سورة النور

( بسم الله الرحمن الرحيم )

سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1)

1-  لما للعرض من خطورة،وأهمية حفظ ذرائعه،فقد خصه الله بسورة النور مفتتحة بلفظ الفرض(سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آيات بينات لعلكم تذكرون) /سعود الشريم

2-  الزنا فصلت أحكامه في سورة النور ؛ فمن زنا محى الله النور من قلبه ووجه فلا نور / عقيل الشمري

3-  ترجمة سورة النور (للغرب) سيزيل نظريات اجتماعية ويصحح مفاهيم نفسية . فيتعين ذلك / عقيل الشمري

4-  هذا الافتتاح المعظم للسورة يؤكد عظم ماتضنته من أحكام فرضت على الأمة ولهذا قال سبحانه {وفرضناها}/ محمد الربيعة

الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (2)

1-  لو كان السجن للزاني يقوم مقام الجلد لما كان لتحديد العدد فائدة (فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة) فﻻ خيار إﻻ باﻻمتثال / عقيل الشمري

2-  (وﻻ تأخذكم بهما رأفة...وليشهد عذابهما طائفة) نهانا هنا عن (اللين) . فقه التيسير هو الوقوف عند أحكام (العليم القدير) / عقيل الشمري

3-  (وﻻ تأخذكم بهما رأفة في دين الله) رد على كل من أبطل بعض اﻷحكام ﻷن فيها قسوة وشدة وغلظة! ! / عقيل الشمري

4-  (وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين) مشاهدة تنفيذ أحكام الله من اﻹيمان. فكيف (بتطبيقها) ؟! / عقيل الشمري

5-  { الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة }تقديم الزانية يدل على أن الزنى من المرأة  أقبح فهو عار لايمحوه زمان/ محمد الربيعة

6-  { الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة }افتتاح حازم بالحكم ينبئ عن  شناعة هذا الفعل المشين إنه كاف في الزجر عن الزنا/ محمد الربيعة

7-  {وليشهد عذابهما (طائفة من المؤمنين)} ذكر الله أن عقوبة الرجم لا يشهدها عامة الناس سواء بالحضور أو التصوير" / إبراهيم الفيفي.

8-  ( ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله) مفهومها : في غير (الحدود) لتأخذكم بالمؤمنين (رأفة) / د. عقيل الشمري .

           9-  ( فلا تأخذكم بهما رأفة) الرأفة هي أرق الرحمة ؛ فينبغي ألا توجد في المحاربين/ عقيل الشمري

الزَّانِي لا يَنكِحُ إلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (3)

1-  (الزاني ﻻ ينكح إﻻ زانية أو مشركة) ما انتشر الشرك في بيئة إﻻ وظهر الزنا . فالتوحيد مطهرة للأعراض / عقيل الشمري

2-  ليس شيئ من الذنوب أشنع في تدنيس سمعة صاحبه مثل الزنا عياذا بالله تأمل  {الزاني لاينكح إلا زانية أو مشركة} لأن سمعته مدنسة/ محمد الربيعة

 وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (4) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5)

1-  (والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم...وﻻ تقبلوا لهم شهادة أبدا)أحصنت نفسها فتولى الله أمرها وعاقب عدوها / عقيل الشمري

 وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلاَّ أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنْ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنْ الْكَاذِبِينَ (7)

1-  (والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين) ﻻ تجد اللعنة مساغا للإنسان من نفسه إﻻ إذا (قذف) / عقيل الشمري

 وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنْ الْكَاذِبِينَ (8) وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنْ الصَّادِقِينَ (9) وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10) إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنْ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11)

1-  حادث عظيم ظاهره الشر وباطنه خير على المسلمين؛ أحرقت نارُ رمضائه المنافقين! ﴿إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم﴾./ د. رقية المحارب

2-  ثق ولا تقنط،ﻷن سفينة الأمل لا تحمل اليائسين،ولن يركبها إلا متفائل،فإن في قذف عائشة رفعة لها وفضحا للمنافقين(لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم) / سعود الشريم

3-  (ﻻ تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم) لو سلمنا من بعض (ظنوننا) لسلمنا من شرور\عقيل الشمري

          4-  " لا تحسبوه شرا لكم " اكتبوا الآية في طريق نضالكم، وارتشفوها في صباحاتكم، وطرزوا بها شاشاتكم، واكتسحوا بها أوجاعكم،

             والله معكم / عبد الله بلقاسم

5-  لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ......عودة الأفاكين إلى عرض أمنا عائشة من جديد خير للأمة لتفتضح الرافضة ويجدد الدين. /عبد الله بلقاسم

          6-  إن ضاقت بك السبل،، لاتظن أن الله يمكر بعبده! حرك شفتيك بها: (لاتحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم!) / وليد العاصمي

7-  سبحان الله كلما فترت الأمة في توقير رسولها انتدب الشيطان من يهزأ به لندفع عنه ﴿لاتحسبوه شرا لكم بل هو خير﴾ / د. سلطان بن بدير

8-  من أعظم أدلة التفاؤل : "لا تحسبوه شرًّا لكم بل هو خير لكم" مع أنها نزلت في حادثة الإفك التي تعتبر من أعظم الابتلاءات التي مرت ببيت النبوة. . / فوائد القرآن

