سورة الشعراء

( بسم الله الرحمن الرحيم )

طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2)

1- القرآن كله آية واحدة معجزة للخلق بمجموعها عن الإتيان بمثلها كما إن كل آية منه معجزة في حد ذاتها حال كونها جزءا من الكتاب والقرآن ﴿تلك آيات﴾" / حاكم المطيري

2-  الإشارة بالبعد للآيات ﴿تلك آيات الكتاب﴾ لعلو بيانها وارتفاع مكانها وعظيم شأنها وعجز الخلق عن الإتيان بمثلها فهي من كلام الله وباللوح المحفوظ" / حاكم المطيري

 لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (3) إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنْ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ (4) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلاَّ كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5) فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (6) أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (7) إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (8) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (9) وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنْ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلا يَتَّقُونَ (11) قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ (12)

1-   }  إني أخاف أن يكذبون { هنالك من الناس طبعهم التشكيك من اجل التشكيك وأن يجعلوا الناس على خطأ حتى لو لم يكونوا كذلك عجيب أمرهم ! / مها العنزي

2-  الخوف من الفشل ؛ دافع قوي إلى النجاح بشرط الإقدام ! قال موسى : ﴿رب إني أخاف أن يكذبون ويضيق صدري ولا ينطلق لساني فأرسل إلى هارون﴾ / روائع القران   

وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلا يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ (13)

3-  (ويضيق صدري وﻻ ينطلق لساني) لن (ينبسط) لسانك حتى (يتسع) صدرك / عقيل الشمري

4-  (ويضيق صدري ولا ينطلق لساني) إذا ضاق الصدر انعقد اللسان ، فكم لغة في (الصدر) يعجز اللسان عن ترجمتها ؟! / عقيل الشمري

5-  [ ويضيق صدري ولا ينطلق لساني ] عندما تشتد الهموم .. يضيق الصدر الرحيب  فيطبق معها اللسان، لأن جمل الكون ستعجز عن التعبير بما يجيش بالنفس

          6-  وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنْطَلِقُ لِسَانِي ضاق صدر موسى فاشتكى إلى ربه وأنت يا ضايق الصدر إلى من تشتكي؟ / عبد الله بلقاسم

7-  "ويضيق صدري ولاينطلق لساني فأرسل إلى هارون" الإخوة الصالحون .. انشراح الصدور الضيقة. / افياء الوحي

8-  ادفع همومك بالسجود .. ﴿ ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين ﴾ . / حاتم  بن صالح المالكي

9-  [ ويضيق صدري وﻻ ينطلق لساني ] عندما يضيق الصدر .. تصبح كل لغات العالم خرساء ! فما من حرف قد يعبر عن ما يختجل بالنفس. / مها العنزي

 وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ (14) قَالَ كَلاَّ فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ (15) فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (16) أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (17) قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ (18) وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنْ الْكَافِرِينَ (19)

1-  "وفعلت فعلتك التي فعلت" يا فرعون : ربّيته وليدا .. ولبث فيكم من عمره سنين .. ثم فعل فعلة واحدة خطأ فلم تنسها له !..يا لك من لئيم !! / علي الفيفي

2-  فرعون (قال ألم نربك فينا وليداً) تذكر تربيته لموسى في بيته ونسي عناية الله له في بحره وهي أعجب ، وله فيها عبرة لو أراد الله هدايته / عقيل الشمري

3-  ( و لهم عليّ ذنب .. ) رغم الخلاف و العداوة لم ينس حق أعداءه ،قمة الإنصاف ./ عايض المطيري

4-  ( وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين ) تعيير المخطئ بإساءته التي تاب منها  هو منطق فرعون !!/عايض المطيري

5-  لما قال فرعون لموسى :( وفعلت فعلتك التي فعلت ) لم يكابر، بل قال : ( فعلتها إذاً وأنا من الضالين ) الاعتراف بالخطأ شأن الكبار  !!/عايض المطيري

6-  "وفعلت فعلتك التي فعلت" لم يصرح فرعون بحقيقة الفعلة ولا بظروفها لأنهم يعتاشون على الغموض وبقاء الاتهامات مفتوحة.

     / عبد بن بلقاسم

         7-  مَن يذكِّر أحداً بماضيه وزلاته التي تاب منها.. يُذكرني بفرعون لما قال لموسى : " وفعلتَ فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين "

               / نايف الفيصل

8-  لما قال فرعون لموسى : ﴿وفعلت فعلتك التي فعلت﴾ لم يكابر بل قال : ﴿فعلتها إذاً وأنا من الضالين﴾ الاعتراف بالخطأ شأن الكبار . / ليدبروا آياته

9-  درسٌ في الاعتراف بالخطأ " لما قال فرعون لنبي الله موسى ﴿ وفعلت فعلتك التي فعلت ﴾ اعترف موسى بالخطأ فقال: ﴿ فعلتها إذاً وأنا من الضالين ﴾/ نايف الفيصل

قَالَ فَعَلْتُهَا إِذاً وَأَنَا مِنْ الضَّالِّينَ (20)

1-  "قال فعلتها" اعترافك بالخطأ سريعاً .. يطفئ على خصمك فرحة محاصرتك بالبراهين / علي الفيفي

2-  - الاعتراف بالخطأ فضيلة ولو مع الأعداء  هذا موسى نبي الله يعترف بخطأه لفرعون{ قال فعلتها إذاً وأنا من الضالين }/ محمد الربيعة

3-  ( فعلتها إذاً وأنا من الضالين ) الاعتراف بالخطأ شأن الكبار  !!/عايض المطيري

           4-  قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ" لا تكابر مهما كان الموقف صعبا، والحالة حرجة/عبد الله بلقاسم

5-  (قال فعلتها إذاً وأنا من الضالين) يُعَيره صاحبه بذنوبه السابقة بعد توبته،أعلنها له بوضوح:لم أك مهتديا حينها،ماالمشكلة هنا؟/ وليد العاصمي

6-  ( قالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ ) "الاعتراف بالخطأ صفة العظماء…" / د.نوال العيد

فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهبَ لِي رَبِّي حُكْماً وَجَعَلَنِي مِنْ الْمُرْسَلِينَ (21) وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22)

