سورة العنكبوت

( بسم الله الرحمن الرحيم )

 

الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2)

1-   [ أحسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنون ] فكل مؤمن لا محالة أن تصيبه شدة في هذه الحياة

        ليختبر الله صدق إيمانه

           2- وطِّن نفسك ؛ أنه لا بد من امتحان صعب في الدنيا ! { أَحَسبَ الناس أن يُتركوا أن يقولوا آمنّا وهم لا يُفتَنون ... { / نايف الفيصل

           3- سورة العنكبوت خُتمت بالهجرة والجهاد ؛ لقوله في أولها ( أحسب الناس أن يُتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يُفتنون ) السيوطي .

                 / ماجد الغامدي

      4 - تأتي الفتن لتظهر حقائق الناس ومعادنهم " أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقدفتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا / نوال العيد

 وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3)

1-  إذا استوى الناس في العافية لم يتمايزوا،فإذا نزل بهم البﻻء أدركت تباينهم(ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين). / سعود الشريم

2-  ( ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين )  "في الفتن تتساقط الأقنعة، وتتبين حقائق القلوب، ويظهر الله معادن الناس ." / د. نوال العيد

3-  الناس معادن يمكن تزييف ظاهرها ولكن تُميّزها الشدائد فتخرجها على حقيقتها (ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين) / الشيخ عبد العزيز الطريفي

4-  " ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين" في الفتن تظهر مكنونات الصدور على الألسنة والصفحات،رب نعوذ بك من الفتن . / نوال العيد

         5-  للقلوب كمائن لا تخالها في كثير من الناس،فإذا جاءت الفتن ظهرت تلك الكمائن فتعرف بعدها منهم وتنكر(فليعلمن الله الذين صدقوا

             وليعلمن الكاذبين). / سعود الشريم

 أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَنْ يَسْبِقُونَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (4) مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لآتٍ وَهُوَ السَّمِعُ الْعَلِيمُ (5)

1- لماعلم الله أن قلوب المشتاقين له لاتهدأ إلا بلقائه ضرب لهم أجلا للقاء تسكيناً لقلوبهم: ﴿من كان يرجو لقاء الله فإن أجل الله لآت﴾ / روائع القرأن

 وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ (6) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (7)

 وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8)

1-             مجيء لفظ ﴿الإنسان﴾ في قوله جلت قدرته: ﴿ووصينا الإنسان بوالديه﴾ دون (المؤمن) أو (المسلم) دلالة على أن حق الوالدين باق ولو اختلفت الديانات!   / أ.د عويض العطوي

2-              ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن.......الأب العظيم لقمان عليه السلام يوصي ابنه بالبر ويؤكد على بر أمه يا لروعة النفوس الكبيرة. / عبد الله بلقاسم

3-              ﴿ حملته أمه وهنًا على وهن ﴾ مشقة بعد مشقة بعد مشقة... وهي تفرح بآلامها ! سبحان من عطف قلبها على جنينها / نايف الفيصل

4-              {ووصينا الإنسان بوالديه (حُسنا }  { ووصينا الإنسان بوالديه       إحسانا} حياتنا مع الوالدين ما بين حُسن القول ، وإحسان المعاملة .. /فوائد القرآن

 وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصَّالِحِينَ (9)

1- متى أحببت رفقة أحد فاعمل كعمله؛ وانظر من تحب أن ترافق وأين؟ واعدد العدة لرفقته. (والذين آمنوا وعملوا الصالحات لندخلنهم في الصالحين) / ابتسام الجابري

 وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ (10)

1-  ﴿ ومن الناس من يعجبك (قوله) ﴾  ﴿ ومن الناس من (يقول) آمنا بالله ﴾ العبرة بالأفعال......لا بالأقوال فقط !  #تدبر/ نايف الفيصل

2-  يدعي أنه مؤمن ثم يضجر في الضراء،ويركب الموجة في السراء(فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ولئن جاء نصر من ربك ليقولن إنا كنا معكم). /سعود الشريم

