لا بالأقوال  /  روائع القرآن

       10-     طبيعي حينما تُحارب الفساد أن تُتّهم بالفساد،ولك في نبي الله موسى عبرة فقد قال عنه فرعون:{إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يُظهر في الأرض الفساد}   . / خباب مروان الحمد

11-          [ أو أن يظهر في اﻷرض الفساد ] فرعون يخشى الفساد ! فالطغات البصيرة مقلوبة لديهم يرون في كل استقامة إعوجاج ! وﻻ تزال الرواية مستمرة / مها العنزي

وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ (27)

1-             كلما زاد إيمان الإنسان بالآخرة زاد تواضعه ولا يتكبر إلا ضعيف اليقين بلقاء ربه (وقال موسى إني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب)/عبد العزيز الطريفي

2-              ‏الكِبْر حجاب كلّما زاد سَتَر عن القلب تذكّر يوم الحساب (إني عُذت بربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب) / ????عبد العزيز الطريفي

وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّي اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ وَإِنْ يَكُ كَاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ (28)

          1-  وقال رجل مؤمن مِن آل فرعون يكتم إيمانه..) قالها وهو يكتم إيمانه ، حالة الاستضعاف لا تعني ترك إنكار المنكر بالكلية./ وليد العاصمي

2-  وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه.....يكتم...إنه يغالب طوفان الإيمان الذي يجتاح الوجه واللسان والجوارح..يكتمه أن يفوح عبيره وتشع أنواره. / عبد الله بلقاسم

       3-  " وقال رجلٌ مؤمنٌ من آلِ فرعون يَكْتُم إيمانه " من هو ؟ لا تعرفه ....... لكن الله يعرفه .. هذا هو المهم . / نايف الفيصل

      4-  ﴿ أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله ﴾ النفس المستقيمة أصعب شيء عليها الإعوجاج ! وهي مكافحة له مهما كان الثمن باهظاً والتضحية كبيرة . /  روائع القرآن

5-  (إن الله ﻻ يهدي من هو مسرف كذاب) ﻻ تجد المسرف بالباطل إﻻ كذابا / عقيل الشمري

6-  يتهمون من دعى إلى الله على بصيرة وقال ربي الله،فلم يتأملوا ما قاله مؤمن آل فرعون(وإن يك كاذبا فعليه كذبه وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم). /سعود الشريم

7-  { وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه...}المواقف الصادقة في الدعوة لدين الله قد يبقي الله ذكرها إلى يوم القيامة وإن مات أصحابهاماسبب نزولها جاء في لباب النقول قال: نزلت لما عَيّر المشركون المسلمين بالفقر... / محمد الربيعة

8-  ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه ..)الداعية الصادق في دعوته لدين الله ، قد يبقي الله ذكر دعوته وإن مات إلى يوم القيامة !!/عايض المطيري

9-  ‏" يكتم إيمانه"  حتى الإيمان بالله...  أذن الله بكتمه في ظروف الضرورة. يارب ما أرحمك. / عبدالله بن بلقاسم

10-       القوة إن تحولت إلى عنف ظاهر فسينكرها المنطق السليم ثم يخلق ضدها تعاطفا خفيا يصعب على تلك القوة كشفه(وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه) ..  / سعود الشريم

11-       ( وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى ) يس 20   ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون ) غافر 28  "( وجاء من أقصى المدينة ( رجل ) يسعى )، ( وقال ( رجل ) مؤمن من آل فرعون )   لا أهمية لذكر اسمك ، الأهم أن يكون العمل خالصا لوجه الله ." / فوائد القرآن 

          12-          الكذاب يعرف الحقيقة ويقول غيرها فما فائدة أن يعرف الحقيقة أصلا "إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ" أرأيتم أنه العدل. / عبد الله بلقاسم

13-      ‏"وقال رجل مّؤمن مّن آل فرعون يكتم إيمانه .." قد يكون كتم الإيمان من المصلحة، وليس كل من يعمل عند ظالم هو ظالم مثله"  / عبدالمحسن المطيري

14-        رجل مؤمن من (آل فرعون) يكتم إيمانه" أغلق الطاغوت نوافذ الكفر على من حوله وأضل الناس في إعلامه ورغبهم بالكفر لكن هداية الله تتسلل لمن يشاء / ابو حمزة الكناني