1-  "وتلك نعمة تمنّها عليّ أن عبّدت بني إسرائيل" الطغاة يظنون أن سماحهم لك بتقبيل أياديهم نعمة.. وتعبيدهم لأهلك منّة..ونظرهم إليك مكرمة / علي الفيفي

2-  يسلب الطاغية حريتنا،ثم يمنحنا فُتات حرية؛ ليُمدح ويُغفل عن أصل جريمته؛فلا نخدع! لقد قال موسى لفرعون ( وتلك نعمة تمنها عليّ أن عبّدت بني إسرائيل ). / خباب مروان الحمد

3-  (ففررتُ منكم لما خِفتكم فوهب لي ربي حُكمًا وجعلني من المرسلين) خاف وهرب، ثم جاءته أعظم منحة وهدية! لا تجلس أسيرًا للخوف، تفاءل فبعده الخير. / ماجد الغامدي

4-  كل معروف خاص يكون هدرا أمام الاجتياح العام.. وكل عطاء دنيوي يكون سرابا أمام هدر الدين. (وتلك نعمة تمنها علي أن عبدت بني إسرائيل(! / د. رقية المحارب

قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ (23)

1-  "قال فرعون وما ربّ العالمين" يعلم جيّدا من هو رب العالمين .. ولكن يريد أن يظهر بمظهر الإله الذي يريد التعرّف على إله / علي الفيفي

 قَالَ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إنْ كُنتُمْ مُوقِنِينَ (24) قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلا تَسْتَمِعُونَ (25)

1-  فرعون(قال لمن حوله ألا تستمعون)(قال للملأ حوله) ضعيف الحجة يستكثر بمن حوله لتقوية كلامه ، (والمطمئن)لحجته يتركها تسري في قلوب من حوله / عقيل الشمري

 قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمْ الأَوَّلِينَ (26) قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمْ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ (27)

1- لما كان الأنبياء أكمل الناس عقولا وأصدقهم قولا كان الرمي بالجنون والكذب حيلة المستكبرين كما قال فرعون ﴿إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون﴾!"/ حاكم المطيري

2- [ إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون ] عندما يبدأ خصمك بإلقاء " الشتائم " في حواره اعلم أن لم تبقى في جعبته حجة دامغة يلقيها عليك ! / مها العنزي

 قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (28) قَالَ لَئِنْ اتَّخَذْتَ إِلَهَاً غَيْرِي لأَجْعَلَنَّكَ مِنْ الْمَسْجُونِينَ (29)

1-  "قال لئن اتخذت إلهًا غيري لأجعلنك من المسجونين" وقد اتخذ موسى إلها غيره..فلم يسجنه! أتدري لماذا؟ لأن ملك الملوك قال لموسى : لا تخف / علي الفيفي

2-  (لأجعلنَّك من المسجونين!) ضعفت حجتهم، فسجنوهم،،/ وليد العاصمي

3-  ﴿ قال لئن اتخذت إلهاً غيري لأجعلنك من المسجونين ﴾ بيان طبيعة الطغاة .. إذا انقطعت حججهم أمام الحق ؛ لجئوا إلى سلاح البطش/ روائع القرآن

4-  "رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا" من قام بأمر المشرق والمغرب لن يعجزه أن يقوم بأمرك / نوال العيد

 .

 قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ (30) قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ (31) فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ (32) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (33) قَالَ لِلْمَلإٍ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (34) يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (35) قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (36) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ (37) فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (38)

 وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنْتُمْ مُجْتَمِعُونَ (39) لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِنْ كَانُوا هُمْ الْغَالِبِينَ (40)

1-             أكثر الناس يتبعون الغالب ولو كان على باطل، ويدورون مع المنتصر لا مع الحق (وقيل للناس هل أنتم مجتمعون لعلنا نتبع السحرة إن كانوا هم الغالبين)/عبد العزيز الطريفي

فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (41)

1-  "فلما جاء السحرة قالوا لفرعون أئنّ لنا لأجراً" عند كل فرعون سحرة .. يعطون الفتاوى مقدماً ؛ ليقبضوا الأجور مؤخراً / علي الفيفي

قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذاً لَمِنْ الْمُقَرَّبِينَ (42)

1-  يلصقون التهمة بالبريء ليعاقبوه عليها،ثم تجدهم يزاولون ما اتهموه به،كما اتهم فرعون موسى بالسحر،ثم هو يقرب السحرة(نعم وإنكم إذا لمن المقربين) / سعود الشريم

 قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ (43) فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ (44) فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (45)

1-  استخف فرعون سحرته فركنوا إليه وقوته(وقالوا بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون)وآوى موسى إلى القوي العزيز(فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون). /سعود الشريم

 فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (46) قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (47) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (48) قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمْ الَّذِي عَلَّمَكُمْ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49)

1-  يرعى سوءك ويسكت عنه ما دمت في صفه،فإذا تبت رماك بما كان يرعاه!!   ففرعون هو الذي علم السحرة،فلما آمنوا بموسى قال(إنه لكبيركم الذي علمكم السحر) / سعود الشريم

2-  قال :( لأصلبنكم) (لأقطعن) فقالوا : (لا ضير) ازداد تخويفا فازدادوا قوة لم تكن من قبل"  / عقيل الشمري

3-  لما رضي قال :(إن لكم لأجرا) ولما سخط قال:(لأُصلبنَّكُم) البعض أراؤه تبعاً لتغيراته النفسية. / د.عقيل الشمري

 قَالُوا لا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ (50)

1-  "قالوا لا ضير" أتدري ما هو الأمر الذي لا ضير فيه؟ أن يقتّلوا ويصلّبوا؟ لا مشكلة من الموت بأي صفة في سبيل الله: المؤمن أشجع الكائنات / علي الفيفي

2-  لا ضير إنّا إلى ربنا منقلبون" كل أوجاع الدنيا تتبدد ..عندما تهبّ أنسام الأجر في الآخرة. / عبد الله بلقاسم

3-  قالوا لاضير إنا إلى ربنا منقلبون" اكتب في أوقاتك العصيبة .. الكلمات الخالدة وُلدت في اللحظات الرهيبة. / عبد الله بلقاسم

4-  قالوا لاضير" يهددهم بأنه سيقطع أيديهم وأرجلهم وهم يقولون :لاضير ! كل مواجعك ومخاوفك قل لها : لاضيـر. / عبد الله بلقاسم

إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ (51)

1- كانوا سحرة فجارا كفرة فلما تابوا طمعوا قالوا (إنا نطمع أن يغفر لنا ربنا خطايانا) فكيف طمع من أذنب دون الكفر وهو مؤمن موحد?! /عقيل الشمري

   2- إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ " طمع السحرة بالمغفرة وتوسلوا بكونهم سابقي القبط إلى الإيمان سابق أقرانك ورفاقك وشركائك في الخطيئة إلى التوبة فهي سبب من أسباب حصول المغفرة / عبد الله بلقاسم

وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (52) فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (53) إِنَّ هَؤُلاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (54) وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ (55) وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ (56)

1-  قال فرعون(أنا ربكم اﻷعلى)فكفروا به فقال(ما أريكم إﻻ ما أرى)فكثر عددهم فقال(إن هؤﻻء لشرذمة قليلون)فصاروا قوة فقال(وإنا لجميع حاذرون)ثم أغرق!! / سعود الشريم

2-  قال فرعون (وإنا لجميع حاذرون) كم من (إجماع) كاذب / عقيل الشمري

3-  قالوا عن موسى وأتباعه (إن هؤلاء لشرذمة قليلون وإنهم لنا لغائظون وإنا لجميع حاذرون)فلماذا الغيظ والحذر ما داموا قليلين؟هكذا يتناقض خصوم الحق!. /سعود الشريم

فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (57) وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (58) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (59) فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ (60)

فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61)

         1-  "فلما تراءى الجمعان" قد تقوم بكل الاحتياطات اللازمة ويقع المحذور. لكرامة يريدها الله بك. أدركهم فرعون ففلق لهم البحر.

              / عبدالله بلقاسم

2-  قال أصحاب موسى وهم طﻻبه وأتباعه وأصحابه(إنا لمدركون) اﻷوقات الصعبة قد تكون فيها زﻻت (اﻷقوياء) / عقيل الشمري

3-  ( قَالَ أَصْحَابُ مُوسَىٰ إِنَّا لَمُدْرَكُونَ قالَ كلّا .. ) لا تجعل اليأس ، يتسلل إلى قلوب أصحابك !! / عايض المطيري

4-  ما أعظم قدرة الله حين يخرج الطغاة من مقامهم ويسكن المستضعفين مكانهم {فأخرجناهم من جنات وعيون.وكنوز ومقام كريم .كذلك وأورثناها بني إسرائيل} / محمد الربيعة

          5-  (قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا..)  لا تجعل اليأس يتسلل إلى قلوب أصحابك.. ./ وليد العاصمي

6-  (قال أصحاب موسى إنا لمدركون) ستجد في الأمة من يبث روح الهزيمة فيمن حوله ، حتى في أحلك الظروف. / وليد العاصمي

7-  *{قال أصحاب موسى إنالمدركون قال كلاإن معي ربي سيهدين} القائدالحقيقي هومن يزرع الثقة بالله في نفوس مقوديه / تدبر

8-  (قال أصحاب موسى إنا لمدركون) حين يفقد كل من حولك الأمل فتلك لحظة الثقة التي تشرق في قلبك. / د. عبدالله بلقاسم

9-  (قال أصحاب موسى إنا لمدركون) لم يقلق موسى من البحر مثلهم لأنه يعلم أن أمه قد ألقته رضيعا وهو ملتف في أثواب مهده في البحر ونجا. / د. عبدالله بلقاسم

10-                     "قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا (إن معي ربي) سيهدين" أعمق وألذ لحظات الإيمان بمعية الله حين تشعر أن الآخرين حولك يفقدون الأمل. / عبدالله بلقاسم

11-                     ﴿قال أصحاب موسى إنا لمدركون * قال كلا إن معي ربي سيهدين﴾ أعمق وألذ لحظات الإيمان بمعية الله حين يفقد من حولك الأمل وأنت موقن بمعية الله لك. / تأملات قرآنية

12-                     { قال أصحاب موسى إنا لمدركون . (قال كلا إن معي ربي سيهدين } حق لموسى أن يكون من أولي العزم بهذا اليقين/ محمد الربيعة

13-                     ‏{إنا لمدركون} لا يدري كليم الله كيف سيكون المخرج، لكن إحسان ظنه ولّد صدق توكله وكمال يقينه بأن الله ناصره ولن يخذله { كلا إن معي ربي سيهدين} / أبرار فهد القاسم

14-                     قال قوم موسى: ﴿إنا لمدركون﴾ فقال موسى بكل يقين: ﴿ كلا إن معي ربي سيهدين ﴾ مع ربي .. لا البحر يُغرق .. ولا النار تُحرق !  /  نايف الفيصل

 قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِي رَبِّي سَيَهْدِينِ (62)

1-  قال أصحاب موسى :(إنا لمدركون) بينما تمسك موسى باليقين :(كلا إن معي ربي) تمسك (بالمحكمات) ولو (زعزعك) من حولك / عقيل الشمري

2-  قال موسى:(إن معي ربي سيهدين) ولم يقل :(سينصرني) ﻷننا كثيرا ما نوقن بالنصر ونجهل (اﻻهتداء إليه) / عقيل الشمري

3-  { كلا إن معي ربي سيهدين} إذا تخلى عنك الناس وتكالبت عليك الكروب ماعليك إلا قولها كما قالهاموسى عليه السلام بنفس القوةواليقين والإيمان بالله  / نايف القصير

4-  قال موسى في الشدة : (إن معي ربي سيهدين) في أوقات الشدائد ينطق (الموقنون) ويصمت (المرجفون) / عقيل الشمري

5-  كلا إن معي ربي سيهدين" قلها من أعماق قلبك يومك معية الرحمن الرحيم /عبد الله بلقاسم

6-  الثقة بالله ،، بها فُلق البحر الخِضَم لموسى . ﴿كلا إن معي ربي سيهدين﴾  / إبراهيم العقيل

7-  "كلا إن معي ربي سيهدين" اكتفى بموسى بالتعلق بالمعية،ولم يعرف كيف تكون النجاة، قل يارب: ولا تهتم بالطريقة التي سوف يخلصك الله بها،دع ذلك لربك. / عبد الله بلقاسم

