سورة المؤمنون

(بسم الله الرحمن الرحيم)

                                                         

قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)

1-  ابتدأت السورة ( قد أفلح المؤمنون ) واختتمت ( إنه لا يفلح الكافرون ) شتان بين الفاتحة والخاتمة / الزمخشري

          2-  الفلاح كل الفلاح بالإيمان.. ﴿ قد أفلح المؤمنون ﴾ الفلاح ليس في الصلاة .. بل في الخشوع فيها .. ﴿ قد أفلح المؤمنون..الذين

            هم في صلاتهم خاشعون.. ﴾ / نايف الفيصل

          3-  ( قد أفلح المؤمنون...صلاتهم خاشعون) فلاحك على قدر خشوعك في صلاتك./ عقيل الشمري

          4-  لا أعظم من شهادة الخالق لك بالفلاح : ﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَالَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴾ / روائع القرأن

          5-  "قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ" قال ابن عباس: ركعتان في تفكر خير من قيام ليلة والقلب ساه. / فوائد القرآن  

         6-  ‏{ قد أفلح المؤمنون} يبقى للفلاح راية ﻻ تخفق إﻻ على جباه تقية تعرفت إلى الله وسعت له فأحبته فأكرمهم من فضله ! / مها العنزي

 الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2)

1-  ابتدأت الصفات بالصلاة (الذين هم في صلاتهم خاشعون) وختمت بالصلاة (والذين هم على صلاتهم يحافظون) : لأن من حسُنت صلاته طابت حياتُه / عقيل الشمري

2-  الصلاة الخاشعة تمنع صاحبها من اللغو تأمر سر الترتيب في قوله تعالى { الذين هم في صلاتهم خاشعون . والذين هم عن اللغو معرضون }/ محمد الربيعة

3-   الصلاة لك فانظر كيف تقيمها  {الذين هم في (صلاتهم) خاشعون}تأمل سر قوله (صلاتهم)ولم يقل الصلاة فإذا استشعرت أن صلاتك لك أثرا وأجرا خشعت فيها/ محمد الربيعة

4-  ﴿في صلاتهم خاشعون﴾ والخشوع روح الصلاة،وهو الذي يكتب للعبد،فالصلاة التي لاخشوع فيها وإن كانت مجزئة،فإن الثواب على حسب ما يعقل القلب. / تفسير السعدي

5-  الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون) امتد أثر الخشوع إلى ما بعد الصلاة فحجبهم عن اللغو. / د.عقيل الشمري



 وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3)

1-  (والذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون) الخشوع الكامل ما يتعدى حدود الصلاة ليشمل عموم الحياة / عقيل الشمري

2-  ( والذين هم عن اللغو معرضون   ("وهو الكلام الذي لا خير فيه ولافائدة. وإذا كانوا معرضين عن اللغو فإعراضهم عن المحرم من باب أولى وأحرى -السعدي- ."  / أبو حمزة الكناني

3-  ﴿والذين هم عن اللغو معرضون﴾ من صفات المؤمنين المفلحين إعراضهم عن اللغو، وأصل اللغو ما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال، الشنقيطي / فوائد القرآن

4-  كثرة اللغو مدعاة لعدم الخشوع في الصلاة؛ تأمل( الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون) / نوال العيد

5-  { والذين هم عن اللغو معرضون } للسان وإطلاقه بالكلام إغراء ﻻ يقاوم ! والقوي حقا من ملك لسانه ومن ملك لسانه ملك منطقه وملك نفسه / مها العنزي

 وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4)

    1-  ﴿ ......والذين هم للزكاة فاعلون ﴾ ينفقون من أموالهم ليطهروا أنفسهم بالإقبال على الله .. / نايف الفيصل

    2-  { والذين هم للزكاة فاعلون } "فاعلون" .. فبالقول سهل أن يدعي كل مناطاعته لربه أو كرمه وعدم شحه لكن "اﻷفعال" تصدق ذلك او تكذبه / مها العنزي

 وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5)

   1-  ﴿ والذين هم لفروجهم حافظون ﴾ وغض البصر طريق حفظ الفرج.. ﴿ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ﴾ / نايف الفيصل

 إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ (7)

   1-  هل هناك ألطف وأجمل من هذا القول؟؟ ﴿ .....فمن ابتغى وراء ذلك ﴾ وقد دخل في هذه الآية مئات الانحرافات الأخلاقية.. / نايف الفيصل

 وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8)

‏1- { والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون } من تولى أمانة عظمت مسؤوليته فيما تعهد به تجاهها وتجاه من يرعاهم / محمد الربيعة

    2- أداء اﻷمانة واجب على كل مكلف،والموفق هو من يفرق بين مسؤوليته حال كونه فردا،وبين مسؤوليته حين يُولّى منصباً        (والذين هم ﻷماناتهم وعهدهم راعون). / سعود الشريم

3-  ‏{ والذين هم ﻷماناتهم وعهدهم راعون } النفس الكريمه الوفية تعرفها من أمرين حفظ اﻷمانة والوفاء بالعهد وﻻ أكرم نفس من نفس المؤمن / مها العنزي

وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُوْلَئِكَ هُمْ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11)

1- ﴿ الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ﴾ ميراث لايأتيك من حبيب فقدت ! ميراث تهون لأجله الدنيا ويحلو له السعي . . / تأملات قرآنية

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ (12)

1- نزلت ( ولقد خلقنا الإنسان من سُلالة من طين ) فقال عمر : تبارك الله أحسن الخالقين ، فنزلت ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) ! / ماجد الغامدي

 ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ (15) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ (16) وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنْ الْخَلْقِ غَافِلِينَ (17) وَأَنزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ (18)

1- ﴿وأنزلنا من السماء ماء بقدر﴾ بحسب الحاجة؛لا كثيراً؛فيفسد الأرض والعمران، ولا قليلاً؛ فلا يكفي الزروع والثمار،بل بقدر الحاجة إليه. ابن_كثير / فوائد القرآن

2-﴿وأنزلنا من السماء ماء بقَدر فأسكناه في الأرض﴾؛ رُوي عن ابن عباس قوله:"ما من عام بأمطر من عام ولكن الله يصرفه في الأرض"؛أي كمية المطر ثابتة. / ‏فرائد قرآنية

فَأَنشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (19) وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ (20) وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (21) وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (22) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ (23) فَقَالَ الْمَلأ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لأَنزَلَ مَلائِكَةً مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الأَوَّلِينَ (24)

1-              }   ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين{  نفس الحجة التي يكررها اعداء الرسل الحق ان اتاك اقبله حتى لو لم يكن من شجرة العائلة الخاصة بك! / مها العنزي

2-              لا بد من إظهار الحق ولو لم يتبعه الناس، حتى يبقى حاضراً في الأذهان، لأن أخطر الحجج أن يأتي جيل يقول: (ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين)" / عبد العزيز الطريفي

3-             ﴿ما هذا إلا بشرٌ مثلكم يريد أن يتفضل عليكم﴾ سادتهم يقيسون غيرهم على مقياس أنفسهم. لانهم يخشون أن تزول سيادتهم وهذا من جهلهم. ابن عاشور

 إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ (25) قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ (26)

1-  قال رب (انصرني) بما (كذبون)" يحصل النصر لأهل الحق حين يكذب أهل الباطل نصوص الوحي ويردونها. / عبدالله بن بلقاسم

2-  ﴿قال رب انصرني بما كذبون﴾ اطمئن أيها المؤمن إن أطبق الناس على تكذيبك ومعاداتك فإن لك رباً لن يخذلك أبدا سينصرك حتماً / الشيخ عامر بن عيسى اللهو

فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنْ اصْنَعْ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ (27)

1-  "حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور" طوفان ينشأ من تنور!! درس من الله لك : أستطيع الانتقام منك بالطريقة التي لا تتوقعها / علي الفيفي

فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (28)

"-1 فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله" فتح له أبواب السماء وفجر له ينابيع الأرض ورضي منه أن يقول فقط: الحمد لله سبحانك ما أكرمك / عبدالله بلقاسم

 وَقُلْ رَبِّ أَنزِلْنِي مُنْزَلاً مُبَارَكاً وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ (29)

1- ﴿وقل رب أنزلني منزلامباركاوأنت خير المنزلين﴾ هذا تعليم من الله لعباده إذا ركبوا،وإذا نزلوا أن يقولوا هذا،بل وإذادخلوا بيوتهم وسلموا / القرطبي

 إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ (30) ثُمَّ أَنشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ (31) فَأَرْسَلْنَا فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ أَنْ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ (32) وَقَالَ الْمَلأ مِنْ قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاءِ الآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ (33) وَلَئِنْ أَطَعْتُمْ بَشَراً مِثْلَكُمْ إِنَّكُمْ إِذاً لَخَاسِرُونَ (34)

1-  أكثر الناس غفلة عن الآخرة هم أهل الترف { وكذبوا بلقاء الآخرة وأترفناهم في الحياة الدنيا }/ محمد الربيعة

أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَاباً وَعِظَاماً أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ (35) هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ (36) إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ (37) إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ (38) قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ (39) قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ (40)

1-      عاقبة الظالمين قريبة وإن طال الزمان, { قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَّيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ }. / فوائد القرآن

فَأَخَذَتْهُمْ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً فَبُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (41) ثُمَّ أَنشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُوناً آخَرِينَ (42) مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (43) ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُمْ بَعْضاً وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ فَبُعْداً لِقَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ (44)

1-﴿ و جَعلناهم أحَاديث ﴾ بماذا سيتحدث عنك الناس بعد موتك؟؟ قل: #يارب لا تجعلني عبرةً لأحدٍ من الناس في خلقك/ نايف الفيصل

ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (45) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْماً عَالِينَ (46)

1-  التأفف من الحق دليل على اﻻستكبار والتعالي،وبما أن الحق من عندالله فإن المتأفف من الحق يتعالى على العلي اﻷعلى(فاستكبروا وكانوا قوما عالين) / سعود الشريم

فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ (47) فَكَذَّبُوهُمَا فَكَانُوا مِنْ الْمُهْلَكِينَ (48) وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (49) وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ (50) يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (51)

1- ﴿ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ﴾. قدوة حسنة في الدين والدنيا.فرائد قرآنية

2- ﴿يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا﴾ وتقديم الأمر بأكل الحلال؛ لأن أكل الحلال معين على العمل الصالح. الألوسي

3- "   ياأيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا.."  من طاب مطعمه طاب عمله، ثمرة أكل الحلال الطيب العمل الصالح. / نوال العيد

4-﴿يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا..﴾ أكل الحلال ميسر للعمل الصالح؛ ومفهومه أن أكل الحرام معيق عن العمل الصالح. . / عبد المحسن المطيري

وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52)

1- }وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون}{إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون{من تيقن أممية الإسلام كفر بصنم التنظيمات أو القوميات./ أبوحمزة الكناني

فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53)

1-                 " كل حزب (بما لديهم) فرحون" اقتصروا بالفرح على أفكارهم وآرائهم ولم يفرحوا بالحق إن كان مع غيرهم.""يحبون (من) هاجر إليهم" أحبوا كل مؤمن هاجر إليهم لم يشترطوا أن يكونوا كلهم مثل أبي بكر أو عمر ..لاتفرض شروطا صعبة لتحب إخوانك.... / عبد بن بلقاسم

2-              ما بال المسلمين اليوم.. ﴿ كل حزب بما لديهم فرحون ﴾ !! واقع مؤلم. / نايف الفيصل

3-              ﴿ كل حزب "بما لديهم" فرحون ﴾ افرح بالحق...ولو كان ضدك!  #تدبر  / نايف الفيصل

4-              عندما تستبدل عقيدة الولاء والبراء الربانية بعقيدة الولاء والبراء الأرضية ستكون النتيجة "فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون"/  ناصر العمر

 فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِينٍ (54)

1- "فذرهم في غمرتهم حتى حين" أي فيما يغمر قلوبهم من حب المال والبنين المانع لهم من المسارعة في الخيرات والأعمال الصالحة. ابن تيمية  / فوائد القرآن

 أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ (55) نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لا يَشْعُرُونَ (56)

1-الخير إذا أبعد عن الله فهو عقوبة . (أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون). / عبد العزيز الطريفي

2- أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون" عقوبة أن تبعدك النعم عن ربك. / نوال العيد

3- أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين * نسارع لهم في الخيرات  بل لا يشعرون" ليس كل إمداد لك دلالة على صلاحك، بعض الإمدادات استدارج وفتنة. / أبو حمزة الكناني

4- "أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين * نسارع لهم في الخيرات  بل لا يشعرون " من أعظم البلاء أن تبتلى وأنت لا تشعر . / أبو حمزة الكناني

 إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58)