15-     [ وقال رجل مؤمن من آل فرعون ] هذا الرجل ﻻ يعرف اسمه وﻻ نسبه وﻻ من يكون هي إشارة أن قيمتك بإيمانك وموقفك من الحق والباطل / مها العنزي

16-  "رجل مؤمن من (آل فرعون) يكتم إيمانه" لو أغلق الطاغوت نوافذ الكفر على من حوله وأضل الناس في إعلامه ورغبهم في الكفر فهدايةالله تتسلل لمن يشاء. .  /أبو حمزة الكناني

يَا قَوْمِ لَكُمْ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَنْ يَنصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ (29)

1- قالها بوش:"من لم يكن معنا فهو ضدنا"!،وقالوا بعده:"من لم يكن معنا فهو إخواني"!.إنهم تلامذة يهرفون بمثل عبارة معلمهم اﻷول(ما أريكم إلا ما أرى) /سعود الشريم

1-  لغة الطغاة  الاستبداد بالرأي { قال فرعون ما أريكم (إلا ما أرى) وما أهديكم إلا سبيل الرشاد }/ محمد الربيعة

2-  ( قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد )لغة الطغاة الاستبداد بالرأي والمكابرة عن الحق !!/عايض المطيري

3-  "ما أريكم إلا ما أرى".....أصل الطغيان فكر ورؤية، الطغاة ليسوا بالضرورة أن يكونوا حكاما،ربما كانوا مفكرين تصنعهم الجموع العمياء. /عبد الله بلقاسم

           4-  (فمن ينصرنا من بأس الله أن جاءنا!) الداعية الحاذق هو الذي يدخل نفسه في الخطاب ببراعة،حتى لايدعي التفرد بالنجاة،،

             / وليد العاصمي

          5-  (فمن ينصرنا من بأس الله إن جاءنا!) يحتاج الداعية بعض الأحيان أن يُدخل نفسه في الحديث مع أن المقصود غيره،،/ وليد العاصمي

           6-  [ ما أريكم إﻻ ما أرى ] ﻻ أحد يسفه رأيه وينقص من قيمته أبدا حتى فرعون يرى أن رأيه صواب وفكره رشيد .. وقوله سديد طبيعة

              البشر ! / مها العنزي

7-  [ ما أريكم إﻻ ما أرى ] الإستبداد بالرأي مصيبة خاصة إن جاء من رأس الهرم بالسلطة ! ما ضاعت الرعية والشعوب إﻻ من هذه الحماقات  / مها العنزي

وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ مِثْلَ يَوْمِ الأَحْزَابِ (30) مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِلْعِبَادِ (31) وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ (32)

   1-  ( ويا قوم إني أخاف عليكم ) قلة هم أصحاب الكلمة المسموعة من يملكون "ضمير حي" هدفه المصلحة العامة والخوف الحقيقي على جميع الناس ! / مها العنزي

2- ( وما الله يريد ظلماً للعباد ) عندما تقلب النظر بحالك وحال غيرك ﻻ تسول لك نفسك أن الله يحيف عليك فهنالك حكمة ﻻتظهر لك اﻵن / مها العنزي

يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُمْ مِنْ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (33) وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ (34) الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ (35)

وَقَالَ فِرْعَوْنُ يا هامان ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ (36)

1-  (يا هامان ابن لي صرحا)  بدأ هامان بالبناء ليصل للسماء!! تعب الأبدان وضياع الأموال لازم للقرارات الفاشلة  /د. عقيل الشمري

2-  ( وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا ) الحاشية التي تحيط بالظالم ﻻ تقل ظلما عنه ، بل وتوازيه بالعقلية ذاتها فالطيور تحن لأشكالها ! / مها العنزي

          أَسْبَابَ السَّمَوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّهُ كَاذِباً وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنْ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلاَّ فِي تَبَابٍ (37) وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِي أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ (38) يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ (39)

1-      ( وإن الآخرة هي دار القرار ) من قال أن الدنيا هي دار الراحة والسكينة ؟ هناك ﻻ هنا سيرتاح البال وتقر العين وتهدأ النفس وتسعد الروح/ مها العنزي 

 مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلا يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ (40)

1- ( يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب ) في الجنة ﻻ حرمان ! كل ما حرمت منه هنا ستجده هناك ويكفي راحة البال هي جنة لوحدها يارب فضلك / مها العنزي

 وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ (41) تَدْعُونَنِي لأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ (42) لا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلا فِي الآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (43)

1-﴿ وأن مَرَدَّنا إلى الله ﴾ الذي عرفه في الدنيا يسعد بهذه المعرفة.. أما من غفل عنه فيشقى بهذه العودة . / نايف الفيصل

2- ( وأن مردنا إلى الله ) قد تهضم الحقوق وﻻ تجد ميزان عدل ينصفك وتنقلب المفاهيم فالباطل يرتدي ثوب الحق ! لكن عند الله تجتمع الخصوم / مها العنزي

فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44)

1-  [ ستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري الى الله ] أصعب أمر أن تقول فلا يسمع لقولك وتحضر ، ولا يكترث أحد لحضورك مع انه مؤثرا  فارحل إذن واتركهم

2- وأفوض أمري إلى الله) ) المفوض ﻻ يصل إليه قلق  (ﻷ ن قلبه في السماء ) / عقيل الشمري

3-  (وأفوض أمري إلى الله ( أمري - مصدر مضاف يفيد العموم....لا تحتفظ بشيء من ملفات حياتك...فوضها كلها الآن لربك...كلها دون استثناء. /عبد الله بلقاسم

4-  (فستذكرون ما أقول لكم) الكلام الصادق الخالص يلتصق بالذاكرة لا ينسى ، فالعاقل (يعيه) والغافل (يعميه) / عقيل الشمري

         5-  ﴿ فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ﴾ استمع للناصح ... قبل الندم ! ./ روائع القرآن

6-  ((وأفوض أمري إلى الله)) النتيجة : ((فوقاه الله سيئات ما مكروا)) ما خابوا من فوضوا وعلقوا أمورهم بالله. اللهم إني فوضت جميع أموري إليك  / نايف القصير

7-  ( وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إلى الله ) تفويض الأمر لله من أسباب النجاة من مكر العدو ، قال الله : ( فَوَقَاهُ الله سيِّئَاتِ ما مَكَرُوا ) / عايض المطيري

          8-  وأفوض أمري إلى الله............ قال الله : فوقاه الله بقدر ما في قلبك من قوة التفويض والتخلي الكلي عن الشعور بالقلق تجاه

          أمر فوضته إلى الله بقدر ما تكون الوقاية /عبد الله بلقاسم

9-  ﴿ فوقاه الله ﴾فما خاب من علّق حاجاته بالله،وأحسن الظن بمولاه

10-    وأفوض أمري إلى الله........ بقدر قوة تعظيم من فوضت ترحل كل مخاوفك، ويموت القلق فيك. / عبد الله بلقاسم

          11-        إذا مكر الناس بك فقل : " وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد " فإن الله قال : " فوقاه الله سيئات ما مكروا/ نايف الفيصل .. "

12-      ‏لا تقلق على مؤمن فعل الأسباب، وضجّ لسانه قائلا: ﴿وأفوض أمري إلى الله﴾.. هذا -والله- لا خوف عليه." / د:عمر المقبل.

13-      ( وأُفوضُّ أمري إلى الله ) إذا تولى الله أمرك هيأ لك الخير وأسبابه ، وانت لاتشعر والدُعاء مفتاح لجميع أبوابه / عايض المطيري.

14-        ﴿وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ﴾ آية تسكب الطمأنينة في القلب. /  د.عمر المقبل﴿وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ﴾ آية تسكب الطمأنينة في القلب. /  د.عمر المقبل

15-       " وَ أفوِّض أمري إلى الله " كَافيَة بجعلِك مُطمَئِنَّ ، مَسْرور لا يُقلِقُك أمرٌ مَا ، لانِّك في مَعيَّةِ الله .. ./ تأملات قرآنية

16-   ( وأفوض أمري إلى الله ) عندما تزدحم اﻷمور بصدرك وﻻ تنفع معها كل حيلة لحالها، فأحلها إلى الله واطمئن، فقد وضعتها بيد من يدبر اﻷمر! / مها العنزي

17-     "وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد" فوض جميع أمرك دقه وجله للبصير سبحانه . / نوال العيد