          8-  (ربي سيهدين!) قالها ابراهيم وموسى عليهما السلام،، هل عرفت الآن معنى الثقة بالله! / وليد العاصمي

          9-  في أشد المحن يأتي الفرج مباشرة بإذن الله إذا كان القلب معلقاً به سبحانه .. { لا تحزن إن الله معنا } { كلا إن معي ربي سيهدين { ,,

                  / نايف الفيصل

          10-        البحرُ لا يُغْرِقُ كليم الرحمن .. لأن الصوت القويَّ الصادق نطق ب ( كَلَّا إِنَّ معي رَبِّي سَيَهْدِينِ) / نايف الفيصل

          11-            "كلا إن معي ربي سيهدين" لتطرق سمعك وليتعلق بها قلبك وليوقن بها عقلك كلما كثرت العوائق .."  / نوال البخيت

12-                     من كانت حاله مع الله في الرخاء قوية، فسيرى أثر هذه المعيّة في الشدائد.. ألم تر إلى يقين موسى حين قال: (كلا إن معي ربي، سيهدين)؟ / د:عمر المقبل.

13-                     حسن الظن بالله والتفاؤل مهما كانت الأحوال،فما بين قولهم:( إنا لمدركون) وغرق عدوهم إلا قول موسى بيقين:( إن معي ربي سيهدين) /  ناصر العمر

14-                     ‏﴿كلا إن معى ربى سيهدين﴾ قالها موسى بقلبٍ واثق بربه فجاء نصره     لِنقلها عند فطرنا بقلوب واثقة لعل الله أن يرفع بها ذلنا وينصر أمتنا"  ،/  إبراهيم العقيل

15-                     لن يهلك الفراعنة إلا إذا بلغت الأمة مرحلة اليأس من كل قوة بشرية ﴿إنا لمدركون﴾ واعتصم من يقودها بقوة الله وحده ﴿إن معي ربي سيهدين﴾. / أحمد الشاوي

16-                     { ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر {يسرناه للحفظ والقراءة ، وليس شيء من كتب الله يقرأ كله ظاهرا إلا القرآن . سعيد بن جبير تفسير البغوي

17-                     "قال كلا إن معي ربي سيهدين" لقد كان مع موسى صالحون ومتفائلون لكن أملهم نفد في لحظة عصيبة. لا تضطرب ولو ضعف المتفائلون. ربك خير من ظنونهم. / د.عبدالله بلقاسم

18-                     كلا إن معي ربي سيهدين" كان الله مع بني إسرائيل جميعا في محنتهم تلك لكن موسى كان أعظمهم يقينا بمعية ربه.
هذا هو الفرق. / د.عبدالله بلقاسم

19-                     ( إن معي ربي سيهدين) الله رفيق المؤمن. / د.عقيل الشمري

20-                     ‏﴿ كلا إن معي ربي سيهدين ﴾ قالها موسى واثقًا حين انقطعت به أسباب النجاة من فرعون وجنوده . فانشق له البحر ! أعظم قوة : توكلك على الله . / حاتم المالكي

21-                     في كل أزمة احلولك ظلامها وطال ليلها واشتد بلاؤها واجه جنود اليأس والتيئيس ب : "كلا إن معي ربي سيهدين" فسينفتح طريق للنجاة من حيث لا تحتسب. / أبو حمزة الكناني

22-                     ‏{ قال كلا إن معي ربي سيهدين . فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق} على قدر يقينك بربك وثقتك به تأتيك الفتوحات وتمنح الكرامات/ محمد الربيعة

23-                     ما إن انتهى كليم الرحمن عليه السلام من نون {سيهدين} إلا وجاء الفرج الفوري{فأوحينا} من صدق مع الله في توكله كفاه،وعلى قدر اليقين تكون الكفاية  / أبرار فهد القاسم

 فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63)

1-  {إنهاقدرة الله في نصرعباده المستضعفين} فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم اللهم  انصر عبادك المستضعفين / محمد الربيعة

           2-  افلق بحار همومك بعصا اليقين إن معي ربي سيهدين ، فأوحينا إلى موسى أن أضرب بعصاك البحر فانفلق" /عبد الله بلقاسم

3-  {فأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يفكون{ إذا كانت آية موسى أبطلت سحرهم مع وصف الله له بأنه {سحر عظيم}، فآيات القرآن أعظم من العصا، فألقها بيقين، فستبطل كيد المجرمين، مهما عظم بأعين الناظرين!  /أ.د. ناصر العمر

ثَمَّ الآخَرِينَ (64) وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (65) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ (66) إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (67) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (68) وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69) إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ (70) قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَاماً فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ (71)

1-  ( قالوا نعبد أصناما فنظل لها عاكفين) حاجة اﻹنسان للعبادة (فطرية) لو لم يعبد الله (لعكف) على عبادة غيره / عقيل الشمري

 قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (72)

1-  "هل يسمعونكم إذ تدعون" احتج على بطلان أصنامهم أنها لا تسمع دعاءهم. لكن الإله الحق يسمعك حين تدعو\عبد بن بلقاسم.

         2-  قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ" أما ربك أنت فهو يسمعك إذا دعوته /عبد الله بلقاسم

أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (73) قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (74)

1-  من حيل خصوم الحق إذا كان ماضي آبائهم باطلا قالوا للناصح(وجدنا آباءنا كذلك يفعلون)وإن كان ماضي آبائهم حقا قالوا(تالله إنك لفي ضلالك القديم)!. / سعود الشريم

قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (75) أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ الأَقْدَمُونَ (76) فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلاَّ رَبَّ الْعَالَمِينَ (77) الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78)

وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)

1- تذكّر أن الشافي هو الله وحده وليس الراقي وخير لك أن ترقي نفسك من أن يرقيك غيرك؛ قال إبراهيم:﴿وإذا مرضت فهو يشفين﴾؛ توكّل على الله حق التوكل. / ‏فرائد قرآنية

 وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82)

1-  ( الذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين) قدمت الهداية : ﻷن حاجتنا للهداية تفوق حاجتنا للطعام والسقاية / عقيل الشمري

            2-  (فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين) قدم الهداية ﻷننا نحتاجها أكثر من الطعام والشراب/ عقيل الشمري

            3-  " الذي خلقني فهـو يَهـدين " أول نعمة على الإطلاق أن تكون مهتدياً إلى الله... حتى إن بعض العلماء قال: تمام النعمة الهدى .

