سورة يس

( بسم  الله الرحمن الرحيم )

يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنذِرَ قَوْماً مَا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالاً فَهِيَ إِلَى الأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (9) وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (10)

إِنَّمَا تُنذِرُ مَنْ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ (11)

1-  لا تنفع المواعظ ولا يجدي النصح من لم يجعل الكتاب والسنة مصدر التلقي عنده،وخاف الله في قرارة نفسه(إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب) /سعود الشريم

2-  ( مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْب ... ) ما أجمل أن تذكر ذنوبك في الخلاء ،  فتستغفر منها ربك وتناجيه في الخفاء !! / عايض المطيري

3-  { إنما تُنذر من اتبع الذِّكر وخشي الرحمن بالغيب فبشّره بمغفرة وأجر كريم }  كلما كانت مسافة الاتباع بينك وبين القرآن قصيرة كلما كانت النُذُر الشرعية والكونية أشد وقعاً وأثرا في نفسك . /عبد الله المهيلان

4-  ( مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بالغيب ) بقدر خشيتك من المولى في الخفاء ، يكون نصيبك من النعيم في السماء . / المفسر عايض المطيري 

5-  عبادة السر وترك ذنوب الخلوات من أعظم أسباب تكفير السيئات وتعظيم الحسنات (من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة وأجر كريم) / ????عبد العزيز الطريفي

إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ (12)

1-  (إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ماقدموا وآثارهم) ذكرها الله مقدمة للداعية مؤمن آل يس / عقيل الشمري

2-  }و كل شيءأحصيناه في <إمامٍ> مبين}( إمامٍ ) ليس المقصود به الإمام الذي يصلي بالناس بل المقصود به اللوح المحفوظ أوصحائف الآعمال  تصحيح_التفسير"   من حساب : سبيل الراشدين

3-  "ونكتب ما قدموا وآثارهم" لا تشغل نفسك بتدوين سيرتك والبحث عمن يسجل تاريخك. لا تكترث لغيابك من الدواوين
حتى آثار أقدامك مكتوب عند ربك. / د.عبدالله بلقاسم   

4-  "ونكتب ما قدموا وآثارهم" لا تفكر فيما تعمل في حياتك فحسب، بل وما سيبقى لك بعد وفاتك من أثر إما لك أو عليك، لأنه مكتوب / نوال العيد   

5-  (ونكتب ما قدموا وآثارهم ) من آثارك التي تبقى في حياتك ، كثرة المترحمين عليك بعد ممـاتك ./ عايض المطيري    

6-  ﴿إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين﴾ مسافرٌ أنت والآثارُ باقية،،،  فاتركْ وراءكَ ما تُحيي بهِ أثَرَكْ. /  د. عبد المحسن المطيري

          7-  " ونكتب ما قدموا وآثارهم " الإنسان مراقب على مدار اللحظة.. / فوائد القرآن

وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ (13)

1-  ومن سبل المعالجة فيها-ضرب الأمثلة بأمثالهم الجاحدين لنعمةالله وعاقبتهم(واضرب لهم مثلا)-المحاورة بالأدلة والبراهين(قال له صاحبه وهو يحاوره) / محمد الربيعة

 إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ (14) قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ (15) قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ (16) وَمَا عَلَيْنَا إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (17) قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (18)

1-  ليس بدعا من مبغضي الإصلاح في المجتمعات تشاؤمهم بالمصلحين بزعم أنهم سبب تأخرهم،كقول المعاندين لرسلهم(إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم)!. /سعود الشريم

2-  إذ يعجز المُعرض عن دعوة الأنبياء يبدأ بتشويههم،وأنّهم سبب المصائب،والآية تشهد:{إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم وليمسنكم منا عذاب أليم}. / خباب مروان الحمد

قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (19)

وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20)

1-  [ وجاء من أقصى المدينة ( رجل ) يسعى ] ليس للأسماء والألقاب مكان حينما تكون الأفعال خالصة لوجه الله !! / عايض المطيري

2-       الداعية لا يمنعه بُعد المسافات عن دعوته ، ف(مؤمن آلِ يس) قال الله عنه (من أقصى المدينة) وهو لفظ مقصود لتنبيه الدعاة على المضي

3-  { وجآء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين }  الذي يحمل بين أضلاعه همّ الدعوة لا تهمّه بُعد المسافات في تبليغها . /عبد الله المهيلان