           3-  (ولئن جاء نصر من ربك ليقولن إنا كنا معكم!) حيادي،،حتى تتمايز الصفوف،،فإذا تبين الغالب،،تمسح به،،تماما كما يفعل الأطفال،،

                 / وليد العاصمي

          4-  ‏{ أوليس الله بأعلم بما في صدور العالمين} اقرأها مرات وأنت تستحضر ماتكنه في صدرك / محمد الربيعة

وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ (11)

1- { وليعلمن الله الذين آمنوا وليعلمن المنافقين } لا ذكر بينهم للكفار !! ليس أخطر من المنافقين بين الصفوف . / عادل بن هادي

 وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُمْ بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (12) وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ (13) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَاماً فَأَخَذَهُمْ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (14)

1-  ﴿ فلبث فيهم ألف سنة إﻻ خمسين عاما ﴾ العام يطلق على الخصب والخير السنة تطلق على الشدة والقحط .

       [فاضل السامرائي] / روائع القرآن

 فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ (15) وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (16)

إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (17)

1-   ( فابتغوا عند الله الرزق ) عنده لا عند غيره( فابتغوا عند الله الرزق ) عنده لا عند غيره .! /    عبدالله المهيلان

2-  ( فابتغوا عند الله الرزق )   أعظم قضية تؤرق الشخص قضية الرزق .. ارضِ الرزاق يأتيك بالرزق لأنه عنده وبيده . /    عبدالله المهيلان

3-  (فابتغوا عند الله الرزق )  رزق الزوجة الصالحة والابن البار والغنى عن الناس والعلم ومودة الناس لك والأمان كل هذه الأرزاق عنده وحده .. فلماذا تطلبها في ماحرّم ؟! فقد يسلبها الله منك بلحظة وقد يؤتيك إياها بلحظة  . /    عبدالله المهيلان

4-  لابد في الرزق من سعي وعمل ولو في تناوله وابتغائه من وجوهه فإن الله تعالى يقول: { فَابْتَغُوا عِندَ اللَّـهِ الرِّ‌زْقَ .. } ابن خلدون/ نايف الفيصل

5-  {فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له إليه ترجعون } هذه خلاصة حياة المؤمن / محمد الربيعة

 وَإِنْ تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (18) أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (19)

 قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)

1-  " قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ" أيقظ كل أحاسيسك، وارحل اليوم إلى مكان جديد، صحراء أو جبل أو واد أو حديقة ، انظر إليها بعين جديدة وألق عليه سؤال القرآن الكبير كيف بدأ الخلق . / عبد الله بلقاسم

2-  من دروس التوحيد الغائبة في كثير من الدروس الاعتقادية:الحث على السير في الأرض والنظر لكيفية نشأة الخلق(سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق). / خباب مروان الحمد

 يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ (21) وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (22) وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَلِقَائِهِ أُوْلَئِكَ يَئِسُوا مِنْ رَحْمَتِي وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (23) فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنجَاهُ اللَّهُ مِنْ النَّارِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (24) وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَمَأْوَاكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (25) فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (26)

1-  حين يقسو الأقربون هاجر إلى ربك وجرب متعة الخلوة به / عبد الله بلقاسم

2-   (إنِّي مُهَاجرٌ إلىٰ رَبِّي  ) تَذهب تفاصيل الحزن والتعب ،حينما تسافر بقلبك إلى الرب . #تدبر

3-  {وقال إني مهاجر إلى ربي} أعظم رحلة يقطعها العبد في حياته تلك الرحلة التي يحزم فيها حقائب روحه إلى الله.  د/ عبدالله بلقاسم

4-   ( إني مهاجر إلى ربي) ( إني ذاهب إلى ربي) المهاجر لله والذهاب إليه كل يوم (يقترب) فإن لم تحس بالقرب فالطريق خاطئ. / د.عقيل الشمري