1-  ﴿ إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون... والذين هم بآيات ربهم يؤمنون ﴾ أكثر الناس إيماناً بالله.. أكثرهم خشيةً منه. / نايف الفيصل

          2-   ( هم بآيات ربهم يؤمنون)  إذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا ويتفكرون أيضا في الآيات القرآنية ويتدبرونها فيبين لهم من معاني القرآن

               وجلالته  / تفسير السعدي     

وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ (59) وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60)

1- المؤمن جمع إيمانا وخشية.. والمنافق جمع إساءة وأمنا.. {وَٱلَّذِينَ يُؤْتُونَ مَآ آتَواْ وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ}  الحسن البصري ./ روائع القرآن

2-( والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون ) "من علامات قبول العبادة أن تزيد صاحبها من الله خشية لا تغرّه ولا تؤمّنه ."  /  عبد العزيز الطريفي

3- "والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة"، فلنحذر أن نغتر بعملنا في رمضان إعجابا واستكثارا، ولنكن على وجل أن يُرد عملنا "ولاتمنن تستكثر"  / أ.د. ناصر العمر

4-﴿والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون﴾ المؤمن يجمع بين إحسان في الطاعة وخشية والمنافق يجمع بين إساءة وأمنا. / عبد المحسن المطيري        

5- من علامات قبول العبادة أن تزيد صاحبها من الله خشية لا تغرّه ولا تؤمّنه (والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون) / عبد  العزيز الطريفي

 أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61)

1-﴿ والذين يُؤتونَ ما آتوا وقلوبهم وَجِلَة ﴾ مهما كان عملك كبير..لا تذكره في جانب فضل العلي الكبير ! / نايف الفيصل-

2-  من أعظم مايعين على العمل الصالح أكل الحلال الطيب  { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا }/ محمد الربيعة

3-  من خاف ألا يقبل عمله فحري أن يكون من السابقين(والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون أولئك يسارعون في الخيرات وهم لهاسابقون) /سعود الشريم

3-   } والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة ... } قال حذيفة بن قتادة المرعشي : إن لم تخش أن يعذبك الله على أفضل عملك فأنت هالك . / نايف الفيصل

           4-  ﴿ والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وَجِلَة﴾ قال بن أبي رواد: أدركتهم يجتهدون في العمل الصالح، فإذا فعلوه.. وقع عليهم الهم.. أيقبل

               منهم أم لا ؟!/ نايف الفيصل

5-  ﴿ والذين يؤتون ما آتواْ وقلوبهم وَجِلَة ﴾  المؤمن يُحسن ويخاف.. أما المنافق يسيئ ويأمن ! / نايف الفيصل

6-  قال سهل التستري رحمه الله خوف الصدِّيقين من سوء الخاتمة عند كل خطرة، وعند كل حركة، "والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون"../ رقية المحارب

7-  إن الله أثنى على زكريا وأهل بيته لتعملوا مثل عمله فقال سبحانه:( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين) / روائع القرآن

وَلا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (62) بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِنْ هَذَا وَلَهُمْ أَعْمَالٌ مِنْ دُونِ ذَلِكَ هُمْ لَهَا عَامِلُونَ (63) حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ (64) لا تَجْأَرُوا الْيَوْمَ إِنَّكُمْ مِنَّا لا تُنصَرُونَ (65) قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنكِصُونَ (66) مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِراً تَهْجُرُونَ (67)

1-إذا زاد الكبر في الإنسان؛ قل تأمله وتدبره، فلا يجتمع كبر وذكاء (مستكبرين به سامرًا تهجرون . أفلم يدبروا القول)" / عبد العزيز الطريفي

 أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمْ الأَوَّلِينَ (68)

1- ﴿أفلم يدّبروا القول﴾ إذاً -والله- يجدون في القرآن زاجراً عن معصية الله لو تدبره القوم، وعقلوه، ولكنهم أخذوا بالمتشابه، فهلكوا. ابن_كثير / فوائد القرآن

2-{أفلم يدّبروا القول} {أفلا يتدبرون القرآن} {ليدّبروا آياته} ورد التدبر بصيغة المضارع للدلالةعلى انه فعل يتعين على الإنسان القيام به بإستمرار. /فوائد القرآن

 أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ (69) أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ (70)