9-  ﴿إن الذين جاءوا بالإفك عصبة (منكم)﴾ من بني جلدتكم يغشون مجالسكم يتكلمون بألسنتكم ملأ قيحهم صحفكم وشاشاتكم  ﴿هم العدو فاحذرهم﴾  / إبراهيم العقيل

لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْراً وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (12)

1-  لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذا إفك مبين) لم يذهبوا ليتحققوا بل تمسكوا بالبراءة وأراحوا أنفسهم من تتبع العباد / عبدالله بن بلقاسم

            2-  ﴿ ظنّ المؤمنون والمؤمناتُ بأنفسهم خيراً ﴾ بقدر إيمانك.. يكون ظنك فيمن حولك.. #تدبر  / نايف الفيصل

            3-  حسن الظن من علامات الإيمان في القلب..﴿ لولا إذ سمعتموه ظــنَّ (المؤمنون) والمؤمنات بأنفسهم خيراً ﴾/ نايف الفيصل

            4-  أمن المؤمن في نفسه خاصة وأمن المجتمع بعامة في أمورٍ منها حسن الظن؛ (لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم

              خيرا وقالوا هذا إفك مبين). / رقية المحارب

           5-  ﴿ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا﴾ بإخوانهم قال الحسن : بأهل دينهم لأن المؤمنين كنفس واحدة/ روائع القران   

لَوْلا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُوْلَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمْ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14)

إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15)

           1 -  (إذ تلقونه بألسنتكم..)  وقت الإشاعات والفتن يكون مصدر التلقي اللسان لا السمع والعقل..فلا تثبت ولا روية./ وليد العاصمي

2-  ( وتحسبونهُ هيّناً وهو عند الله عظيم ) لا تستصغر ذنْباً ، فلا تدري قد يكون عظيم عند الله العزيز الحكيم  !! / عايض المطيري

3-  (وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم) بعض الكﻻم يضحك العبد ويغضب الرب / عقيل الشمري

          4-  (إذ تلَقَّونه بألسنتكم) عند الفتن والشائعات،،تكون حاسة التلقي اللسان!فلا يمر شيء على العقل،،/ وليد العاصمي

           5-  لا يحكم على الناس إلا عالم خبير بأحوالهم وسرائرهم ! فالكلام في الناس بغير علم جرم عظيم .. { وتحسبونه هيناً وهو عند الله

                 عظيم {/ نايف الفيصل

           6-  (وتحسبونه هيناً،وهو عند الله عظيم!) كم من ذنب نحسبه كذلك،،؟/ وليد العاصمي

           7-  قال الله عز وجل في حادثة الإفك الذي اتهمت به عائشة رضي الله عنها:(إذ تلقونه بألسنتكم!)  مع أن التلقي بالسمع لاباللسان،،

            تأملها ستعرف الحكمة،،/ وليد العاصمي

          8-  " إذ تلقَّونه بألسنتكم " على اختلاف القراءات ، عند الفتن والشائعات أحيانا تكون حاسة التلقي اللسان ! فلا يكاد يمر شيء على

             العقل . فتثبتوا./ أبو حمزة الكناني

9-  " إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ماليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم" لكل خائض في عرض أخيه " وهو عند الله عظيم / نوال العيد

         10-      " وتَحسَبونه هَيناً وهو عند الله عظيم " عظيمٌ عند الله .. الكلام في الناس بغير بيِّنة .. / نايف الفيصل

          11-"وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم" هذا حال المغرور، المسرف على نفسه طمع برحمة الله حتى استسهل الحرام / نوال البخيت

12-         إن نجاك الله من مباشرة الفتنة بيدك فاحذر أن تقع فيها بلسانك فتهلك " وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم "/  ناصر العمر

13-       ﴿ وتحْسَبُونَهُ هيِّنا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عظيم ﴾ هذا فيه الزجر البليغ عن تعاطي بعض الذنوب علی وجه التهاون بها . / روائع القران    

14-       (وتحْسَبُونَهُ هيِّنا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عظيم هذا فيه الزجر البليغ عن تعاطي بعض الذنوب علی وجه التهاون بها.السعدي / نوال العيد

15-     الاستخفاف بالذنب أمر عظيم (وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم). / سلمان العودة

          16-       "وتحسبونه هين وهو عند الله عظيم" قال ابن سيرين: والله ﻻ أبكى على ذنب أذنبته ولكن ابكى على ذنب كنت أحسبه هين

                   وهو عند الله عظيم . / تأملات قرآنية

 وَلَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16)

1-  {لولا إذ سمعتموه قلتم مايكون لنا أن نتكلم بهذا}قال العلماء:الآية أصل في أن لبسة العفاف التي يستتر بها المسلم؛لايزيلها خبر محتمل / محمد الربيعة

يَعِظُكُمْ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (17)

1 -(يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)فكيف يجادل في كفر الرافضة وهم عادوا لاشد وانكى/ # قرأ الامام

 وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (19)

2-  من أحبت نفسه إذاعة الفاحشة وإشاعتها في المجتمع المسلم فليقرأ(إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة). / سعود الشريم