5-  "إنّي مهاجرٌ إلى ربي" ستغرق كل تفاصيل التعب وستنكمش كل هموم الزمن وغمومه لو سكن في قلوبنا معنى الهجرة إلى الله والسفر إلى الجنّة*./ تأملات قرآنية

 وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ (27)

      1-  (وإنه في الآخرة لمن الصالحين) كم من الصالحين في الدنيا ، ليسوا من الصالحين في الآخرة. / وليد العاصمي

 وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ الْعَالَمِينَ (28)

1- (لتأتون الفاحشة ماسبقكم بها من أحد من العالمين) تأمل اليوم صورة اللواط وغيره من صور الباطل التي تبارى فيها بعضهم حتى تجاوزوا بها غاية القبح  / ابتسام الجابري

 أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمْ الْمُنكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنتَ مِنْ الصَّادِقِينَ (29)

1- "وتقطعون السبيل" مع فداحة جرائم قوم لوط ذكر قطع الطريق معها أذية الناس في طرقهم جريمة كبرى / عبدالله بلقاسم

 قَالَ رَبِّ انصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ (30)

       1-  (رب انصرني على القوم المفسدين) لم يقل (أعذني)  بل قال(انصرني)وفيه دليل على جواز الدعاء على المفسدين./ وليد العاصمي

وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ (31)

1- {ولماجاءت رسلناإبراهيم بالبشرى قالواإنامهلكو أهل ...قال إن فيهالوطا} ذوالقلب الرحيم لاتشغله شؤونه عن السؤال عن ذوي رحمه. / روائع القرآن

    2- الهلاك ثمرة الظلم﴿إنا مهلكو أهل هذه القرية إن أهلها كانوا ظالمين﴾ ﴿وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا﴾ ﴿لنهلكن الظالمين﴾/  روائع القرآن

 قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنْ الْغَابِرِينَ (32)

1- {فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين } من رضي عمل قوم حُشرَ معهم ..!! ( ابن تيمية (  / نايف الفيصل

2-﴿ إلّا إمرأته كانت من الغابرين ﴾ ؛ أي الهالكين بعذاب الله ؛ وهي إمرأة لوط التي خانته خيانة دين (بالكُفر) لا خيانة (شرف). / فرائد قرآنية

 وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لا تَخَفْ وَلا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلاَّ امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنْ الْغَابِرِينَ (33)

        1-  (قالوا لا تخف)(يقول لصاحبه لا تحزن) كن مشعل سعادة لمن حولك ، تنهاهم عن الخوف والحزن.. ./ وليد العاصمي

إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِنْ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (34)

1- ﴿ إنا منزلون على أهل هذه القرية (رجزاً) من السماء ﴾ ؛ كلمة رجز ومشتقاتها في القرآن الكريم تأتي دائماً بمعنى العذاب والعقوبة. / فرائد قرآنية

وَلَقَد تَرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (35) وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الآخِرَ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (36) فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمْ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (37) وَعَاداً وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ (38)

1- [ وزين لهم الشيطان أعمالهم ]  الأمر الذي تشعر ان الشيطان قد تدخل بههو ما توجست منه بالبداية وترددت ثم بدأت النفس تزينه لك !

/ مها العنزي.

 وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ (39) فَكُلاًّ أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40)

‏1- ﴿فكُلّا أخذنا بذنبه﴾ لن يؤاخذك الله بذنب غيرك ، فاشتغل بعيبك عن عيب غيرك . إبراهيم العقيل

2- آية في سورة العنكبوت؛ صاحب أوهن البيوت! ﴿وقارون وفرعون وهامان ولقد جاءهم موسى بالبينات فاستكبروا في الأرض وما كانوا سابقين فكلا أخذنا بذنبه﴾./ د. رقية المحارب

 مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41)

1-  قد لا يجد أحدهم في الشريعة والعقل ما يبرر به جرمه؛فيتشبث بمثل خيط العنكبوت عبر الرؤى المنامية(وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون) / سعود الشريم