4-  { وجآء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين } الداعية الصادق لا يعرف الدعوة لنفسه ولا لحزبه ولا لأحد { اتبعوا المرسلين } /عبد الله المهيلان

5-  { وجآء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين }  { رجلٌ } حقاً إنه رجل الذي يعيش لربه .. /عبد الله المهيلان

6-  { وجاء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين } فاز هذا الرجل بموقف دعوي ولا نعرف اسمه وخلّد الله قصته .. فلا تترك الدعوة إلى الله ففيها الفوز . /عبد الله المهيلان

7-  { وجاء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين } { رجلٌ يسعى } مشهد رائع يُخبرك بقوة إيمان هذا الرجل بقضيّته أتى ساعيا ولم يأتِ كسلانا متماوتاً . /عبد الله المهيلان

8-  ( وجاء من أقصا المدينة رجلٌ يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين )   "فاز هذا الرجل بموقف دعوي ولا نعرف اسمه وخلّد الله قصته . - عبد الله المهيلان -" / فوائد القرآن 

9-  ثلاثة أنبياء في قرية واحدة لكن الرجل الطموح وجد له مكانا في الدعوة بينهم، فحياه القرآن بعشر آيات، وذكر الأنبياء الثلاثةعليهم السلام في سبع آيات  " وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ" ./ عبد الله بلقاسم

10-   ﴿وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى﴾ لم يذكر القرآن اسمه؛ ليكون أسوةً للرجال الذين يعملون بعيدا عن الشُّهرة والظهور. محمد #الغزالي  /  روائع القرآن

11-     " وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى قال يقوم اتبعوا المرسلين " ما أجمل السعي لاتباع الحق ، وهداية الخلق . وفيه تبصير لأهل النصح ليبذلوا جهدهم. . / أبو حمزة الكناني

12-         " وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى " بلاغة باهرة ، يدل على أن إنذار الرسل قد بلغ أقصى المدينة بالرغم من محاولة أهل القرية صد الدعوة . . / أبو حمزة الكناني

13-       (وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى) رجل ذكره القرآن ولم نعرف اسمه،حسبه أن ربه يعلمه؛فقد استشعر المسؤولية الدعوية،ولم يجعلها مقتصرة على الأنبياء. /خباب مروان الحمد

14-    ﴿وجاء من أقصى المدينة رجل (يسعى) قال يا قوم اتبعوا المرسلين﴾ كل خطوة تخطوها لحياة هذه الأمة سيسطرها لك التاريخ / إبراهيم العقيل

15-           "يا قومِ اتبعوا المرسلين" فيه معنى لطيف الإشارة إلى شدة إشفاقه عليهم وإضافته إليه دليل على أنه لا يريد بهم إلا خيرا كذلك كن ياصاحب الدعوة. / أبو حمزة الكناني

16-       " يا قومِ اتبعوا المرسلين " لا تتبعوني ، ولا تقلدوني ، بل اتبعوا المرسلين .. تجرد للحقية ونصح للخليقة . . / أبو حمزة الكناني    

 اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُمْ مُهْتَدُونَ (21) وَمَا لِي لا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22)

       1- "ومالي لاأعبد الذي فطرني وإليه ترجعون" تحدث عن نفسه ثم التفت إليهم "ترجعون" ليبين الفرق بين الرجوعين فرجوع العبد المطيع

          ليس كالعبد المعاند. . / أبو حمزة الكناني

       2- " ومالي لا أعبد الذي فطرني " من أنفع وسائل الدعوة انقياد الداعية إلى ما يدعو إليه . ومما قيل: من خالفت أقواله أفعاله تحولت أفعاله

              أفعى له. . / أبو حمزة الكناني

-3       " ومالي لا أعبد الذي فطرني " أوجدني من العدم ، ورباني بالنعم .. فكيف لي أن ألتفت لغيره ؟! و كيف لي أن لا أدعوكم إليه ؟!.