3-   (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا)العذاب الأليم أنهم يرون مشاريع (إفسادهم للمرأة) تنهار فينهاروا نفسياً / عقيل الشمري

4-  آية تقسم الظهر ..! { إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة {/ نايف الفيصل

5-  لمّا نهى الله عن التعري والسفور والزنا قال (والله يعلم وأنتم لا تعلمون) لأن بعض المحرم لا تظهر مفاسده جلية لكل أحد وربما ضرره في الخفاء أكبر / عبد العزيز الطريفي

           6-  }إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة} إذا كان هذا للذين يحبون فقط فكيف بمن

                 يشيع الفاحشة ؟!/ نايف الفيصل

7-  ﴿إن الذين (يحبون) أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة﴾ هذا فيمن أحب فكيف بمن عمل وسعى في اشاعتها . ./  إبراهيم العقيل

8-  ( وَاللَّهُ يعلَم وأَنتُمْ لاَ تعلمُون ) كل الأقدار خير لأنها في علم الرب ، سواء طابت بها الأنفُس أم لم تطب ./ عايض المطيري

وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (20) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (21)

1-خطوات الشيطان أرأيتم كيف بدؤا بخطوة ثم خطواوصدق الله { ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر }/ محمد الربيعة

2-"بل الله يزكي من يشاء" لا تقلق من نظرة اﻵخرين إليك. فهم لا يصنعون بأنفسهم صورتك في قلوبهم. الله وحده يخلق مشاعرهم نحوك.

3-  من شعارات السائرين إلى الله نسبة التوفيق لله سبحانه: "وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ من أَحَدٍ أَبَداً"/ رقية المحارب

4- ﴿بل الله يزكي من يشاء ﴾ ان لم يزكيك الله سبحانه؛ فما تصنع بتزكية الخلق. ./ عبد المحسن المطيري           

وَلا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (22)

1-  "وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ"  عثرت بهم أقدامهم في الإفك فتولى الله الوصية بهم وسماهم مساكين ومهاجرين يارب ما أرحمك / عبد الله بلقاسم

2-  ( وليعفوا وليصفحوا ) التسامح من أعظم الأعمال التي تلقى بها ربّك ، اعفُ عمّن أساء لك ، يطهُر قلبُك، ويزول همّك ، وينشرح صدرك ، وتسكن نفسُك !! / عايض المطيري

           3-  هل تستطيع أن تغفر لمن تكلم في عِرض ابنتك يوما ما،بل وتنفق عليه أيضا،أبو بكر رضي الله عنه فعل هذا لقول ربه :(ألا تحبون أن

                    يغفر الله لكم؟)/ وليد العاصمي

         4-  }  وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم و الله غفور رحيم } فاعفُ و اصفح .. رجاء أن يغفر لك الغفور الرحيم ....!

                / نايف الفيصل

         5-  " ولـيَعفوا وليَصفحوا .. أَلاَ تُحبونَ أن يَغفر الله لكم " كما تَغفر .. يغفر لك .. وكما تعفو .. يعفو عنك / نايف الفيصل

         6-  "وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفرالله لكم والله غفور" فإن الجزاءمن جنس العمل فكما تغفر عن المذنب إليك نغفر لك وكما

            تصفح نصفح عنك ابن كثير  / أبو حمزة الكناني

7-  من علامات التوفيق : تطهير القلب من الحسد والأنانية والمسارعة إلى الصفح والعفو . ﴿ألا تحبون أن يغفر الله لكم﴾ / د. عبدالملك القاسم

8-  أنت دوماً بحاجة إلى عفو ربك فاعف عن خلقه (وليعفو وليصفحوا ألا تحبون ان يغفرالله لكم) / سلمان العودة

9-  ﴿ أﻻ تحبون أن يغفر الله لكم ﴾ بلى ! نسألك أن تعين أنفسنا الغارقة بالشهوات المسارعة بالملذات الغافلة عن الممات . / روائع القران

10-                     (ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى..) لا تقسم على ترك عمل صالح كنت تقوم به ﻷي سبب كان، لئلا تقطع على نفسك سبيلاً للجنة. / ماجد الزهراني 

11-      (ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين)من السهل أن تواصل الإحسان لمن يقول:شكرا لكن الابتلاء أن تفعل ذلك مع من يؤلمك / عبدالله بلقاسم

12-    ﴿وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم﴾ الفقيه بوعد الله؛ من يدعو بخير لمن أساء واعتذر. فما عند الله أعظم من كل انتقام. /  روائع القرآن

13-          يدعو الكثيرون "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني" ، فهل يليق بمن يدعو بذلك ألا يستجيب لأمر ربه بالعفو عمن ظلمه " ألا تحبون أن يغفر الله لكم" / أ.د. ناصر العمر

14-       القلوب اليوم وهي في نهاية شهر الغفران أرق ماتكون في العام ، أفلا تعفو وتصفح ليغفر الله لها { وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم }/ محمد الربيعة

15-          "وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم" حين تعفو لا تحسن إلى من عفوت عنهم فحسب بل تحسن لنفسك أصدر عفوا عاما ربمايصدر لك مثله في السماء / عبد الله بلقاسم

 إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23)