          2-  "كمثل العنكبوت اتخذت بيتا" المغرورة لو دخلت في جحر كان خيرا لها لكنها تريد أن تتخذ منهجا جديدا يسمى باسمها

             / عبد الله بلقاسم

      3-      ﴿أوهن البيوت لبيت العنكبوت﴾؛ لم يقل (خيط) لأن (البيت) يشمل الأسرة، البناء، الترابط، ومن عجائب العنكبوت أن الصغار يأكلون الأم. فرائد قرآنية

إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (42) وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُونَ (43)

1-  في القرآن ثلاثة وأربعون مثلا،لا يتدبرها إلا صاحب قلب حي،قال بعض السلف:إذا لم أتدبر مثلا في القرآن بكيت؛ﻷن الله يقول(ومايعقلها إلا العالمون). / سعود الشريم

2-  قد تقرأ وتستمع كثيرا إلى أمثال مضروبة،لكنك لن تجد أصدق ولا أنفع لدينك من اﻷمثال في القرآن(وتلك اﻷمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون). / سعود الشريم

3-  " وما يعقلها إلا العالمون "   العلماء تاج الأمة ومنارتها  هم روحها وماء حياتها  وحين تعصف الأهواء وتكثر معاطن البلاء

فهم مُلاَّحُها   / محمد السعدون

    4- (وتلك الأمثال نضربها للناس ﴾ عامة ما يأتي به حذّاقُ النظر من الأدلة العقلية يأتي القرآن بخلاصتها / نايف الفيصل

خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ (44) اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ الْكِتَابِ وَأَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45)

1-   ‏العلم والعبادة أركان الثبات لأن العلم يزيل الشبهات والعبادة تزيل الشهوات (اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء) / عبد العزيز الطريفي

2-  (ولذكر الله أكبر) أمام ذكر الله يظهر كل شيء (بحجمه الحقيقي) ويبقى الله هو (الكبير) / عقيل الشمري

3-  لو أقام الناس الصلوات ما احتاج المُصلحون إلى إنكار كثير من المنكرات (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) / عبد العزيز الطريفي

4-  { ولذكر الله أكبر } قال ابن ابي الدنيا :ذكر الله لكم أكبر من ذكركم إياه . هنيئا للذاكرين .فوائد القرآن/ محمد الربيعة

           5-  تفنن في فعل الخير ...... لكن تذكر : " ولذكر الله أكبر " / نايف الفيصل

           6-  " ولذكر الله أكبر " ......... و تغفل !! / نايف الفيصل

           7-  قيل لسلمان: أي الأعمال أفضل؟ فقال: ألا تقرأ القرآن؟ ألم تقرأ : "ولذكر الله أكبر" ! الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا/ نايف الفيصل

8-  ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )بقدر أهتمامك بصلاتك تبتعد عن شهواتك !!/عايض المطيري

9-  إن الصلاة تَنهى عن الفحشاء والمنكر " حينما تتصل بالله.. تسمو هذه النفس وتَطهر . / نايف الفيصل

10-           (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) (إن منكراتك) علاجها في سجادة صلواتك، وما تسللت الفواحش (لكثير صلاة) / عقيل الشمري

11-      " وأقم الصلاة، إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر … " الصلاة الكاملة يكون أثرُها كاملاً  وبقدر النقص في الصلاة يكون النقص في الأثر  . / بلال الفارس

12-        لو أقام الناس الصلوات ما احتاج المُصلحون إلى إنكار كثير من المنكرات (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر)/عبد العزيز الطريفي

          13-              من حافظ على الصلاة صلح حاله وطهر قلبه .. تأملوا : { استعينوا بالصبر والصلاة .. } { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء

           والمنكر .. {/نايف الفيصل

14-      ﴿ولذكر الله أكبر﴾ معناها يخفى عن الكثير ذكر الله إيانا أكبر من ذكرنا له حين نذكره فأكثروا ذكره فهو أكثر وكبره فهو أكبر / د. سلطان بن بدير