             / نايف الفيصل

4-  ‏﴿الذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين وإذا مرضت فهو يشفين  والذي يميتني ثم يحيين﴾ إن وجدتَ غير الله يصنع لك مثل هذا فاعبده !!   / إبراهيم العقيل

5-  الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ  وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي ويسقين قدم الفاقة إلى الهداية على الطعام فاقتنا الكبرى: الهداية رب اهدنا / عبدالله بلقاسم

6-  ﴿ الذي خلقني فهو يهدين .. والذي هو يطعمني ويسقين .. وإذا مرضت فهو يشفين ﴾ ؛ يهدي ويُغنى ويُشفي ؛ فهل علِمت ممن تطلب حاجتك؟!.. / فرائد قرآنية

         7-  (والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين) الطمع فطرة في النفوس الإنسانية،،الصالحون وحدهم عرفوا فيم يطمعون ، وكيف يطمعون،،

             / وليد العاصمي

           8-  (والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين) لابأس بالطمع هنا،،هنا فقط! / وليد العاصمي

9-  الصانع أعلم بما صنع: قال ( الذي خلقني فهو يهدينِ) خالقك سبحانه هو أعلم بهدايتك، فمن يبحث عن الهداية عند غير خالقه إنما يبحث عن سراب. / د. عبدالمحسن المطيري .

        10-       "وإذا مرضت فهو يشفين" شفاك الله  مرضك لا يعني أن الله لا يحبك حتى خليل الرحمن يمرض. / عبدالله بلقاسم

        11-   ﴿ والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين  إذا كان خليل الرحمن يطمع بغفران خطيئته غير جازم بها على ربه فمن بعده أحرى

             أن يكون أشد خوفًا ! /الشيخ حاتم المالكي

12-       (والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين) مع كل أعمال إبراهيم عليه السلام (هو) يطمع (طمعا) بالمغفرة . لتكن ثقتك برحمة الله أرجى من عملك / عقيل الشمري

               

 رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83)

1- }وألحقني بالصالحين ... } يقولها إبراهيم عليه السلام النبي الأواه الحليم !! فيا للتواضع ويا للتحرج !! / نايف الفيصل

2-‏ {رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين. واجعل لي لسان صدق في الآخرين . واجعلني من ورثة جنة النعيم } ما أبلغها وأجمعها من دعوات ، فلتكن على لسانك/ محمد الربيعة

وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ (84)

1-  واجعل لي لسان صدق  :في الآخرين" ليس شرطا أن تسمع ذكرك الحسن في حياتك، ربما تثني عليك الأجيال القادمة. / عبد الله بلقاسم

2-  (واجعل لي لسان صدق) قد تُمدح يوما،المهم أن يكون المدح صدقا فيك،،/ وليد العاصمي

3-  من فضل الله على العبد أن يجعل ألسنة الخلق تذكره بخير، قال إبراهيم عليه السلام "واجعل لي لسانَ صدقٍ في الآخرين" حجاج العجمي

4-  أينما توقفت سفينة حياتك.. اترك أثراً نافعا ...وامضِ وشعارك (واجعل لي لسان صدق في الآخرين) / نوال عيد

5-  "واجعل لي لسان صدق في الآخرين" توفيق أن ترجل ويبقى ذكرك الطيب، وألسنة صادقة تدعو لك . / نوال العيد

وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85) وَاغْفِرْ لأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنْ الضَّالِّينَ (86) وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87)

1- إن أذنبت ذنباً فلا تُخبر به أحداً ، فالناسُ تفضح والله يستر ويغفر ؛ ومن دعاء الخليل إبراهيم عليه السلام: ﴿ ولا تُخزني يوم يبعثون ﴾. فرائد قرآنية

2- من تعظيم الله عدم الاغترار بالطاعة ولو كثرت، وعدم احتقار المعصية ولو قلّت، فإبراهيم يطلب ستر ربه وهو إمام الحنفاء (ولا تخزني يوم يبعثون) / عبد العزيز الطريفي

                                  يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ (88)

  1- لا ينجو غدا إلا ؛ من لقي الله بقلب سليم ليس فيه سواه ! قال : ﴿ يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ﴾  ابن_رجب /  روائع القرآن

                                  إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ  (89)

           1-إلا من أتى الله بقلب سليم" نامي وأهنئي أيتها القلوب السليمة / عبد الله بلقاسم

2- أجمع السائرون إلى الله أن القلوب لا تعطى مناها حتى تصل إلى مولاها ولاتصل إلى مولاها حتى تكون سليمة .. {إلا من أتى الله بقلب سليم} ابن القيم / نايف الفيصل

3- إلاّ مَن أَتَى اللهَ بقَلبٍ سَليم " لن يَصل القلب إلى الله حتى يكون سليماً .. / نايف الفيصل

4- من حافظ على سلامة قلبه فقد فاز بأحسن ما ينفعه عند لقاء الله .... "يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم"/ نايف الفيصل

5- السباق إلى الله سباق قلوب ..... " إلا من أتى الله بقلب سليم "/ نايف الفيصل

6- صفاء القلب وطهارته من أعظم أسباب النجاة يوم القيامة ..... " إلا من أتى الله بقلب سليم "/ نايف الفيصل

7- طهـّــر قــلـبـكـ .. قبل يوم العرض .. فلن ينجو حينها { إلاّ من أتى الله بقلب سليم{ /  نايف الفيصل

8- بسلامة القلب تنال السعادة الأخروية﴿ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَه بِقَلْبٍ سَلِيم ﴾ / روائع القرآن

9- من دروس التوحيد الغائبةفي كثير من الدروس الاعتقادية:ربطها بأعمال القلوب للنجاح في الآخرة(يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم) / خباب مروان الحمد

وَأُزْلِفَتْ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) وَبُرِّزَتْ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91)

1- (وأزلفت الجنة للمتقين) أي : قربت مخدومون حتى عن تعب المشي (وبرزت الجحيم للغاوين) معذبون حتى في الخطى /د. عقيل الشمري

2-يقرِّب الله لأوليائه الجنة وتدنوا منهم كرامةً وتحيةً لهم ودفعا لمشقتهم وتيسيرا لهم للوصول إليها " وأزلفت الجنة للمتقين " / أبو حمزة الكناني