1-  ولهذا وصف الله المحصنات بأنهن ( الغافلات ) ومن فسرها من السلف بأنها ( غافلة عن الفواحش) لأنها أرفع أنواع الغفلة\عقيل الشمري

2-  ومن ( غفلة المؤمنة ) غفلتها عن : الترويج بجسدها ، وتسويغ الفتنة بها ، وايقاع مرضى القلوب ، وإضعاف إيمان المؤمنين بالافتتان . / عقيل الشمري

3-  قال تعالى: ( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات ) مدح الله المرأة بغفلتها ، ومن صور الغفلة المحمودة :

4-  تغفل عن فضول الكلام , تغفل عن كل ما لا يعنيها , تغفل عن اطلاق النظر , تغفل عن تتبع الغيبة وأخبارها , تغفل عن تتبع ما ستر عنها, تغفل عن المكر والكيد والخبث, تغفل عن النفاق وأهله وطرقه, تغفل عن المنكرات ومواطنها, تغفل عن الملاهي وتنوعها, تغفل عن الحسد وصوره / عقيل الشمري

5-  (المحصنات الغافلات المؤمنات) من شدة عفافهن ، هن عن الشهوات في غفلة!  / وليد العاصمي

 يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24)

  1. " يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم" حكم الله عليهم بعد شهادة كل هؤلاء الشهودمع الملائكة والأرض والخلائقوهو أحكم الحاكمين وأعلم بهميا لبهجة العدالة. / عبد الله بلقاسم
  2. قضاء الآ خرة للحكم العدل؛ فلن يجد أحد من يدافع عنه، وإنما يفاجأ بجوارحه وهي تشهد عليه(يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون)." / الشيخ: سعود الشريم
  3. ‏"يوم تشهد عليهم ألسنتهم"لا مفر..في محكمة السماءالقاضي هو الله،والشاهد هو اللسان،والمشهود عليه هو انت.!" / فوائد  القرآن
  4. قال تعالى(يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون)لامجال في ذلك اليوم للانكار فلنستعد بالعمل الصالح من الآن/ روائع القرآن

يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمْ اللَّهُ دِينَهُمْ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25)

الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26)

  1. وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَالطيبة شيء لا أستطيع وصفهإنهم ناس أعرفهم من قديم لا علاقة لطيبتهم بشهاداتهم ولا بمعارفهم ولا وظائفهم ولا أعمارهم،تغيرت كل الظروف والأحوال حولهم ولكنهم لازالوا طيبين / عبد الله بلقاسم
  2. "والطيبات للطيبين" قال ابن عباس: "والطيبات من الأقوال للطيبين من الرجال" مقياس طيبك في فمك / د. عبد الله بلقاسم
  3. "والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرؤون مما يقولون (لهم مغفرة) ورزق كريم" كل كلمة ظالمة تقال فيك يعطيك الله بها مغفرة / د. عبد الله بلقاسم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27) فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمْ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (28)

1- 'وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكمْ" هذا في شأن من تعب ووصل للباب.  فكيف نغضب من عدم رد الآخرين  على اتصالنا أو رسالتنا. / عبد الله بلقاسم

 لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ (29) قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30)

1-  (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم) كل من اشتكى من (الشهوة) مشكلته في (النظرة) / عقيل الشمري

2-  (قل للمؤمنين يغضوا) (قل للمؤمنات يغضضن) لأهمية غض البصر أُفرد كل جنس بخطاب مستقل / محمد الربيعة

3-  ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم )  لاحظ خطاب الله تعالى { للمؤمنين } ولم يقل للعابدين أو المسلمين .. لأنهم آمنوا بأنّ ما رأوه من الجمال الذي يسلب الألباب ويُحيّر العقول ما عند الله مما أُعدّ لهم خير مما رأوه فاستحثّ الإيمان في قلوبهم فخاطبهم بالإيمان .  / عبدالله المهيلان

4-  قال ربنا تبارك وتقدس: {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم} ثم قال سبحانه بعدها : {الله نور السموات والأرض ..} غض البصر يلبس القلب نورا .. / نايف الفيصل

5-  ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )  "لا يغض بصره إلا مؤمن حق الإيمان .. كم والله من سهم من نظرة محرمة نفذ إلى قلبٍ فأهلكه. نسأل الله العافية .." / إشراقة آية 

6-  * ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )  "سُئِل أحد السلف بم يستعان على غض البصر؟ قال بعلمك أن نظر الله إليك أسبق من نظرك إلى ما تنظر ." / روائع القرآن 

7-  ﴿قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم﴾ وبين العين والقلب منفذاً وطريقا ، فإذا فسد القلب فسد النظر وإذا فسد النظر فسد القلب. #ابن_القيم   من حساب :عادل سعد / روائع القرآن

8-  {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ} من غض بصره عن محارم الله عوضه الله بأن يطلق نور بصيرته.  ابن القيم / روائع القرآن

9-  ﴿ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ﴾ من ابتلي بمخالفة أول الآية ؛ فليبادر إلى العمل بآخرها : ﴿ وتوبوا إلى الله ﴾ ابن قدامة  / روائع القران

10-       قال : "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" وأعظم ما يوقع في حبالها إطلاق البصر. ﴿قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهما﴾. /نادر العمراني  