15-                     لو أقام الناس الصلوات ما احتاج المُصلحون إلى إنكار كثير من المنكرات (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) / عبد العزيز الطريفي

16-                     لو صلينا حقّاً كما أمرنا الله، لاختفت أكثر المنكرات في مجتمعاتنا؛ لأن أصدق القائلين يقول: (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر)! /  د.عمر المقبل

17-                     ﴿ ولذكر الله أكبر ﴾ كبروا لبيلغ تكبيركم عنان السماء كبروا فإن الله عظيم يستحق الثناء الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله . / تأملات قرآنية

18-                     لا تلهك الدنيا عن ذكـر الله، ستنتهي الدنيا وتـزول، ويبقـى ذكـر الله أكبر وأسمـى وأعـظم. "وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ" / فوائد القرآن 

                     

 وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (46)

1-  { ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن } الحوار المتشجن طريقه مسدود نحو العقول والقلوب أيضاً ولين الكلام يفتحهما .

2-  ﴿ولاتجادلوا أهل الكتاب إلابالتي هي أحسن﴾ إذاكان هذا لأهل الكتاب فكيف بأمتك المسلمة فجادل وحاور ورد الجواب بكل السماحة والمكرمة. /محمد بن أحمد الفراج

          3-  في حوارك كن محسناً ...... " ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن "/ نايف الفيصل

4-  ﴿ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن..) إذا كان أهل الكتاب يجادلون بالتي هي أحسن فالمسلمون أولى بإحسانك ولطفك وجميل تعاملك. / د.عبد المحسن المطيري

وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلاء مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ الْكَافِرُونَ (47) وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48) بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ الظَّالِمُونَ (49)

1-( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم) مدح صدورهم لما فيها من القرآن. ﻻ تزاحم صدرك بغير القرآن يصفو لك العلم"  / عقيل الشمري

2-﴿بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم..﴾ لا تكون من أهل العلم حتى يكون القرآن في صدرك. . / عبد المحسن المطيري

3- بل هو آيات (بينات) في صدور الذين أوتوا العلم" تأمل قوله (بينات) الدالة على وضوحها وظهورها في قلوبهم من صفة أهل العلم فهم معاني القرآن / د.عبد الله بلقاسم

4-)بل هُو آيَاتٌ بيِّناتٌ في صُدُورِ الذين أُوتُوا العِلم) لمحفوظ في الصدور، ميسر على الألسنة، مهيمن على القلوب، معجز لفظًا ومعنى. ابن كثير  / فوائد القرآن

5- رسالة بليغة لمن يزهد في حفظ القرآن " بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم " قال العلامة السعدي : هم سادة الخلق وعقلاؤهم والكمّل منهم. / أ.د. ناصر العمر

6- من لم يُعظّم حفظ القرآن لا يؤتمن على معانيه، قال الله (آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم) قال (الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع الكرام)  / عبد العزيز الطريفي

 وَقَالُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ (50) أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (51)

         1- ﴿ وقالوا لولا أنزل عليه آيات من ربه قل إنما الآيات عند الله وإنما أنا نذير مبين • أولم يَكفهم ﴾ من لم يكفه القرآن فلن يكفيه

             شيء مهما كان! / نايف الفيصل

2- كل عاقل يترك كتاب الله مريداً للعلو في الأرض والفساد فإن الله يقصمه ..!! { أولم يكفهم أنا أنزلنا عليهم الكتاب يتلى عليهم } ابن تيمية/ نايف الفيصل

3- كل علم دين لا يطلب من القرآن فهو ضلال !! {أولم يكفهم أنا أنزلنا عليهم الكتاب يتلى عليهم} ابن تيمية/ نايف الفيصل

4- "أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليكم" القرآن كاف في الدلالة قائم مقام معجزات غيره من الأنبياء وإذا كان كذلك وجب الاهتمام بمعرفة إعجازة.    / ابو حمزة الكناني

قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيداً يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِالْبَاطِلِ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ (52) وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لَجَاءَهُمْ الْعَذَابُ وَلَيَأْتِيَنَّهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (53)

يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ (54)

يَوْمَ يَغْشَاهُمْ الْعَذَابُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ وَيَقُولُ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (55) يَا عِبَادِي الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ (56)

1-  (يا عبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة) لم تضق الأرض يوماً على مؤمن / عقيل الشمري

2-   ‏إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت فتذكر أن سعتها إنما تكون بتحقيق عبوديتك لمن هي تحت ملكه (يا عبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة فإياي فاعبدون)." / سعود الشريم.