18-       "وأفوض أمري إلى الله إن الله (بصير) بالعباد" إذا أردت أن يقوى توكلك وتفويض أمرك إلى الله. استشعر بصر الله بك ورؤيته لكل أحوالك. وتوكل / د. عبد الله بلقاسم

        فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45)

1- من خاف مكر الأعداء فليفزع لقول الله تعالى: ﴿ وأفوّض أمري إلى الله ﴾ فإن الله أعقبها بـ ﴿ فوقاه الله سيئات ما مكروا ﴾.فرائد قرآنية

2- ( فوقاه الله سيئات ما مكروا ) عندما ﻻ تؤذي أحد وتخاف الله فيهم لن يستطيع أحد أذيتك وحتى لو أجمعوا لذلك ﻷن حماية ربك تمنعهم ! / مها العنزي

 النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46) وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا نَصِيباً مِنْ النَّارِ (47)

1- ( فيقول (الضعفاء) للذين استكبروا إنا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا نصيبا من النار) ضعفك ليس مبررا للتخلي عن التفكير تحمل مسؤولية نفسك/ عبدالله بلقاسم

قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ (48) وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْماً مِنْ الْعَذَابِ (49)

1-             ﴿ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب﴾ رُبَّ ركعة في ظلمة تُذهب عنك ذاك العذاب .  / إبراهيم العقيل

2-             ﴿ادعوا ربكم﴾ اللهمَّ قرعنا أبوابك وﻻ نزال نقرع فأنت الكريم الذي لن تصد بابك دوننا يارب .. تعلم حاجتنا فأكرمنا بها. / روائع القران                        

 قَالُوا أَوَ لَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ (50) إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ (51)

1-من يعيش مع القرآن ، سيرى أن نصر الله لأهل الإيمان مُمكّنٌ في الأرض ،، { إنا لننصر رسلنا و الذين آمنوا في الحياة الدنيا و يقوم الأشهاد{. / نايف الفيصل

2-  {إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا(فى الحياة الدنيا)}  آية خبرية ؛ ﻻ يملك أحد نسخها، وﻻ تبديلها ينصر الله الذين آمنوا(فى الدنيا) يا أهل الدنيا  أتسمعون؟  /  أ . مرفت بدر الدين

3- ﴿ إنا لننصر رسلنا (والذين آمنوا) ﴾ مهما أوتي الأعداء من قوة.. فإن رجال الإيمان والسنة أقوى منهم... / نايف الفيصل

4- وعد الله حق وهو لايخلف الميعاد ومن أصدق من الله حديثا : ﴿إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد﴾ / روائع القرأن

5-( إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا ) نصر الله للمؤمنين حاصل وواقع حتى لو عاكستهم الظروف ستكون رايات النصر خفاقة لهم وحدهم. / مها العنزي

يَوْمَ لا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمْ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (52)

1-  في آية النساء وعيد بغضب ولعن،وخلود بالعذاب العظيم في جهنم،كل ذلك لمن قتل نفسا معصومة (يوم لاينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار) /سعود الشريم

2-  آيات تخلع القلب: قال ﴿يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار﴾ اللهم إني اعوذ بك أن أظلم أو أُظلم. / د.عبد المحسن المطيري

3-  " يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم" هذا اليوم هو اليوم الآخر أما الآن فالمعاذير مقبولة قم واعتذر وتب لله واستغفر رب اغفر لي ولوالدي وللمسلمين / د.عبد الله بلقاسم

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَى وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ (53) هُدًى وَذِكْرَى لأُولِي الأَلْبَابِ (54) فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ (55)

1-  الصبر والصلاة والاستغفار والتسبيح من أعظم ما يُعين على الثبات على الحق (فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار) / عبدالعزيز الطريفي

2-  { واستغفر لذنبك } يقول الصحابة إنا كنا لنَعُدُّ لرسول اللّه في المجلس يقول:(رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم مائة مرة). / فوائد القرآن

3-  أعظم معين على الصبر اشتغال المؤمن بالإستغفار و التسبيح . "فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار " / فوائد القرآن

4-  { واستغفر لذنبك } يقول الصحابة إنا كنا لنَعُدُّ لرسول اللّه في المجلس يقول:(رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم مائة مرة). / فوائد القرآن

إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلاَّ كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (56)

1-             المتكبر أقل الناس بلوغاً لمراده، لأنه يعيش وهماً والوهم لا يتحقق، قال تعالى ( إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه)/عبد العزيز الطريفي

2-             الكِبر من أسباب الجدال في دين الله والضياع ؛ ﴿ إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطانٍ أتاهم إن في صدورهم إلّا (كِبرٌ) ما هم ببالغيه ﴾.. / فرائد قرآنية

3-             غالباً كثرة الجدال تكون بسبب الكِبر والرغبة بالانتصار الشخصي لا للحق؛ ﴿إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم إن في صدورهم إلا كبر﴾ / ‏فرائد قرآنية

لَخَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (57)

1-  ضرب الله في كتابه أمثالا بالبعوضة والذباب والعنكبوت،وهي على صغرها محل للاعتبارالعميق،فكيف بما هو أكبر(لخلق السموات واﻷرض أكبر من خلق الناس). /سعود الشريم

2-  العجب ممن يؤمن أن الله يُسير الأفلاك بنظام دقيق من أول خلقها لم تختل ثم يرفض نظامه للحياة والسياسة (لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس) / عبد العزيز الطريفي

وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلا الْمُسِيءُ قَلِيلاً مَا تَتَذَكَّرُونَ (58) إِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ (59) وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)

1-  يطرقون أبواب البشر،ويريقون ماء وجوههم بسؤالهم،أليس لهم رب يقول في ثلث الليل اﻵخر"من يدعوني فأستجيب له،من يسألني فأعطيه،من يستغفرني فأغفر له" /سعود الشريم

2-  ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ) ما أمرك أن تدعوه ، إلا ليستجيب لك !! / عايض المطيري

3-  "وقال ربكم : ادعوني..........." كافح التسول لغير الله في قلبك أبشع المناظر قلوب تمد أيديها لغير الله. /عبد الله بلقاسم

4-  (ادعوني استجب لكم ) لن يخيب أبداً من عرف طريق الدعاء ، والإلحاح على الله والتضرع في النداء

5-  ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻻﻧﺠﺪ ﻣﻦ ﻧﺸﻜﻮ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﻤﻮﻣﻨﺎ؛ ﻓﻬﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺨﺘﺎﺭ ﺟﻴﺪﺍ ﻣﻦ (ﻳُﺮﻳﺪ ) ﺳﻤﺎﻋﻨﺎ : ﴿ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ ﺍﺩْﻋُﻮﻧِﻲ ﺃﺳْﺘَﺠِﺐْ ﻟَﻜُﻢْ ﴾  وعي  / روائع القرآن

6-  السعادة_عباره_عن_دعاء صادق ينبع من قلبك ليصل ربك على يقين بقول #الله تعالى ( أدعوني أستجب لكم (تدبريات / روائع القرآن

7-  ( من يسألني فأُعطيه )  سهامُ الليل ، تبدّل الحزن فرحاً ، والشقاء سعادة ، والظلم عدلاً ، والفقـر غِنى ، والمرض شفـاء . / عايض المطيري

8-  ( ادعوني استجب لكم) البداية منك وعلى الله إتمامها / د. عقيل الشمري.

9-  من أُلهِم الدعاء فقد أريد به الإجابة فإن الله سبحانه يقول }ادعوني أستجب لكم{وقال}وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان{/ أبوحمزة الكناني

10-     من ألهم الدعاء؛فقد أريد به الإجابة. فالله تعالى يقول:(ادعوني أستجب لكم) لو لم تُرِدْ نيلَ ما أرجو وأطلُبه *مِن جودِ كفّك ما عوّدتَني الطلبا. / خباب مروان الحمد

11-        عندما يُغلق دونك باب من أبواب الرزق تذكّر أن خزائن السماوات والأرض تُفتّحُ بالدّعاء ؛ ﴿ أُدعوني أستجِب لكم ﴾. /  فرائد قرآنية

12-           قال "أدعوني استجب لكم" لو لم ترد نيل ما أرجو وأطلبه … من جود كفيك ما علمتني الطلبا . / د.عبد المحسن المطيري