11-       ﴿قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم﴾ قدّم غض البصر على حفظ الفرج لأنه بريد الزنى ورائد الفجور . . / عبد المحسن المطيري

12-           ﴿قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم﴾ وكم من غادة كالشمس تبدو فيسلي حسنها قلب الحزيني  غضضت الطرف عن نظري إليها محافظة على شرفي وديني. /  د. عبد المحسن المطيري

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)

1-  من تدبر آيات الحجاب في القرآن، وجدها لا تُذكر إلا وبعدها أو قبلها حديث عن المنافقين وخبثهم ومكرهم بالمجتمع المسلم !! / د. عمر المقبل

2-  ( وتوبوا إلى اللهِ جميعاً أيها المؤمنون ..  ) يبقى المؤمن ما بين ذنب وتوبة ، يُجاهد نفسه حتى يلقى ربه !! / عايض المطيري

         3-  ﴿ وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون﴾ أما الذي لم يتب فهو من أشد الظالمين لنفسه ﴿ ومن لم يَتب فأولئك هم الظالمون ﴾

              / نايف لفيصل

4-  ﴿ وَتُوبُوا إِلَى اللَه جَمِيعًا أيُّهَا المُؤْمِنُون ﴾ لا تنتظر وقتاً مناسباً أو مثالياً لتتوب فيه ؛ لأنه لن يأتي ! / عادل بن محمد الحوالي

5-  (ولايضربنَ بأرجُلهنَّ لِيعلمَ مايُخفينَ من زينتِهنَّ) تمشي بهدوء لكيلا يعلم الرجال بزينتها ، ماأجمل عفاف المرأة المؤمنة !! / عايض المطيري

6-  ( ولايضربن بأرجلهن ليعلم مايخفين من زينتهن ) لاحظ كلمة ( يخفين ) أي غير متبرجات وتمشي بهدوء لكيلا يعلم الرجال بزينتها ماأجمل عفاف المسلمة !!/عايض المطيري

         7-  (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن) تمشي بهدوء لكيلا يعلم الرجال بزينتها ، ما أجمل عفاف المسلمة. / وليد العاصمي

8-  قال"وليضربن بخمرهن على جيوبهنليس الجيب المعروف؛ بل الجيوب أي فتحات صدورهن، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر   "    / د.عبدالمحسن المطيري

9-  ﴿ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن﴾ إنْ كانت أُمرت بإخفاء زينة الأرجل فما الظن بالوجه مكمن الزينة./  إبراهيم العقيل

10-      الشريعة التي تقول للمرأة:﴿ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن﴾ محالٌ أن تبيح لها أشد من ذلك، فضلا عن مزاحمة الرجال وعلى مدرجات الكرة!  د. /عمر  المقبل

وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32)

1-  (إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله) من ترك الزواج نظرا ﻻفتقاره فلا يزيده ذلك إﻻ (فقرا) ؛ قرن الله الغنى بالزواج / عقيل الشمري

 وَلْيَسْتَعْفِفْ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ (33) وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَمَثَلاً مِنْ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (34)

1- تعظِّم الأمة آيات الله فـ لاتضل الطريق، وتعتبر بالتاريخ فـ تتعظ. ( ولقد أنزلنا إليكم آيات مبينات ومثلا من الذين خلوا من قبلكم وموعظة للمتقين ) / د رقية المحارب

 اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)

        1-  وصف الله جلّ الله نفسه بالنور "الله نور السموات" ووصف نبيه بالنور " وسراجاً منيراً " ووصف كتابه بالنور " وأنزلنا إليكم نوراً مبيناً         "/ نايف الفيصل

         2-  " الله نور السموات والأرض" إن اتصلت به منحك بعض نوره... ماذا يفعل هذا النور؟ يُريَك الحق حقا وترزق اتباعه والباطل باطلا وترزق

            اجتنابه.. / نايف الفيصل

        3-  " الله نور السموات والأرض " " نور على نور " أين أجد هـذا النور ؟ " في بيوت أذن الله أن ترفع .. " فمن أراد النور فلـيلزم بيت الله ...

            / نايف الفيصل

          4-  (يهدي الله لنوره من يشاء...) مع جلاء النور،،إلا أن نور الله لايراه إلا من يحب! / وليد العاصمي

          5-  (يهدي الله لنوره من يشاء!) إنه يختار،،! تملق عند بابه ،فو لله ماردَّ طالباً،،/ وليد العاصمي

6-  ‏(يهدي الله لنوره من يشاء) أوفر الناس حظا من نور الهداية في الدنيا أتمهم نورا يوم القيامة (نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم)  حياتك نور...."  / نوال العيد.

7-  "جاءت آية {الله نور السموات والأرض} بعد آيات غض البصر فمن غضّ بصره عن الحرام أطلق الله نور بصيرته وفتح عليه من العلم. - ابن تيمية"  /  د.نوال العيد

8-  "يهدي الله لنوره من يشاء" تأمل كيف حرم هذا النور أناس هم أذكى منك وأكثر اطلاعا منك، فأثبت على هذا النور حتى تأتي مع من" نورهم يسعى بين أيديهم…"/ فوائد القرآن

9-  ﴿نُورٌ على نُور﴾ كلّما أردت أن يزداد النور في قلبك فـ ازداد تعلّقاً بكتابِ الله، فإمّا نور الله وإلا ليس ثمّةَ نور. . / تأملات قرآنية

         10-  (الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح) المشكاة شيء..والمصباح شيء آخر.. هذا هو الفرق بينهم..

