سورة الحج

( بسم الله الرحمن الرحيم )

 

 

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1)

1-             بدأت سورة الحج بذكر يوم القيامة العظيم ، لأن الحج هو أشبه مشاهد الدنيا بيوم القيامة ./وليد العاصمي

 يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ (3)

1-  (ومن الناس من يجادل في الله بغير علم) كلما قل (العلم) زاد (الجدال) / عقيل الشمري

2-  (ومن الناس من يجادل....ويتبع كل شيطان مريد) يزعم التحرر من القيود : فجادل الشرع بعقله وهواه فكانت نتيجته (الانقياد لكل أحد) / عقيل الشمري

        3-  (يجادل في الله بغير علم!) ثلاث مرات وردت في كتاب الله،، لم يكفه أن يجادل! بل جادل في ربه، وبغير علم! يا لقبح فعله! / وليد العاصمي

 كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (4) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنْ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5)

1-  العمر الرديء تلك اللحظة التي نتوقف فيها عن التعلم" يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا " . / عبد الله بلقاسم

ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِ الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6) وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ (7) وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ (8)

2-  (ومن الناس من يجادل في الله بغير علم) كلما قل (العلم) زاد (الجدال) / عقيل الشمري

ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ (9) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (10)

1-  "وأن الله ليس بظلام للعبيد" أوصد كل الأبواب .. أحكم كل النوافذ .. إلا ما كان من قِبَلهِ سبحانه .. فإنها تنفذ إلى الأمان المطلق / علي الفيفي

وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (11)

1-  (ومن الناس من يعبد الله على حرف...خسر الدنيا والآخرة) (حرف : أي طرف) حتى العبادة لا تصلح فيها الأطراف اذهب للعمق واستقر / عقيل الشمري

2-  الناس في عبوديتهم لله يتفاوتون فكن في كل أحوالك عابدا لله في حال الطمأنينة و حال الفتنة (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ  فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ  وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ)  / ابتسام الجابريب

3-  جاء كثيراً في القرآن ذم من يعبد الله على (حَرْفٍ) أي: على حال واحدة، فإذا تغيَّرت ترك ما كان عليه. / سلمان العودة

يَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُ وَمَا لا يَنْفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ (12) يَدْعُوا لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ (13)

1- "يدعو لمن ضره أقرب من نفعه"   كل لحظة تتعلق فيها قلوبنا بأحد غير الل نجد ضررها في حياتنا  يارب نعوذ بك من الفقر لغيرك/ عبدالله بلقاسم

 إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ (14)

1-  "إن الله يفعل ما يريد" ثق ثقة تامة أن أي أحد _غير الله_ يقول لك إنه يفعل ما يريد أنه كذّاب .. مهما بلغت إمكانياته / علي الفيفي

مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ (15) وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ (16) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (17) أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِوَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (18)

1-  من آثر الحياة الدنيا وزينتها على طاعة الله ورسوله فقد هان عندالله،ثم نزعت منه الهيبة والوقار والمودة عند الناس(ومن يهن الله فما له من مكرم / سعود الشريم

2-  "وكثير حق عليه العذاب" أنا وأنت علمنا الآن أن هؤلاء المعذبين كثير .. ولكننا لم نعلم حتى اللحظة : هل نحن من هؤلاء الكثير أم لا / علي الفيفي

3-  { وأن الله يهدي من يريد}يارب إنا نريد بلوغ هدايتك فأرد هدايتنا بفضلك ومنتك . / محمد الربيعة

4-  لا يستطيع أحد من البشر مهما علا شأنه أن يكرم من أهانه الله .. أو يهن من أكرمه الله ..! { ومن يهن الله فما له من مكرم{ ,, /نايف الفيصل   

5-  عبادة ( المناصب ) ذلة وهوان !﴿ وَمَنْ يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَه يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ﴾ / د. سعد الشهراني

 هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمْ الْحَمِيمُ (19)

       1-  (يُصَبُّ من فوق رؤوسهم الحميم!) بعض وساوس الرأس، للأسف لا يُذهبها سوى الحميم! / وليد العاصمي

يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ (21) كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (22)

} -1 كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها} والله ما طمعوا في الخروج لأن الأرجل مقيدة والأرض موثقة ولكن يرفعهم لهبها وتردهم مقامعها ! (الفضيل)  / نايف الفيصل

2-"كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها"  تكفينا غموم الدنيا .. لنحاول أن تكون آخرتنا أهنأ .. / علي الفيفي

إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (23)

1- ولباسهم فيها حرير  وهدوا إلى الطيب من القول"كلماتهم الطيبة كالحرير، فألبسهم الله الحرير /عبد الله بلقاسم

            2- ( ولباسهم فيها حرير* وهدوا إلى (الطيب) من القول ) إذا رزقك الله اللسان الطيب فأنت في جنة الدنيا ولذتها العاجلة.  / عبد الله بلقاسم