3-﴿وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ﴾ . تأمل قوله ( أُزلفت ) هنيئاً لك   أيها المتقي لله تقترب الجنة من أجلك/ روائع القرآن

 وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (92) مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ (93) فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95) قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (96) تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (97)

1-"لفي ضلال مبين"،"لفي ضلالك القديم" سموا حبه لابنه ضلالا مبينا. وذكره له ضلالا قديما..مشكلة إن كان ميلك الطبيعي سببا في رميك بالضلال . / أ.علي الفيفي

 إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (98) وَمَا أَضَلَّنَا إِلاَّ الْمُجْرِمُونَ (99)

فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ (100) وَلا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101)

       1-  (ولا صديق حميم!) قد كان الصديق الحميم يقف معهم يشد من أزرهم في الدنيا ،لذا بحثو عنه هنا! / وليد العاصمي

       2-  (فما لنا من شافعين ، ولا صديق حميم) علموا أن الصديق الوفي يظهر وقت الشدة.. / وليد العاصمي

      3-  (فما لنا من شافعين ولا صديق حميم!) قال الرازي رحمه الله: جمَع الشفعاء ،ووحَّد الصديق! لكثرة الشفعاء وقلة الصديق!! / وليد العاصمي

فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (102) إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (103) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (104) كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105)

1- ﴿ كذبت قوم نوح المرسلين ﴾ استنبط علماء التفسير من جمع المرسلين.. أن الذي يكذب رسولا واحدا يكذب كل المرسلين..لأن رسالات الأنبياء كلها واحدة. / نايف الفيصل

     2- ﴿ كذّبت قوم نوح (المرسلين) ﴾ ؛ ذكر الله هنا عموم المرسلين مع أن نوحاً هو فقط من أُرسِل لهم وذلك لأن من كذّب رسولاً واحداً فكأنما كذب الجميع. / فرائد قرآنية

3-﴿كذبت قوم نوح المرسلين﴾ مع أنهم إنما كذبوا نوحا ولم يكن قبله رسول لكن تكذيب واحد من الرسل تكذيب للجميع. شرح الأربعين للعثيمين ./ روائع القرآن

 إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ (106) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (107) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (108) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (109)

1-             وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين" التقدير الأجتماعي أجر أيضا يجب أن نوطن نفوسنا على الاستغناء عنه\عبدالله بن بلقاسم

2-              اتهام الدعاة الناشرين لمذهب السلف بأنهم يسترضعون عطايا الحكام تهمة ليست جديدة جوابها ملقن للأنبياء في "القرآن وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ"  / عبد الله بلقاسم

3-              " وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ " سيماء الدعوات النقية ، إبداء استغناء مطلق عن الخلق، وإظهار أعظم حالة من الرفض لأي ثمن لدعواتهم. ونفور فطري من أي معني يوحي بانتظار ردود أفعالهم. / عبد الله بلقاسم

4-              لا ينبغي للدعاة النظر لما في أيدي الناس (وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين). / إبتسام الجابري

فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (110)

          1- في آخر آيات #الحج تكرر الأمر بـ(التقوى) " واتقوا الله " "وتزودوا فإن خير الزاد التقوى...واتقون" لترجع إلى أهلك وقد ازددت تقوى

                وتعلقا بالله! / نايف الفيصل

 قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الأَرْذَلُونَ (111) قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (112) إِنْ حِسَابُهُمْ إِلاَّ عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ (113) وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الْمُؤْمِنِينَ (114)

1-من علامات الصادق ثباته على الحق،فلا يتزحزح وﻻ تعتريه الرهبة ليتبرأ من أهل اﻹيمان حينما يشيطنهم لسان كاذب أو قلم مأجور(وما أنا بطارد المؤمنين). /سعود الشريم

2- المشاريع العلمية والدعوية ينبغي أن تكون بلا أجر ورسوم مالية تأمل سنة المرسلين { وما أسألكم عليه من أجر }/ محمد الربيعة

 إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ مُبِينٌ (115) قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنْ الْمَرْجُومِينَ (116) قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ (117) فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحاً وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِي مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (118)

1-﴿ ونجِّنِي ومن مَّعِي مِن الْمُؤمِنينَ ﴾  القلوب التي امتلأت إيمانا تجدها ممتلئة رحمة للناس وشفقة عليهم وحرصا على نجاتهم من الشرور. / روائع القرآن

2- رغم أنهم مؤمنين الاأنه يسأل الله أن ينجيه وينجيهم معه فهذه أخلاق المؤمن يجمع أهل الخير في دعائه  ﴿فتحا ونجني ومن معي من المؤمنين﴾ *آية ترتجف لها القلوب لو عقلناها!  / روائع القرآن

 فَأَنجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (119) ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ (120)

1- لا تستهين بما معك من التوحيد أغرق الله من في الأرض كلهم من أجل فئة مؤمنة مستضعفة "فأنجيناه ومن معه في الفلك المشحون*ثم أغرقنا بعد الباقين". / أبو حمزة الكناني

إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (121) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (122) كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ (124) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (125) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (126) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (127)

 أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ (128)

1- كل بناء شامخ لا يكون لغاية شريفة محمودة فهو عبث ولهو باطل !!! { أَتَبنون بكل رِ‌يعٍ آيةً تعبثون } - تفسير ابن باديس/ نايف الفيصل

 وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (129)

1-قال "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون"   المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن. تصحيح_التفسير"    / د.عبدالمحسن المطيري

 وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ (130)

1-  (وإذا بطشتم بطشتم جبارين)قال القرطبي في ثنايا تفسيرها:"لاسيما في الديار المصرية منذ وليتها البحرية فيبطشون بالناس بالسوط والعصا في غير حق". /سعود الشريم

2-  قال هود يلوم قومه:(وإذا بطشتم بطشتم جبارين) الإسلام يهذب كل شيء حتى (البطش) فبطش العبودية لله غير بطش الكبر /عقيل الشمري

فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (131) وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ (132) أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ (133) وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (134) إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (135) قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنْ الْوَاعِظِينَ (136) إِنْ هَذَا إِلاَّ خُلُقُ الأَوَّلِينَ (137) وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (138) فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (139) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (140) كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ (141) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ (142) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (143) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (144) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (145) أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ (146)