13-     ﴿ وقَالَ ربُّكم ادْعُونِي أستجب لكم ﴾ ضُمنَتْ لك الإجَابة ، وطُلب منك الدُّعاء .. فأحسِن الدّعاء ؛ لِـتَنَلْ الإجابة . / روائع القران    

14-   ﴿ادعوني أستجب لكم﴾ اللهم ﻻ تدع لنا حاجة إﻻ قضيتها وﻻ هماً إﻻ أزحته وﻻ كربا إﻻ نفسته واشرح صدورنا واكتبنا من الموفقين / روائع القران   

15-     ﴿أُدعوني أستجِب لكم﴾؛ يقول بلال بن رباح رضي الله عنه :"إذا أطلق الله لسانك بالدعاء فاعلم أنه يريد إعطاءك ما تشاء مهما عز مرادك و عظم مطلبك"../ فرائد قرآنية

16-    ﴿ادعوني أستجب لكم﴾ فيتحرى المؤمن الدعوات الطيبة الجامعة في ليله ونهاره وآخر الصلاة وفي السجود وعند الإفطار وعند السحور. ابن_باز/  روائع القرآن

17-      وقال ربكم ادعوني استجب لكموالله إن ربا طلب من المليارات من عباده أن يسألوه وأحب ذلك منهم  لرب كريم حري أن يجيب دعوتك. / د.عبد الله بلقاسم

18-       "وقال ربكم ادعوني أستجب لكم" ادعوني..... ..الجميع بلا استثناء  ادعوني...... ما تريدون بدون حصر
ادعوني....في كل وقت بلا توقف. / د.عبد الله بلقاسم

19-   إن أُغلِق دونك باب من أبواب الرزق فتذكّر أن خزائن السماوات والأرض تُفتّحُ بالدّعاء ؛ ﴿ أُدعوني أستجِب لكم ﴾./ فرائد قرآنية

20-   كلّما رأيت في نفسك تكاسُلاً عن صلاة الوتر فحدّثها بـ : لعل الله يُسخّرني لدعوات فيستجيبها فتُغيّر حياتي للأجمل ، ﴿ أُدعوني أستجِب لكم ﴾. / فرائد قرآنية

21-       ( ادعوني استجب لكم ) كُل مُبتلى يملك مفتاحاً يفتح به كُل باب مغلق مهما أشتد اغلاقه ، فأعمل بمفتاح الدعاء ، تفتح به أبواب الفرج من كل بلاء !! / عايض المطيري

22-          ﴿ ادعوني استجب لكم ﴾ وعدٌ .. وإن طال الأمد ! فليرتوي بـالدعاء قلبك الوجل ، سترى حلمك واقعاً وزهراً نابتا /تأملات قرآنية

23-          ﴿ ادْعُونِي أَسْتَجِب لَكُم ﴾ لم يحدد نوع الدعاء ولا حجم الطلب فقط أدعوه وأنتم واثقون بالعطاء / تأملات قرآنية

24-        { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم }  اﻵن، ﻻحقا، بعد سنة، ﻻيهم ! لقد "وعدك باﻹجابةما عليك إﻻ أن توجه النداء وستجد صداه بإذن الله / مها العنزي

25-       صدق وعده: (ادعوني أستجب لكم). (أمّن يجيب المضطر إذا دعاه). (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان).. . / سلمان العودة

26-   مسكين من ظن الدعاء سلاح العاجز؛إذ العاجز لا يملك سلاحا،بل هو سلاح المؤمن يحد شفرته في الليل ليرى أثره في النهار(وقال ربكم ادعوني استجب لكم). / سعود الشريم

27-                     ﴿ ادعوني أستجب لكم ﴾ من أكبر علامات حسن ظنك بالله، استمرارك في الدعاء ولو تأخرت الإجابة وعد وإن طال الأمد! ./ روائع القرآن

          28-         المؤمن موعود من الله تعالى بالإجابة إن هو دعا مولاه .. { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }/موقع وذكر إسلامي

اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (61)

1-{إن الله لذو فضل على الناس و لكن أكثر الناس لا يشكرون } اللهم اجعلني وأحبتي من عبادك الأقلين/ نايف الفيصل .