            / أبو حمزة الكناني

 أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِي الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً وَلا يُنقِذُونِ (23)

1-  التلميح ( أسلوب دعوي راقي) : ف(مؤمن آلِ يس) قال معرضاً بقومه ناسباً الأمر لنفسه (أأتخذ من دونه آلهة) ، ومن هدي الأنبياء ( ما بال أقوام) /عقيل الشمري

2-  إن يردن الرحمن بضر" حتى ما يمسك من مصيبة هو رحمة؛ لأنه من الرحمن سبحانه. صباحك رحمة /  نوال العيد

إِنِّي إِذاً لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (24) إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ (25) قِيلَ ادْخُلْ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26)

1-   ( قيل ادخل الجنة قال ياليت قومي يعلمون )في قلب الداعية حب الخير للغير،، حتى بعد دخوله الجنة !!/عايض المطيري

2-  (ياليت قومي يعلمون) قالها (مؤمن آلِ يس) بعد وفاته وحين أكرمه ربه بالجنة ، قال عنه ابن عباس: رحم الله مؤمن آلِ يس نصح قومه حياً وميتاً / عقيل الشمري

3-  قوم (مؤمن آل يس) كفار معاندون آذوه وأهانوه واحتقروه فقتلوه ، ومع هذا قال :(يا ليت قومي يعلمون) إنها رحمة الداعية بقومه وعلى قومه  /عقيل الشمري

4-  -"قيل ادخل الجنة قال ياليت قومي يعلمون" يالله... ياله من داعية. .فرحة الجنة لم تدهشه عن محبة الخير لقومه./عبدالله بن بلقاسم

5-  "-قيل ادخل الجنة قال ياليت قومي يعلمون" أمنية الداعية لا يغيرها الموت حب الهداية للناس . /عبدالله بن بلقاسم

6-  (قال ياليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي)  "صفاء النية دخل معه الجنة ." / د.عقيل الشمري

7-  قيل : ادخل الجنة : قال : يا ليت قومي يعلمون مرحى يا داعية الخلود تحمل أشواق الحب للناس حتى هناك./ عبد الله بلقاسم

          8-  (قيل ادخل الجنة قال ياليت قومي يعلمون) في قلب الداعية حب الخير للغير،،حتى بعد دخوله الجنة،،/ وليد العاصمي

          9-  ﴿ قال ياليت قومي يعلمون • بما غفر لي ربي.. ﴾ وفي هذه الآية تنبيه عظيم على وجوب كظم الغيظ ، والحلم عن أهل الجهل

             . /اشراقة آية

بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنْ الْمُكْرَمِينَ (27) وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِنْ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ (28) إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ (29) يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (30)

1-( وما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون )  "لا تدع الحق من أجل الاستهزاء به؛ لأن أهل الباطل لا يزالون يستهزئون بالحق وقائله ." /  د.نوال العيد

أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لا يَرْجِعُونَ (31) وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (32) وَآيَةٌ لَهُمْ الأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ (33) وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ (34) لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلا يَشْكُرُونَ (35) سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ (36) وَآيَةٌ لَهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ (37) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38)

وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39)

          1-  وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ لا تقلق يا صديقي من إخفاقك هذه المرة، حتى البدر الجميل يعود مثل العسب البالي 

               لكنه يبدر من جديد. / عبد الله بلقاسم

2-  لكل بداية نهاية،وكل تمام مآله النقص،وما ارتفع شيء إلا وضعه الله كما ارتفع،هذه سنة الله في خلقه(والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم). /سعود الشريم

3-  ﴿ حتى عاد كالعرجون القديم﴾ من تدبر القمر وجد أنه مطابق لحال الإنسان فهو يبدو ضعيفا..ثم يزداد في القوة حتى إذا تكامل في القوة أخذ في النقص. / نايف الفيصل

4-  في يس حديث عن مراحل خلق القمر: ﴿والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم﴾ وإشارة لمراحل خلق الإنسان: ﴿ومن نعمره ننكسه في الخلق﴾. / الشيخ عمر المقبل

لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40) وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (41)

1- ( وآية لهم أنّا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون ) من معاني الذرية : الآباء والأجداد ، فالآباء ذرية والأبناء ذرية . / ماجد الغامدي

وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ (42) وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلا صَرِيخَ لَهُمْ وَلا هُمْ يُنقَذُونَ (43) إِلاَّ رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ (44) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (45)

 1-قال العلامة ابن سعدي رحمه الله في قوله ﴿ لعلكم ترحمون ﴾ فإن رحمة الله تعالى قريب من المحسنين والتائب من الذنوب هو من المحسنين. /  تفسير السعدي

2- كثرة الاستغفار من أسباب تنزل الرحمات الإلهية ، والألطاف الربانية ، والفلاح في الدنيا والآخرة "لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون"/ فوائد القرآن

وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (46)

1- ﴿وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها مُعرضين﴾ لا يتّعظون من الآيات الكونية المشهودة ولا من قصص تاريخهم ويُكذّبونها /..محمد الغزي

 وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (47) وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (48) مَا يَنظُرُونَ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49) فَلا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50)

1- }فلا يستطيعون توصيةً ولا إلى أهلهم يرجعون} يس ملَك الموت لن يُمكِّنَ أحدًا من فعل شيءٍ حتى الوصيَّة.. جاءَ لقبض الروح فقط!  / الشيخ مهند المعتبي

وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنْ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52) إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53) فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَلا تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (54) إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55)

1-( إن أصحاب الجنة اليوم في شُغل فاكهون)  الشغل بلا نصب .. شيء من لذة الخلود . / أفياء الوحي

    2- " إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون هم وأزواجهم" كانوا في الدنيا مشغولين بين ملهوفٍ يغيثونه او مريض يداوونه فكافأهم ربهم بأن شغلهم بالنعيم /اشراقة آية

هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ (56) لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ (57)

1-  كل مايتمناه أهل الجنة ينعمون به{ ولهم مايدَّعون } أي يتمنون/ محمد الربيعة

2-  ( إنَّ أصحاب الجنَّة اليومَ في شُغُلٍ فاكهون )كلُّ الهموم خلَّفوها في الدُّنيا ، وفي الجنَّة سيتفرَّغون للسعادة !!/عايض المطيري

3-  في شغل فاكهون........إنهم لايفقدون لذة الحركة وازدحام الزمن بحياة مكتظة بالمتعة..الشغل بلا نصب...شيء من لذة الخلود. / عبد الله بلقاسم

سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ (58)

     1-" تحيتهم يوم يلقونه سلام " " سلامٌ قولاً من رب رحيم "  فسَلامٌ من السَّلام كافٍ من كلِّ سَلام ... / نايف الفيصل

    2 -  قرأ_الأمام (سلام قولًا من رب رحيم) ذكر الله نعيم أهل الجنة ثم تَوَّجَهُ بذكر السلام فلا نعيم دون سلام/ إبتسام الجابري

 وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ (59)

1-وامتازوا اليوم أيها المجرمون" الذين وقفوا على الحياد بين الحق والباطل لم يعد في مقدورهم مواصلة لعبتهم / عبدالله بن بلقاسم

 أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (62) هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ (63) اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (64)

الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (65)

1-             وتكلمنا أيديهم"  بعد عصر الفيس ستطول شهادة الأيدي. / عبد الله بلقاسم

2-              في خلوتك لا يغرنك صمت أعضائك فإن لها يوماً تتكلم فيه! قال الله تعالى: {اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون}! / ماجد الزهراني

3-              لا نغتر بصمت أعضاءنا عند النظر الحرام اليوم هي صامته وتدون الشهادة هناك تتكلم ﴿اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم ﴾./ روائع القرآن

 وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ (66) وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيّاً وَلا يَرْجِعُونَ (67) وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ (68)   وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (69)

1-  {وما علمناه الشعر وماينبغي له}   هناك طبقة من الناس لاتليق بهم بعض الأمور فلا مكانتهم تسمح بذلك ولاتكوينهم الشخصي بل إن نفسهم ترفضه.

2-   "وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين"  الشعرالجاهلي أعظم مابلغه العرب من سمو اللغة فجاء القرآن بإعجازه فأبهر العرب ببيانه/ محمد الربيعة

3-  ‏{ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون } كم في هذه الآية من عبرة نبصرها كل يوم فيمن نكس في خلقه وعلاه الشيب والضعف.  اللهم ارحم ضعفا .  / محمد ربيعة

 لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيّاً وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ (70)

          1-  " لِـيُنذِرَ مَن كَانَ حَيَّاً " أنت بغير #القرآن ..... ميت ! / نايف الفيصل

2-  (  ليُنذرَ من كان حيا ) من لم تُنذره آيات القرآن ، وتوقض قلبه زواجره العِظام ، فهو ميت وإن سار بين الأحياء فالعبرة بحياة القلوب.  / عطا الله البلوي

3-  ﴿لينذر من كان (حياً) ويحق القول على الكافرين﴾ مادة حياتك الحقيقية ليست بالأكل والشرب وإنما بهذا القرآن والمنهج الإلهي  فتزوّد منه  / أبو صالح