3-  { يَا (عِبَادِيَ) الَّذِينَ (آمَنُوا) إِنَّ أَرْضِي (وَاسِعَةٌ) } تتسع الأرض لنا بقدر إيماننا وعبوديتنا. / افياء الوحي

 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (57) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنْ الْجَنَّةِ غُرَفاً تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (58) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59)

1- "وعلى ربهم يتوكلون" يعتمدون في قلوبهم على ربهم وحده في جلب مصالحهم ودفع مضارهم. والتوكل هو الحامل للأعمال كلها ؛ فلا توجد ولا تكمل إلا به. ./ أبو حمزة الكناني

وَكَأَيِّن مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (60)

1-  ( وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم ) هذه الآية تفتح أبواب الأمل ، فلا تقلق وثق بربك وتفاءل !! / عايض المطيري

            2-  } وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم ... } لا تقلق .. وهـذا كلام ربك ... /  نايف الفيصل

           3-  كيف يقلق على رزقه من يقرأ قول الرزاق:﴿ وكأين من دابة (لا تحمل رزقها) الله يرزقها وإياكم ﴾؟ ابذل السبب، وتوكل، ثم أبشر.

              / عمر المقبل

4-  "وكأين من دابة لا تحمل رزقها (الله يرزقها)" ملايين الكائنات بلا جيوب ولا خزائن ولا أرصدة تنام الآن دون أن تشعر بالقلق لرزق غدها / د.عبد الله بلقاسم

 وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّا يُؤْفَكُونَ (61)

 اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (62) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ (63)

1- (قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون) و إن وجدت من يعلمون.. (قل الحمدلله بل أكثرهم لا يعقلون) فليس كل من يعلم يعقل !! / منى المرّي

 وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (64)

1-حياة المسلم الحقيقية تكون بعد الموت، وحياة الكافر قبله، وكلٌ يعمل لحياته (وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون)  / الشيخ عبد العزيز الطريفي

2- قال "وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان.."     ليس معنى"الحيوان" المعروف؛ بل المعنى : الحياة الكاملة   #   تصحيح_التفسير"        /  د.عبدالمحسن المطيري

3-  ﴿ وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ﴾ الحياة الحقيقية ليست هنا هنالك حياة ﻻ نهاية لها / روائع القرآن .

4- ﴿وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون﴾ الحيوان: أي الحياة الكاملة . . / عبد المحسن المطيري

 فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوْا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ (65)

1-  [ مخلصين له الدين ] الله وحده هو الذي إذا عملت له فلن يكسر خاطرك ولن تندم على دقيقة من عمرك وهبتها له  لانه هو الذي لا ينسى عملك

2-  إذا كان المشرك ينتفع إذا أظهر "الافتقار إلى الله" حين الشدة:﴿فإذا ركبوا في الفلك...﴾فكيف بموحد؟ والموفق من هُدي لدخول هذا الباب حال الرخاء!     د. /عمر  المقبل

 لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ وَلِيَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (66)

 أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ (67)

-1    أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا " ما على الأرض بقعة آمن منك يابكة. / عبد الله بلقاسم

2- ‏{اولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويُتخطف الناس من حولهم}قرّت أعيننا بقيادتناوخابت ظنون شانئينافالحمدلله أولا وآخراوأدام الله أمننا ووحدتنا../ ناصر القطامي

 وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ (68)

 وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)