1-  اتباع الحق أمر زائد على مجرد معرفته؛إذ ما كل من عرف الحق اتبعه،وكثير ممن عرف الحق يرده عن اتباعه كرهه له(بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون) /سعود الشريم

2-  كن من القلة الذين يشكرون (وقليل من عبادي الشكور)ومن القلة الذين يعلمون(ولكن أكثر الناس لا يعلمون)ومن القلة التي تحب الحق(وأكثرهم للحق كارهون) / سعود الشريم

3-  لا تعمم الحكم على الجميع { بل جاءهم بالحق (وأكثرهم) للحق كارهون} قد يكون بعضهم يؤمن بقلبه لكنه ساكت خوفا على نفسه/ محمد الربيعة

            4-  ليست المشكلة في الحق،،المشكلة في أن: (أكثرهم للحق كارهون!) / وليد العاصمي

            5-  ﴿بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون﴾ يكرهون الحق لأنه يحرمهم من اللذات المحرمة، ويشتد أذاهم وحقدهم لمن يدعو

              إليه بقدر شعورهم بشذوذهم وفسقهم!. / د. رقية المحارب

وَلَوْ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتْ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ (71)

1-  (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات) بعض(الأهواء)لو أطلق لها العنان لأفسدت حتى (السماء) /عقيل الشمري

2-  يعرف الرجال بالحق،ولا يعرف الحق بالرجال؛لأن الرجل قد يتبع هوى،وأما الحق فمتبوع لا تابع(ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات واﻷرض ومن فيهن). /سعود الشريم

3-  اتباع الأهواء أصل الفساد{ ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض}/ محمد الربيعة

4-  أرأيتم كيف سيكون الأمر لو اتبعنا أهواء دعاة التغريب وتحرير المرأة.. بل جاءهم بالحق { ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهن }/ محمد الربيعة

5-  كل فساد في الدول والمجتمعات فهو بسبب مخالفة الحق أو بسبب سوء تطبيقه ليوافق الهوى (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض)/عبد العزيز الطريفي

6-  (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض) (والذي أراه)(ومما لاشك فيه)(وحسب دراساتنا)لا تجدي هذه لإصلاح البشرية،/ وليد العاصمي

          7-  (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض!) مخالفة النص، هو هوىً لاعقل! يجب أن نقتنع بذلك،/ وليد العاصمي

8-  (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن!!) للحق ميزة،،لو نزل لأفكار هؤلاء فسد وأفسد .والحق لا يَتَّبِع إنما يُتبع! / وليد العاصمي

9-  ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن .. " كن مع الحق ...... ولو كنت وحدك ! يقال : اتبع الحق لتعرف أهل الحق ... ولا تتبع أهل الحق لتعرف الحق ! / نايف الفيصل

10-                     كل فساد في الدول والمجتمعات فهو بسبب مخالفة الحق أو بسبب سوء تطبيقه ليوافق الهوى (ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض) / عبد العزيز الطريفي

11-                     ﴿ ولو اتّبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن﴾؛ ضلال الإنسان على وجهين : عبادة غير الله أو اتّباع الهوى وما عدا ذلك تبعٌ للهوى. / فرائد قرآنية

12-                     اتباع الهوى مفسد لكل شيء: ﴿ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن ..﴾ واتباع الهدى مصلح لكل شيء. . / عبد المحسن المطيري

13-                     ﴿بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون﴾ سبحان الله؛ فعلا قضية عجيبة! كيف يعرض الإنسان عن شرفه وسبب رفعته. . / عبد المحسن المطيري

 أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجاً فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (72)

1-كل المرابحات المالية في الدنيا قابلة  للخسارة إلا المرابحة بالصدقة فلا خسارة فيها على الإطلاق (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين)."  الشيخ: سعود الشريم

2-"وهو (خير) الرازقين" لا يرزقك فحسب بل رزقه أحسن الرزق وأهنؤه وأطيبه وأنفعه حين تنهض للحياة قم بهذا الظن لرزق ربك/ د.عبد الله بلقاسم

 وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (73) وَإِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ عَنْ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ (74) وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (75) وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ (76) حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ (77) وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ (78)

وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (79) وَهُوَ الَّذِي يُحْيِ وَيُمِيتُ وَلَهُ اخْتِلافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (80) بَلْ قَالُوا مِثْلَ مَا قَالَ الأَوَّلُونَ (81) قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (82) لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ (83) قُلْ لِمَنْ الأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (84) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (85)