               / روائع القرآن

فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ (36)

1- ﴿في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكرفيها اسمه يسبح  له فيهابالغدو  والآصال رجال﴾ قيل: هي المساجد وإنه حق على

الله أن يكرم من زاره فيها.    / عبدالله سعد الغانم

2- "في بيوت أذن الله أن ترفع" ما من مسلم يدخل مسجدا فيخطر بباله لحظة خوف إلا كان على من انتهك حرمة المساجد كفل من إثمه ويل لمن لم تمت آثامه معه/ د.عبد الله بلقاسم

3-﴿ أن ترفع ويذكر فيها اسمه ﴾ بيوت من الطين والحجارة رفعها الله عندما ذُكر فيها اسمه.. أنت ترتفع بقدر ما يُدوي ذكر الله فيك ! / روائع القرآن

         

 رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ (37)

1-  ‏اﻟﺬﻱ ﻳﻘﺘﻄﻊ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﻭﻗﺖ ﺭﺍﺣﺘﻪ ﺃﻭ بيعه ﻟﺮﻛﻌﺘﻴﻦ ﻳﺮﻛﻌﻬﻤﺎ  ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺤﻰ، ﻳﺼﺪﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻮﺻﻒ   ﴿ﺭﺟﺎﻝ ﻻ ﺗﻠﻬﻴﻬﻢ ﺗﺠﺎﺭﺓ وﻻ ﺑﻴﻊ ﻋﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ﴾. / محمد المهنا

2-  ﴿ياأيها الذين ءامنوا لاتقدموا بين يدي الله ورسوله﴾ ﺃﺻﻞ ﻛﻞ ﻓﺘﻨﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺮﺃﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭﺍﻟﻬﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞ. [ابن القيم] / د. سلطان بن بدير

3-  ( لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله...ويزيدهم من فضله) ذكر الله يزيد من فضل الله للتاجر الموقن. . / عقيل الشمري

           4-  ﴿ رجال ﻻ تلهيهم تجارة وﻻ بيع عن ذكر الله ﴾ كل من ألهاه البيع وأشغلته التجارة عن حضور المسجد فهو خاسر في الحقيقة

                  ولو ربح ! / روائع القرآن

لِيَجْزِيَهُمْ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (38)

1-   ﴿ليجزيهم الله أحسن ما عملوا﴾ أي: أعمالهم الحسنة الصالحة لأنها أحسن ما عملوا لأنهم يعملون المباحات وغيرها فالثواب لا يكون إلا على العمل الحسن /  تفسير السعدي

2-  (والله يرزق من يشاء بغير حساب) "الله أكرم الأكرمين (يرزق من يختار ولا يحاسبه) . نعيم في الدنيا وعفو في الآخرة ." / د.عقيل الشمري

3-  "والله يرزق من يشاء بغير حساب" فالرزق الدنيوي يحصل للمؤمن والكافر وأما رزق القلوب من العلم والإيمان ونحو ذلك فلا يعطيها إلا من يحب.  السعدي / ابو حمزة الكناني

4-  ﴿ وَاللهُ يَرْزُقُ (مَنْ يَشَاءُ) بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾ قد تكون أنت ! لكن كم مرة بإلحاحٍ دعوت ؟!! / روائع القران    

5-  (ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات ويزيدهم من فضله..) الزيادة بقدر الاستجابة . / فوائد القرآن

وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلْ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40)

1-  كثيرون يزعمون أن لديهم أنوارا يستضيؤن بها في الطريق،غير أن كل أنوارهم زائفة إلا من اقتبس نورا من الله(ومن لم يجعل الله له نورا فماله من نور) /سعود الشريم

2-  الواثق بالله حين يسلك طريقا مظلما لن يقول إن الطريق مظلم،بل سيقول إن معي نورا يضيء لي الطريق(ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور). / سعود الشريم

3-  ( ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور )من افتقد نور الهداية تاه في ظلمات الغواية !!/عايض المطيري

4-  تأملها جيداً .. { ومن لم يجعلِ الله له نوراً فماله من نور  { / نايف الفيصل

          5-  " ومن لم يجعلِ اللهُ له نوراً فما له من نُور " قال أحد السلف: إن لم يكن نور الله لأهل #القرآن .. فلمن يكون ؟!! / نايف الفيصل

          6-  إذا انقطع العبد عن #الله جل وعز أصبح في ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يدهُ لم يَكَد يراها ..... ومن لم يجعل الله له نوراً..