1-             (أتُتركون في ما هاهنا آمنين!) لا تحسب أنك ستنجو من الابتلاء،، تمحص وتبتلى قبل جوار الله في الجنة،/ وليد العاصمي

 فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (147) وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ (148) وَتَنْحِتُونَ مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ (149) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (150) وَلا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ (151)

1-  لم يأت الإسراف في شريعتنا إلا مذموما،غير أن أخطره وأفجره إفساد الناس بعد صلاحهم(ولا تطيعوا أمر المسرفين الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون). /سعود الشريم

2-  من فتن الأمم الماضية : طاعة المسرفين (ولا تطيعوا أمر المسرفين) ، وهذه الأمة فتنتها (طاعة الأذلين) / عقيل الشمري

3-  أعظم الإسراف:  الإفساد في الأرض{ ولا تطيعوا أمر المسرفين الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون}/ محمد الربيعة

 الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ (152) قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنْ الْمُسَحَّرِينَ (153)

1-  استغلالك الأزمات لترمي ذا الحق بأنه حزبي،إنما هو ديدن خصوم الرسل مع يقينهم بصدقهم(قالوا إنما أنت من المسحرين)استغلوا شيوع السحر فاتهموه به!. /سعود الشريم

مَا أَنْتَ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِنْ كُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ (154) قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (155) وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ (156) فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ (157) فَأَخَذَهُمْ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (158) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (159) كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ (161) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (162) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (163) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (164) أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنْ الْعَالَمِينَ (165) وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ (166) قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنْ الْمُخْرَجِينَ (167) قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنْ الْقَالِينَ (168) رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ (169) فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (170) إِلاَّ عَجُوزاً فِي الْغَابِرِينَ (171)

1-  (إلا امرأته) (إلا عجوزا في الغابرين) حتى رقة الأنثى ولطف فطرتها تزول إذا كانت من (الضالين) /عقيل الشمري

2-  (إلا عجوزاً في الغابرين) داعية التحرر من العفاف، طال عمرها فأصبحت هرمة من تأمل (داعيات تحرير المرأة)وجدهن (عجائز)، وهذا من خذلان الله للقضية / عقيل الشمري

 ثُمَّ دَمَّرْنَا الآخَرِينَ (172) وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَراً فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ (173) إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (174) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (175) كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176) إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ (177) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (178) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (179) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (180) أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلا تَكُونُوا مِنْ الْمُخْسِرِينَ (181) وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ (182) وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (183) وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأَوَّلِينَ (184) قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنْ الْمُسَحَّرِينَ (185) وَمَا أَنْتَ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنَا وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنْ الْكَاذِبِينَ (186) فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفاً مِنْ السَّمَاءِ إِنْ كُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ (187) قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ (188) فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (189) إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (190) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (191) وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ (193)

1-قال الله تعالى : ﴿نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِين﴾ لا ينال شرف حمل القرآن حقاً إلا الأمناء.. #رتل_معنا/ روائع القرآن

2-﴿ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ (عَلَى قَلْبِك) ﴾  لم يقل: على سمعك، إذا لابد أن يكون بين القرآن وقلبك "قصة حب". / الشيخ حبيب المالكي

3- ﴿ نزل به الروح الأمين على قلبك .. بلسانٍ عربيٍّ مُبين ﴾ ؛ لأن كل لغات العالم سوى العربية قاصرة عن إدراك معاني القرآن وذلك لثروتها البلاغية. / فرائد  قرآنية

عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنذِرِينَ (194)

)-1نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين )لم يقل (على سمعك) بل {على قلبك} فأي داعية لابد أن يكون بين قلبه وبين القرآن قصة حب) . لعله عادل بن هادي ) فضلا يراجع  / روائع القرآن

 بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195)

  1. "بلسان عربي مبين"لو لم يكن للعرب شغل سوى تبليغ القرآن لما قاموا بشكر الله على تشريفهم بنزوله بلسانهم / عبد الله بلقاسم
  2. ﴿ نزل به الروح الأمين على قلبك .. بلسانٍ عربيٍّ مُبين ﴾ ؛ لأن كل لغات العالم سوى العربية قاصرة عن إدراك معاني القرآن وذلك لثروتها البلاغية./ فرائد قرآنية

وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأَعْجَمِينَ (198) فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (199) كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (200) لا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوْا الْعَذَابَ الأَلِيمَ (201) فَيَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (202) فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنظَرُونَ (203) أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ (204) أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ (205) ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ (206) مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ (207) وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ لَهَا مُنذِرُونَ (208) ذِكْرَى وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ (209) وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210) وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ (211) إِنَّهُمْ عَنْ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ (212) فَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتَكُونَ مِنْ الْمُعَذَّبِينَ (213)

1-             }ولا تدع مع الله إلها آخر { ليس عبادة الأصنام فقط هو الشرك بل في دواخلنا وافعالنا قد تكون هنالك عبودية خفية قل ما نسلم منها  . / مها العنزي

وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ (214) وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنْ اتَّبَعَكَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (215) فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ (216)

} -1  فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون } لم يقل : إني بريء منكم !! فاكره فعل العاصي ولا تكره شخصه ... / نايف الفيصل

وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217)

1-    (وتوكل على العزيز الرحيم) (العزيز الرحيم) المتوكل يسير بين أمرين : اليقين (بقدرة الله) والطمع (برحمة الله) / عقيل الشمري

2-    "(وتوكل) على العزيز (الرحيم)" ربك أرحم بك منك بنفسك. ففوض شأنك إليه . / عبدالله بن بلقاسم

3-    {وتوكل على العزيز الرحيم } مهماكنت قلِقاًمن أمر. فأجمل ماتفعله أن تفوضه إلى الله فهو أقدر منك عليه.وأرحم بك من نفسك على نفسك! / افياء الوحي

                4-     ( وتوكل على العزيز الرحيم )   "وكِّل أمورك وفوضها لمن هو أرحم بك من أمك .. اطمئن، فهو الرحيم .."  إشراقة آية

5-    ( وتوكل على العزيز الرحيم ) رجاء الناس واسترحامهم ذلة توكل على الله يعزك ويرحمك #تدبر