1- ولو وقرت في قلوب المسلمين حقاً " قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون سيقولون لله " لما وُجدت القوانيين_الوضعية في بلاد المسلمين . ./ أبو حمزة الكناني

 قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ (87) قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (88)

1-  عجبا للمؤمن تعصر قلبه الحاجة فيدلي بها لمخلوق ضعيف،ويغفل عمن لا يرد سؤله آخر ساعة من الجمعة(قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه). /سعود الشريم

          2-  يا ابن آدم.. أتخشى الفقر وأنت عبدُ الغني ؟! أتخشى أن تُخذل وأنت عبدُ القوي ؟! أتخشى أن تشقى وأنت عبدُ مَن بيده ملكوت كل شيء ؟!/ نايف الفيصل

        3-  " قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون " لو رسخت هذه الآية ومثيلاتها في قلبي وقلبك لما التفتت قلوبنا لغير الله . ./ أبو حمزة الكناني

        4-  مهما بلغ حجم همومك، أو أهدافك وأمنياتك فلن تعجز من{بِيَدِهِ مَلَكُوت كُلّ شَيْء } من {بِيَدِهِ مَقَالِيد السَّمَوَات وَالْأَرْض} سله سيكرمك. /أبرار بنت فهد القاسم

سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّا تُسْحَرُونَ (89) بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (90) مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (91) عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (92) قُلْ رَبِّ إِمَّا تُرِيَنِّي مَا يُوعَدُونَ (93) رَبِّ فَلا تَجْعَلْنِي فِي الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (94) وَإِنَّا عَلَى أَنْ نُرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ (95) ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ (96) وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97)

1-  (وأعوذ بك من همزات الشياطين) (همزات) : الشيطان يعرف من أين (يهمز) فخذ الحذر! / عقيل الشمري

2-  (وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون) الشيطان (يهمز همزاً خفياً) فإن لم يعالج بالاستعاذة (حضر حضوراً) / عقيل الشمري

3-  حتى في محاجة المشركين ادفع بالتي هي أحسن{ ادفع بالتي هي أحسن السيئة (نحن أعلم بما يصفون) }/ محمد الربيعة

4-  من أعظم دلائل الألوهية الخلق {... إذن لذهب كل إله بما خلق } ولا خالق غير الله فله الألوهية وحده تعالى/ محمد الربيعة

5-  قساوة الطبع في بعض الناس كالغبار على التمرة  تحتاج أن تمسحه لتتذوق حلاوة الفطرة من ورائه  { ادفع بالتي هي أحسن}

/ محمد الربيعة

6-  كيف تتعامل مع من أخطأ بحقك ؟تأمل  { (نحن أعلم بما يصفون) }/ محمد الربيعة

7-  { ادفع بالتي هي أحسن}“النفوس مجبولة على مقابلة المسئ بإساءته وعدم العفو عنه ، فكيف بالإحسان “ السعدي/ محمد الربيعة

            8-  ادفع بالتي هي أحسن قم الآن إلى مصلاك , هب من دعائك لمن أساؤوا إليك, سجل لحظة انتصار تاريخية على عالم الشر

            والضغينة , أمسح جراحك , تحسس جبينك , استدع صورة الرجل العظيم وهو يمسج الدماء عن وجهه اللهم اغفر لهم . / عبد الله بلقاسم

          9-  سعة صدرك.وعدم ردّك على خصمك بالمثل. مع عفوك وصفحك عنه مع قدرتك.يجعله ينقاد لك محبة وتقديرا. (ادفع بالتي هي

              أحسن).. الآية /  تدبر

10-                     ﴿ ادفع بالتي هي أحسن ﴾ الرد بالإساءة سهل جداً.. لكن النفوس الراقية لا تقبل إلا القول الحسن.  ﴿ وقولوا للناس حُسْنا ﴾/ نايف الفيصل

11-                     ﴿ ادْفَعْ بِالّتِي هِيَ أحْسَنُ ﴾ عن ابن_عباس : "بالتي هي أحسن" : الصبر عند الغضب ، والحلم عند الجهل ، والعفو عند الإساءة . / روائع القران   

12-                     قال ابن عباس رضي الله عنه في قوله :"ادفع بِالَّتِي هِيَ أحسنُ" الصَّبر عند الغضب، والعفو عند الإساءة، فإذا فعلوا عظَّمهم عدوُّهم، وخضع لهم. / فوائد القرآن