              فمالَه من نور ! / نايف الفيصل

          7-  ﴿ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻧﻮﺭﺍ ﻓﻤﺎ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻧﻮﺭ﴾  إذا دخل ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ  ﺃﺷﺮﻕ ﻭﺟﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺻﻠُﺢ ﻋﻤﻠﻪ / خالد المصلح

8-   "ومن لم يجعل اللهُ له نوراً فما له من نور"، هنا، يجد المرءُ قلبَه قد اتجه إلى السماء، يدعو: يا ذا النور! اجعل لي نورا.. فوائد

9-  سمى الله تعالى الوحي "روحا" و"نورا" فمن لم يحيه الله به فهو ميت .. ومن لم يجعله له نورا فما له من نور!  / تركي المزيني

          10-       {ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور} يقول: اشتريت كتابا مترجما في تنوير العقل فتذكرت هذه الآية فعلمت أن تنوير العقل

            في كتاب الله وكفى. / محمد الربيعة

         11-      (ظلمات بعضها فوق بعض) شبّه أعمالهم بالظلمات المتراكمة قتلٍ لمسلمين صائمين حفاظ للأمن بيوم جمعة. . / عقيل الشمري    

 أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ (41)

1-  (ألم تر أن الله يسبح له من في السموات واﻷرض والطير صافات)سبحان من ألهم الطير التسبيح وهي تطير فلم يشغلها عملها عن عبادتها / عقيل الشمري

2-  {يسبح له من في السماوات والأرض والطير} {ويسبح الرعدبحمده }  {وإن من شيئ إلا يسبح بحمده}   نظام كوني بأكمله يسبح الله،فأين أنت منه؟ . /فوائد القرآن

          3-  (والطيرُ صافَّات كلٌّ قد علِم صلاته وتسبيحه!) شهِد الله لجميع الطير أنها تعرف كيف تصلي،، فهل تعرف أنت كيف تصلي؟/ وليد العاصمي

        4-  لسنا وحدنانصطف للصلاة ونسبح..(الطير صافات كلٌ قد علم صلاته وتسبيحه)..فهل لنا قلوبٌ كقلوبها؟(يدخل الجنة أقوام أفئدتهم

             مثل أفئدة الطير) /سلمان العودة

 وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (42) أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ (43) يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُوْلِي الأَبْصَارِ (44)

1- ( يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار) القادر على تقليب الكواكب قادر على تقليب المضغة التي بين جنبيك فاطلبه الهداية والثبات / فوائد القرآن

 وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (45)

    1- تتلاشى المستحيلات عندما نقرأ ..    [ إنّ الله على كل شيء قدير ] / روائئع القرآىن

 لَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (46) وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (47) وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ (48) وَإِنْ يَكُنْ لَهُمْ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ (49)

1-  ﻻ يشرق بصوابك إﻻ حاسد،أو من صوابك يصادم مطمعه(وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين) / سعود الشريم

2-  من صفات أهل النفاق تهربهم من تحكيم الشرع إذا كان ضدهم،إلا فيما يوافق مصالحهم(وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا)!. / سعود الشريم

3-  { وَإِن يَكُن لَّهُمُ الحَقُّ يَأتُوا إِلَيهِ مُذعِنِينَ }.. ذمهم الله رغم إذعانهم للحق هنا، لأنه إذعان انتقائي يخدم مصالحهم. ./ أفياء الوحي

أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمْ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (50)

1-  (أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم) ذكرت أسباب اﻹعراض عن(تحكيم الشريعة)إما نفاق أو شك في الدين أو طمع / عقيل الشمري

           2-  (أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله؟) يسيء الظن بربه-حين يرتعد من تطبيق شرعه الرحيم-ما أدري ما الذي يختلج في صدره،،

             هل يظن أنه سيُظلم مثلا؟/ وليد العاصمي

 إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (51)

1-  (إنما كان قول..إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا)الناس يدعون لحكم الله وليس حكم الله (يعرض) الناس / عقيل الشمري

 وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقِيهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَائِزُونَ (52) وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُلْ لا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (53)

 قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (54)

 -1 ما علي الرسول إلا البلاغ" ليكن همك في أي حوار أو نقاش أو دعوة : البلاغ، ليس مهما أن يقبلوا ، في اللحظة التي تشعر فيها أن رسالتك وصلت، فتوقف على الفور / عبد الله بلقاسم

2- ﴿وإن تطيعوه تهتدوا﴾  إلى الصراط المستقيم قولا وعملا، فلا سبيل لكم إلى الهداية إلا بطاعته وبدون ذلك لايمكن بل محال.  / علي الشهراني

3- ( وإن تطيعوه تهتدوا )  "أكثر الناس طاعةً لله أكثرهم هداية وتوفيقاً للحق ." /  عبد العزيز الطريفي

          4- أكثر الناس طاعةً لله أكثرهم هداية وتوفيقاً للحق (وإن تطيعوه تهتدوا) / عبد العزيز الطريفي

} -5          فإنما عليه ما حمل وعليكم ما حملتم {حُمل الرسالة وتبليغهاوحُملناطاعتهوالتسليمله ]من الله البيان

           وعلى الرسول البلاغ وعلينا التسليم[ / أبوحمزة الكناني

           6- {وإن تطيعوه تهتدوا} تذكرة للمشككين "لا هدى بدون طاعة الرسول ولا بالإعراض عن سنته" / روائع القرأن     

 وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (55)

1-  تمكين الله للأمة آت لا محالة وقد يتأخر في جيل لا يستحق النصر لضعف إيمانه وفساد أعماله (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم)/عبد العزيز الطريفي

2-  الخوف : في المنام أمن لقول : ( وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا ) ويدل ع التوبة فالخائف تائب ومن رأى أنه خاف من عدوه ، فإنه نصر له لقصة موسى .

 وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)

    1- تأمل ﴿وأقيموا الصلاة﴾ في عدة آيات ولم يقل : صلوا. لتعرف سبب عدم تأثر قلوب الكثير من صلاته. فالمصلون كثير والمقيمون لها قليل. ./ روائع القرآن

 لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَأْوَاهُمْ النَّارُ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ (57)

1-  (ﻻ تحسبن الذين كفروا معجزين في اﻷرض) ﻻ تمنح الكفار فوق (قدرتهم) فهم أهون على الله من كثير من (خيالنا) عنهم / عقيل الشمري

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمْ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنْ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58)

1- ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم....أطفالهم الصغار ممنوعون من اقتحام خلوتهم، فما عذر الغرباء في نشر العورات. /عبد الله بلقاسم

2- والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات......الشريعة تنظم أوقات دخول الأطفال على أبويهم ..ويزعمون أنها لا تنظم دخول الحاكم على الأمة...عجائب. / عبد الله بلقاسم

وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنْكُمْ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (59) وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاَّتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (60)

1-( فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهم وأن يستعففن خير لهن ) "حفصة بنت سيرين تغطي وجهها وهي عجوز، فيقال لها: قال الله في القواعد (فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن) فتقول: أتموا الآية (وأن يستعففن خير لهن) ." /  عبد العزيز الطريفي

2- من علامة عفاف المرأة حجابها، فقد سمّى الله حجاب العجائز عفافاً فكيف بحجاب الفتيات (وأن يستعففن خيرٌ لهن) / ????عبد العزيز الطريفي

 لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتَاتاً فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (61)

1-  (أن تأكلوا من بيوت آبائكم ... أو صديقكم) جعل الصداقة رحم بين أهلها . فاللهم اغفر ﻷصدقائنا / عقيل الشمري

2-  فضل السلام عند دخول البيت { فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة }/ محمد الربيعة

3-  يكفي السلام فضلا أن الله وصفه بقوله { تحية من عند الله مباركة طيبة }فهل بعد هذا نستبدلها بتحية من عند الناس ؟/ محمد الربيعة

4-  فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ...... كل التحايا أرضية غير تحيتنا فهي من السماء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . /عبد الله بلقاسم

5-  *" فسلموا على أنفسكم تحية (من عند الله) " تحاياك جميلة وعذبة ، لكنني أفضل أن تحييني بهذه التي من عند الله . / أفياء الوحي

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (62)

1-             (فأذن لمن شئت منهم واستغفر لهم الله!) إذن الشرع لك ،لا يعني تبرأتك من التقصير،،المهم أن تستغفر! / وليد العاصمي

 لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63)

1-             إذا وُجدت الفتنة فلأن أمراً من أوامر الله مفقود، أو نهياً من نواهيه موجود (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة) / عبد العزيز الطريفي

2-              أن مخالفة أمر الله إعراضا…سبب للفتنة والعذاب {فليحذر الذين يخالفون(عن) أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم}./ محمد الربيعة

3-              العمل الجماعي المنظم هدي رباني { وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه } ./ محمد الربيعة

4-              (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة..)تعظيم السنة النبوية هو سبيل النجاة من الكفر والعذاب الأليم. / محمد الربيعة

5-              (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة!) مخالفة واحدة قد تودي بحياتك،فتكون مفتونا بعدها! / وليد العاصمي

6-              فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة" * من الناحية الأصولية : هذه الآية من أقوى الأدلة في كون الأمر المجرد من الصوارف أنه للوجوب .  /أبوحمزة الكناني

7-              ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة )  "إذا وُجدت الفتنة فلأن أمراً من أوامر الله مفقود، أو نهياً من نواهيه موجود ." /  عبد العزيز الطريفي

8-              "فليحذر الذين يخالفون عن أمره"    المخالفة تتعدى: يخالفون أمره لكن المعنى يخالفون معرضين عن أمره فضمنت المخالفة معنى الإعراض. / فيصل العنزي

9-              ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره )  لم يقل يخالفون أمره أي يخرجون عن أمره وطاعته فالفعل مضمن معنى الخروج /  ابن عثيمين"

10-         ترك ما شرعه الله وسنّه رسوله والخلفاء الراشدون خشية الفتنة والمفسدة هو الفتنة ذاتها ﴿فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة﴾!   / أ.د. حاكم المطيري        

11-         إذا كثرت الفتن تحير الناس في علاجها ولو عرفوا أن سبب الفتن معصية الله، لاختصروا العلاج وأطاعوه (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة)  / عبد العزيز الطريفي

 أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (64)

1-في سورة النور عشر آيات فيها من الوعيد في الدنيا والآخرة ما تميد منه الرواسي   بسبب تلميحات فردية فكيف بأمة بأكملها    تخوض في الإفك والفرية ويل للرافضة  /عبد الله بلقاسم

  • Hits: 12231