2-"ولكن أكثر الناس لا يشكرون" أكثر الناس لا يشكرون نعم الله وفضائله عليهم؛ فكيف يشكرون غيرهم من الناس إن كانوا لله لا يشكرون؟!. /فوائد القرآن

3- { إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس ﻻ يشكرون }نعم الله تحط بنا من كل صوب لكن بصيرتنا ﻻ تراها !
‏" النعمة إن دامت جهلت "/ مها العنزي

ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّا تُؤْفَكُونَ (62)

‏1- {ذلكم الله ربكم خالق كل شيء}كل شيء تحت سيطرته فالضيق هو من يملك مفاتيح فرجه والمرض بيده وحده شفاءه فعلقوا قلوبكم بمن يملك كل شيء / مها العنزي

كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (63) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ قَرَاراً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (64)

هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (65)

  1. هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ.....ادعه باسمه الحي، يمنحك الحياة الحقة/ عبد الله بلقاسم
  2. ‏{ فادعوه مخلصين له الدين }مهما وقفنا في كل بابلن يكون أكرم من باب الله الذي يعز السائلوﻻ يخيب رجاء نفس تعلقت به وألحت عليه / مها العنزي
  3. فادعوه (مخلصين) له الدين" الإخلاص كالإيمان يزيد وينقص لا تنتظر لحظة تصل لنهاية المضمار كل يوم نكتشف أغوارا فينا لم يصلها نور الإخلاص قط / د.عبد الله بلقاسم

قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءَنِي الْبَيِّنَاتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (66) هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلاً مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67) هُوَ الَّذِي يُحْيِ وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (68)

‏1- { فإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون }  أمره بعد الكاف والنون، كن فيكون ! لنصرف هذه القلوب "له وحده"
‏فهو القادر وغيره ﻻ يقدرون / مها العنزي

 أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ (69) الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (70) إِذْ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ (71) فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ (72) ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ (73) مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ (74) ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ (75)

1-  ما اجتمع في قوم فرح بانحراف ومعصية،ومرح بأشر وبطر إلا استحقوا عقوبة عاجلة أو آجله(ذلكم بما كنتم تفرحون في اﻷرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون). /سعود الشريم

2-  ]ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق] الفرح ليس كله سائغا مباحا؛ بل شرط جوازه أن يكون الله أذِن به؛ وكم فرحةٍ ساقَت لجهنّم.!  / أبو زيد الشنقيطي

3-  ‏{ ذلك بما كنتم تفرحون في اﻷرض بغير الحق}كل دمعة مظلوم أحرقت فؤاده كان خلفها ظالم فرح بها يرى أنها من حقه !
‏لكن لن تضيع عن ربه  / مها العنزي

ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (76) فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ (77)

‏1- { فاصبر إن وعد الله حق } الصبر .. مر .. نتقبله على مضض لكن خلف الصبر أمنيات مؤجلة ونصر وتمكين .. وكل أمر جميل لكن لننجاح بالصبر ! / مها العنزي

 وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (78)

‏1- { فإذا جاء أمر الله قضي بالحق } ميزان البشر، "شر" ! ﻷنه يفتقر إلى العدل واﻹنصاف فتجده يميل مع من مالو وميزان الله هو الذي ﻻيحابي / مها العنزي

 اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (79) وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (80) وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ (81) أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (82)

1- { أفلم يسيروا في اﻷرض فينظروا كيف كانت عاقبة الذين من قبلهمالتاريخ..صفحات تعاد السابق يعطي موعظة للاحق
‏واﻷخير قل ما يستقبلها ! / مها العنزي

فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنْ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (83)

1-  الفرح بالعلوم الدنيوية والاستغناء بها عن العلم بالله ودينه هو نهج الذين يزدرون علم الرسل(فلماجاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم) /سعود الشريم

2-  اغترار الأُمم بعلمها بالماديات سبب كفرها بالله، قال الله (فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم) / ????عبد العزيز الطريفي

فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ (84)

‏1- { فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله } هنالك وقت ﻻ ينفعه معه أي صرخة ندم انتهت كل مهلة متاحة وﻻ توجد أي فرصة جديدة
‏إمتحان وأقفل ! / مها العنزي

 فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ (85)

1- ‏{ وخسر هنالك الكافرون } هذه هي نهاية كل خارج عن المنهج قد تفتح له الدنيا أبوابها قد ينال عزا وسلطان وقوة
‏لكن كلها استدراج / مها العنزي

  • Hits: 8346