4-  (ليُنذر من كان حيّاً) قال قتادة: عمّن يستفيد من القرآن الكريم وينتفع به أنّه حي القلب حي البصر. /خباب مروان الحمد

أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ (71) وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ (72) وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلا يَشْكُرُونَ (73)

1-  "ولهم فيها منافع"  كل شيء خلقه الله له منافع متعددة ، فالبعير مثلا : مركوب ومتعة وفيه مأكل ومشرب وفي جلوده منافع. فسبحان من أبدع خلقه/ محمد الربيعة

 وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنصَرُونَ (74) لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُندٌ مُحْضَرُونَ (75)

1- حاول مشركو #نيبال إنقاذ أصنامهم بل أن تنقذهم زعموا ، فتدبر ؛ " واتخذوا من دون الله آلهة لعلهم ينصرون • لايستطيعون نصرهم وهم لهم جند محضرون" / أ.د. ناصر العمر

 فَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (76)

1-  لن تكون أشرف نسبا،ولا أتقى دينا،ولا أطهر قلبا،ولا أصدق لسانا من رسول اللهﷺ،ومع ذلك كله قالوا عنه شاعر وساحر وكاهن ومجنون(فلا يحزنك قولهم). / سعود الشريم

2-  ( فﻻ يَحزُنك قولهم إنا نعلم مايُسرون وما يُعلنون) اليقين بإحاطة علم الله يطفئ الأحزان . / أفياء الوحي

3-  *﴿فلا يحزنك قولهم إنا نعلم مايسرون وما يعلنون﴾ مواساة ربانية لقلبك حين ينشغل بالك بأقوال بشر وتنسى أن الله بعظمته سبحانه معك ويشعر بك /  تدبر

4-  قول الرحمن يفرحك وذكره يطمئنك ويزيل خوفك وبعض قول البشر يؤلمك ويحزنك فأيهما تتبع وبه تؤمن وتعتقد وتصدق...  ﴿ فلا يحزنكَ قولهم ﴾/محمد الفائز

5-  "(فَلَا يَحْزُنْكَ) قَوْلُهُمْ (إِنَّا نَعْلَمُ) مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ".....اليقين بإحاطة علم الله يطفئ الأحزان. / نوال عيد

6-  (فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ) من أعظم ما يخفف ألمك عند كلام المبطلين. يقينك أن الله يعلم به/ عبدالله بلقاسم

7-  تواطؤ الوجوه التلفزيونية المأجورة على اتهام المصلحين أسلوب تقليدي لمشاغلة المصلحين عن رسالتهم {فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون} / ابراهيم السكران

         8-  ﴿ فَلا يحزنك قَولهم ﴾ مواساة ربانيّة حين تنشغل وتتألم من أقوال البشر وتنسى إن الله سبحانه معك./ روائع القرآن

أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ (77)

"-1    أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين " ما أعْجَبك !! تنسَ أَصلك ....... و تُخاصم ربك / نايف الفيصل

     2-" خلق الإنسان من نطفة فإذا هو خصيمٌ مبين " خُلقتَ لِتكونَ عَبْداً .... لا خَصْماً ! / نايف الفيصل

وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79)

    1- فمن يقدر على الإبتداء لا يصعب عليه الإعادة (البعث الآخر) كما في قوله : ﴿ قل يحييها الذي أنشأها أول مرة ﴾. / فرائد قرآنية

 الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنْ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَاراً فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80)

1- {الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون} سبحانه وتعالى خلق الشجر من ماء حتى اخضر ونضر ثم صيره حطبا توقد به النار    / أبو زيد الشنقيطي

أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ (81) إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82)

1- إذا حدثتك نفسك باليأس وانقطاع الأمل ؛ فحدثها بأن الله سبحانه : ﴿ ﺇﻧَّﻤﺎ ﺃﻣﺮُﻩُ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩَ ﺷﻴﺌًﺎ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝَ ﻟَﻪُ ﻛُﻦْ ﻓَﻴَﻜﻮﻥ ﴾/ روائع القران   

 فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83)

1- " فسبحان الذي بيده (ملكوت) كل شيء " الملكوت صيغة مبالغة من الملك فهو بمعنى الملك التام القاسمي *الملك والملكوت واحد في المعنى كجبر وجبروت / أبو حمزة الكناني

  • Hits: 11335