1-  (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)ذكر السبيل بصيغة الجمع مع أن سبيل الله واحد؛فلعل السبب في ذلك تنوع الجهاد،فكل جهاد يهدي لسبيل ذلك النوع. /سعود الشريم

2-  أكمل الناس هداية أعظمهم جهادا وأفرضها جهاد النفس والهوى والشيطان والدنيا فمن جاهدها هداه الله السبيل الموصل إليه

3-  (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) إذا رأى الله (مجاهدتك) كتب (هدايتك) / عقيل الشمري

4-  ‏﴿والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا﴾  لحظة الصدق مع الله هي بداية الانتصار .  /  إبراهيم العقيل

5-  (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سُبُلنا!) هذه الآية في مجاهدة النفس ،لأنها نزلت مكية قبل فرض الجهاد، ولما فُرِضَ الجهاد بعدُ دخل في معنى الآية،،/ وليد العاصمي

6-  ( والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا )  "إذا اختلف الناس فانظروا ما عليه أهل الثغور فإن الله - سبحانه - يقول : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا )." / سفيان بن عيينة

7-  ﴿والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله مع المحسنين﴾ المحسن من جاهد الشيطان والأعداء والنفس في سبيل الله وصبر على الفتن  / يعقوب بن مطر العتيبي

8-  صاحب الهمة، الذي يحمل مشروعاً ينفع به نفسه والأمة لا يقف أمام الأبواب المغلقة، بل يبحث عن الفرص هنا وهناك: ﴿ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ﴾./ عمر المقبل

         9-  ﴿ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ﴾ العاقل إذا أغلق دونه باب لم يتوقف عنده بل بحث عن أبواب أخرى ومن صدق؛ فُتحت له

          أبواب لا تخطر له على بال. / عمر المقبل

       10-     والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ”  جَاهد - حاوِل - اصبِر - صَابر - وادعُ الله وكلما ازدادَ العبد قربا من الله أذاقه الحلاوة *

            / تأملات قرآنية

        11-      أول خطوه تخطوها نحو الهداية ؛ هي مجاهدة نفسك ! ﴿ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ﴾/ روائع القران 

        12-     { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا} "كل من اجتهد في الخير هداه الله الطريق الموصلة إليه ، سواء أكمل ذلك العمل أو حصل

            له عائق عنه"  / السعدي

       13-  ﴿ والذين جاهدوا فِينا لَنَهدينّهم سُبُلنا وإنّ الله لـمع الـمُحسنين ﴾ هل تريد الهداية ؟ أقبل إلى الله يُقبل إليك . / روائع القران  

       14-     قال تعالى "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا" . رمضان أعظم ميدان للتنافس، وبلوغ الغايات على قدر التضحيات. / تأملات قرآنية

       15-      "و الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" لـ تهدى السبيل جاهد ضاعف جهودك، حث الخُطى لكلِ فرصة! اطرق أبواب كلّ برٍ حتى تَدلفه.

           / تأملات قرآنية

         16-      { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا} من تفاسير الآية والذين جاهدوا في طلب العلم، لنهدينهم سبل العمل به والتفسيرهذا لاينافي

            القول بعموم الآية. / فوائد القرآن

          17-     {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا} كل من اجتهد في الخير هداه الله الطريق الموصلة إليه ، سواء أكمل ذلك العمل أو حصل له

           عائق عنه / . تفسير السعدي      

            18-    صلاح النفس ومجاهدتها وتقوى القلب بالإيمان والعمل الصالح سبب لهداية الله للعبد وتوفيقه إلى الحق ﴿والذين جاهدوا فينا

               لنهدينهم سبلنا﴾  أ.د. حاكم المطيري 

19-       "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" وأنت تفكر جاهد من أجل أن تكون نيتك لله أن تكون للخير والإصلاح وتأمل كيف ستشرق بيضاء نقية مؤثرة / عبد الله بلقاسم

20-      ﴿والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا﴾ . لحظات الصدق مع الله هي بداية الانتصار ./ إبراهيم العقيل

  • Hits: 7876