13-                     "ادفع بالتي هي أحسن" أنت أكبر من أن ترد على الحاسدين بالمثل بل أَحْسِن، ولن يزيدك جميل فعلك إلا رفعة / نوال العيد

14-                     *‏الكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة تقلب العدو صديقا ! ﴿ ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليٌ حميم ﴾ . /  حاتم المالكي

 وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (98) حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)

1-" لعلي أعمل صالحا فيما تركت " ستترك كل شيء في الدنيا فهل عملت فيه صالحا / محمد الربيعة

2- ابتدأ الإمام في الفجر بقوله { حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون } فكانت أعظم موعظة حقا إن تذكر الموت خير مايوقظ الإنسان من الغفلة/ محمد الربيعة

3-( لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ ) "قال قتادة : طلب الرجوع ليعمل صالحا ؛ لا ليجمع الدنيا ويقضي الشهوات ." / روائع القرآن 

 فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ (101)

1- قال رجل لزهيـر بن نعيم:ممن أنت؟ قال:من المسلمين قال: النسب قال:﴿فإِذا نُفِخ فِي الصور فلا أَنساب بينهم يومئذٍ ولا يَتساءلون﴾ / د. سلطان بن بدير 

 فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (102) وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (103) تَلْفَحُ وُجُوهَهُمْ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ (104) أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (105) قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَالِّينَ (106)

1-  لا تكن ممن قال الله عنهم {قالوا ربنا غلبت عليناشقوتنا وكنا قوماضالين} بل كن ممن قال الله عنهم {وأمامن خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى} / نايف القصير

 رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ (107) قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ (108)

1-  أعظم خزي وإذلال قول الله لأهل النار " اخسؤا فيها ولا تكلمون " فجمع لهم بين العذاب النفسي والحسي/ محمد الربيعة

 إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (109)

1- (خير الراحمين) فكل راحم للعبد فالله خير له منه أرحم بعبده من الوالدة بولدها، وأرحم به من نفس. / تفسير السعدي   

 فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ (110)

1- الأسلوب الساخر والاستهزاء لا يُوصل صاحبه إلى شيء وإنما يحجب عنه التأمل في الحقيقة: (فاتخذتموهم سخريا حتى أنسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون) / عبد العزيز الطريفي

 إِنِّي جَزَيْتُهُمْ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمْ الْفَائِزُونَ (111)

1- الصبر من أعظم أسباب الفوز في الدنيا والآخرة: ﴿إني جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون﴾ . / عبد المحسن المطيري

        2- ﴿إني جزيتهم اليوم بما صبروا﴾ لم يقل بما صلوا أو بما صاموا أو بما تصدقوا بل "بما صبروا" ﻷن الصبر عبادة تؤديها وأنت تنزف وجعا./ روائع القرآن

 قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ (112) قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ (113)

1- ﴿ قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين   قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم ﴾ سُئلوا عن السنين فأجابوا باليوم ! الحياة قصيرة . / محمد بن فلاح المطيري

 قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً لَوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (114) أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ (115)

1-      اذا ضعفت همتك وفترت عزيمتك وشغلتك دنياك وأنستك أخراك فتذكر قوله ﴿أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون﴾ . . / عبد المحسن المطيري

2- ﴿ أفحسبتم أنما خلقناكم (عبثاً) وأنكم إلينا لا تُرجعون ﴾ يفسّرها قول : ﴿ وما خلقت الجن والإنس إلّا (ليعبدون) ﴾ ؛ سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. / فرائد قرآنية

فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116)

1-  "فتعالى الله الملك الحق لا إله إلاهو رب العرش الكريم"  يا الله ،، آية تخلع الفؤاد سبحانك ربنا ما أعظمك  سبحانك ماعبدناك حق عبادتك  / إبراهيم العقيل

وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118)

1-  ما أعظم ختم سورة المؤمنون بقوله { وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين } فاجعلها من دعواتك أيها المؤمن الكريم/ محمد الربيعة

2-  *( وقل ربي إغفر وارحم ) لا يوجد من هو ارحم من الله بك حتى وإن كنت من المذنبين ، لله ارحم من آلام بولدها/ تأملات قرأنية

  • Hits: 9432