نصائح لطالب العلم

سلطان العميري
15/1/2016

1- المشقة التي يكابدها طالب العلم ليست منحصرة في تحصيل العلم والتعمق في البحث,وإنماهناك نوع من المشقةأعظم من ذلك بكثير,هي مشقة تحصيل الإخلاص لله.

2- طالب العلم الصادق يتفانى في طلب العلم لا ليزداد معرفة بالشريعة فقط , وإنما ليزداد علما بالله وعبودية له.
3- من أخطر ما يضر بعقلية طالب العلم : أن يقتصر في بنائه العلمي على شيخ واحد أو نمط واحد من الشيوخ , فهذا الأمر من أقوى ما يصنع ضيق الأفق لديه .
4- منهج طلب العلم الشرعي يتكون من 30% قواعد وتوجيهات عامة , و70% تجارب شخصية تختلف باختلاف الأشخاص والأذواق والظروف الزمانية والمكانية .
5- بعض طلبةالعلم يشتغل بتتبع الكتب التي تتحدث عن آداب طلب العلم وطرقه ويبذل فيها وقته أكثرمن اشتغاله بكتب العلم نفسه،فيضيع ع نفسه وقتا ثمينا!!
6- كلما شعرت بضعف في الاشتغال بطلب العلم أوالدعوة إلى الله تذكر أن هناك شبابا في مثل سنك يخوضون معارك القتال والموت لأجل الإسلام والدفاع عنه .
7- العلم الشرعي أمانة من أعظم الأمانات التي يتحملها الإنسان في حياته .. وبالتالي فإنها تتطلب أن يمتلك الإنسان عدة إيمانية وأخلاقية عالية جدا .
8- من أخطر الأخطاء القاتلة لطالب العلم في تكوينه العلمي : بناء مكتبته الخاصة على حسب ما تضخه المكتبات من الكتب الجديدة .
9- كثير من طلبة العلم لديه معرفة دقيقة بمسائل تخصصه وتفاصيل المؤلفات فيه , ولديه جلد على تتبع أخبارها , ولكن ضعيف جدا في المبادرة إلى نشر العلم
10- الفساد في طلاب العلم الشرعي يقع إما بجهلهم أو بفقدانهم للقوة في الحق , وأكثر برامجنا التعليمية الشرعية تركز على إصلاح الأول دون الثاني!!
11- العلم لا يتطور بتدفق المعلومات ... وإنما بانشاء النظريات الصحيحة !!
12- العلم المثمر لايكون بكثرة المعلومات والمحفوظات فحسب,وإنما لابد مع ذلك من امتلاك المنهجية العلمية التي تساعد ع تنسيقها لتكوّن بنيانا متماسكا .
13- من أعظم أسباب ذهاب بركة العلم : استخفاف الإنسان بالآخرين والوقوع في أعراضهم وانتقاصهم بحجة نقدهم والتحذير من أفكارهم الخاطئة .
14- لم يكن ابن تيمية مجددا للفكر ومستحدثا للأسئلة الجديدة في العلم إلا بقوة حاسة النقد لديه .
15- ما حفظ العلم والفكر ولا حرر بمثل الكتابة , حين تتأمل في الدروس التي كان يلقيها العلماء قديما تجد انها أكثرها ضاع ولم يبق إلا ما كتبوه .
16- أرى أن من أهم العلوم التي ينبغي أن تدرس في الدورات العلمية وفي جامعاتنا ( علم آداب البحث والمناظرة) فهو من أقوى ما يبني العقول الناقدة.

  • Created on .