6-    ﴿وتوكَّلْ على الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ﴾ مهما كان منصب وقوة الشخص الذي ستعتمد عليه في أمورك فلن يكون بمثابة (العزيز الرحيم) سبحانه   / خالد بن عابر العنزي

7-    ( وتوكل على العزيز الرحيم ) مهما كنت قلقًا من أمراً قد أصابك ، فأجمل ماتفعله أن تفوضه إلى ربك ،فهو أرحم بك من نفسك على نفسك . ./ عايض المطيرى

8-    ﴿وتوكل على العزيز الرحيم﴾ مما يُعين على التوكل التعبُّد لله بأسمائه فهو العزيز الذي لا يُغلب الرحيم الذي لايخذل أولياءه. . / تأملات قرآنية

9-    ﴿وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ ﴾ رُبما الأقدار تأتينا بما لانشتهي لكنّها محاطة بالخير، سنبصرها بعد حين . / تأملات قرآنية

10-                    ‏﴿ وتوكل على العزيز الرحيم ﴾ عزيزٌ على الظالم المتسلط بالمتوكّل رؤوفٌ رحيم . / حاتم المالكي

                                       الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218)

1-  ( الذي يراك حين تقوم .. ) أعظم باعث على العمل الصالح ، استشعار لذة رؤية الله لك وأنت تعمله !! / عايض المطيري

2-  ‏﴿وتوكل على العزيز الرحيم_الذي يراك﴾ إذا توكلت على الله ،عزيزٌ عليه بأن يخذلك ، رحيمٌ بك كي ينصرك / /باسل الفاضل

3-  الذي يراك حين تقوم......سبحانه قبل أن يفطن لك أهلك وأقرب الناس إليك/ عبد الله بلقاسم

           4-  (الذي يراك حين تقوم ، وتقلبك في الساجدين) لست وحدك الساجد في ظلمة الليل.. هناك الكثير ممن اختارهم الله ليكونوا بالقرب

               منه. / وليد العاصمي

             5-  "وتوّكل على العزيز الرحيم *الذي يراك حين تقوم" الذي حفظك وأنت نائم، سيحفظك وأنت قائم ! / افياء الوحي

            6-  إذا وفقك الله للقيام بعمل صالح.. استشعر ﴿الذي يراك حين تقوم ﴾ / نايف الفيصل

           7-  ( الذي يراك حين تقوم ) أعظم باعث على العمل الصالح؛ هو استشعار لذة رؤية الرّب جلّ في عُلاه .!*  / تأملات قرآنية

8-  قال تعالى ( الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ وَتَقَلُّبَكَ فِي الساجِدِينَ ) اهرع إلى الرحمن واصدق توبة واسجد له في ذلة وله اقترب /اشراقة آية

 وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219)

         1-  يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين أنت مكشوف أمامه... فتعامل معه وحده ولا تبال بأحد أبدا إن كان معك فمن عليك؟ وإن كان

              عليك فمن معك؟ / نايف الفيصل

2-  ( وتَقلُبكَ في السَّاجْدين ) لست وحدك حينما تسجد في ظلمة الليل ،  انت تلحق بالركب الموفـق وتنظم للقليل !! / عايض المطيري

إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (220) هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223)

1-"إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين","وأكثرهم كاذبون ","وأكثرهم الفاسقون"," وقليل من عبادي الشكور", الكثرة ليست كل شيئ/ تأملات قرأنية

 وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمْ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَى أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225)

1-  (في كل واد يهيمون): هاموا لأنهم في بطن(الوادي)ولو ارتفعوا للسفح لرأوا الأمور على حقيقتها(ونجوا واستبانوا واهتدوا) لاتسلك الطرق الخفية /عقيل الشمري

2-  (ألم تر أنهم في كل واد يهيمون) إذا رأيت الرجل يتحدث (هياما وخرصا) في كل مجال فهو من (أهل الأودية) /عقيل الشمري

3-  (ألم تر أنهم في كل واد يهيمون) (في كل واد) : الكذاب فيه (نهمة وهيام) لا تنجيه ولا ترويه ولا تكفيه /عقيل الشمري

          4-  وصف دقيق للشعراء : { ألم تر أنهـم في كل واد يهـيمون } فلا يثبت منهـم { إلاّ الذين آمنوا ... { !!/ نايف الفيصل

وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ (226)

1-             المنافقون يُعرفون بأقوالهم أكثر من أفعالهم لأنهم أجبن الناس عن الأفعال (وأنهم يقولون ما لا يفعلون) (ولتعرفنهم في لحن القول)/عبد العزيز الطريفي

 إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ (227)

1- العلم في الإسلام ليس هدفاً لذاته.. العلم في الإسلام قيمته في تطبيقه " إلا الذين آمنوا و عملوا.... "/ نايف الفيصل

2-امتثالك قول الحق جل جلاله: " ...وعملوا الصالحات وتواصَوا بالحق " دليل تحقيقك نصف أركان النجاة بإذن الله. / نايف الفيصل

3- آية ترسخ في نفوسنا سنة إلهية ثابتة ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) / محمد الربيعة

4- تأملت قوله تعالى( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون )فاستوقفني التعبير بالإنقلاب وكأن الآية تحكي صورة منقلب الحكام الظالمين اليوم/ محمد الربيعة

         5- ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) ما أعظمه من تهديد لو كانوا يعقلون!! اللهم لا تجعلنا من الظالمين ولا معهم

            ولا فيهم.   /  أبو عمر الروقي

        6- (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) موقف السعودية تجاه الأشقاء في اليمن لا ينساه الشرفاء ويحسب المعتدون لأهل السنة

          حسابا / رقية المحارب

      7- كم من المخذولين صمتوا عن الظلم وكم من الهلكى تمالؤا عليه! أما المجرمون الذي باشروا الظلم فلهم: (وسيعلم الذين ظلموا أي

         منقلب ينقلبون) ﴾ ./ رقية المحارب

       8- تفاءلوا، فالذي أهلك فرعون وجنده سيهلك فراعنة الشرق والغرب وجندهم متى أخذنا بالأسباب المشروعة "وسيعلم الذين ظلموا أي

      منقلب ينقلبون"./ أ.د. ناصر العمر

  • Hits: 8895