        3- "جناتُ عدن يدخلونها يُحَلَّوْنَ فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير"في سماعنا عن نعيم الجنة لذة وسرور

فكيف بدخولها؟! / حجاج العجمي

وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنْ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ (24)

1-  "وهدوا إلى الطيب من القول"لو قلت الآن : سبحان الله بصدق..فتأكد أن قولك لها ليس تحريكا لعضلة لسانك وإنما هداية نزلت عليك من السماء / علي الفيفي

2-  من شرف الكلمة الطيبة واللين في القول ، أن الله جعلها من نعيم أهل الجنة : ( وهدوا إلى الطيب من القول ) / عايض المطيري

3-  { وهدوا إلى الطيب من القول}كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته/ محمد الربيعة

           4-  (وهُدوا إلى الطيب من القول) الأقوال الطيبة هدايات من الله،،لا تأتي صدفة،،/ وليد العاصمي

5-  {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ} الهداية تبدأ بالقلب و تصدقها الجوارح فمن رأيته يتخبط في جوارحه فعلم أن إيمانه فيه دخن / # تدبر

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (25)

1-  "سواء العاكف فيه والباد" مكة .. هي المكان الوحيد الذي تفقد فيه الجنسيات قيمتها .. ويجب أن تتشبه جميع بقاع العالم بمكة / علي الفيفي

2-  ‏قال"ومن يرد فيه بإلحاد بظلم"   "يرد"يتعدى بنفسه؛فإنما عداه"بالباء" لتضمينه معنى "يهم"؛فمن يهم بالإلحاد في الحرم يعذبه.    # التضمين_في_القرآن"    / د.عبدالمحسن المطيري.

وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26)

1 - "ألا تشرك بي شيئا" صنما كان هذا الشيء .. أم ملكا .. أم عادات .. أم قبيلة .. أم أسرة .. أم فكرة : لا تشرك بالله شيئا / علي الفيفي

    2- " وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود " هؤلاء .. هم من يستحقون الإحتفاء والإكرام ... / نايف الفيصل

3-  {والقائمين والركع السجود}خص الركوع والسجود مع دخولها في القيام لكونها تتضمن مظهر التعظيم والتذلل التي بنيت عليها السورة /محمد الربيعة

4- { والقائمين والركع السجود }خص هذه الثلاثة من أعمال الصلاة لكونها أعظم أركانها  /محمد الربيعة

5- { للطائفين والقائمين والركع السجود }تقديم الطواف دليل على أنه أخص العبادات وأفضلها للزائر للبيت لكونه لا يؤدى خارجه/محمد الربيعة

6- { للطائفين والقائمين والركع السجود }خص هذه الأعمال لكونها خاصة بالبيت وهو دليل على أنها أفضل العبادات فيه/محمد الربيعة

7- { وطهر بيتي } أضاف البيت إلى نفسه تعظيما وتشريفاولو استشعر المسلم  ذلك وهو يدخل المسجد الحرام لازداد تعظيما وذلا . /محمد الربيعة              

8-{ وطهر بيتي } لايجوز للمسلم تدنيس البيت بالمخلفات والأذى ، بل الواجب  إزالة ماوجده فيه  من ذلك. /محمد الربيعة

9-  { وطهر بيتي للطائفين }تطهير البيت تنزيهه من كل خبث معنوي وحسي وأعظمه الشرك ومظاهره والفواحش والظلم والفسق والخصال السيئة/محمد الربيعة

      10-  وصايا_للأئمة_في_رمضاناعتـنِ بالتكييف الجيد والصوتيات النقية والطيب والفرش ودورات المياه أعزك الله.. ﴿ و طَـهِّـــرْ بيتي... /  نايف الفيصل

11-{ألا تشرك بي شيئا}  من أعظم ماينافي الحج مظاهر الشرك ومنها التبرك غير المشروع/محمد الربيعة

12-{ألا تشرك بي شيئا} أعظم مقاصد البيت والحج التوحيد ، وهو ظاهر في جميع شعائر الحج فهل نستحضرها ؟/محمد الربيعة

13- {ألا تشرك بي شيئا} دليل على أن أعظم واجب على أهل التوحيد والقائمين على البيت نشر التوحيد ونبذ الشرك لدى الوافدين إليه/محمد الربيعة

14-{ألا تشرك بي شيئا} دليل على منع مظاهر الشرك بالبيت والحج ومنها التبرك بما لم يشرعه الله ولا رسوله/محمد الربيعة

15-{ألا تشرك بي شيئا}مقصد بناء البيت والحج إليه تلقي التوحيد بطريقة المشاهدة للبيت وشعائره ، ليتقوى الإدراك العقلي بالمحسوس/محمد الربيعة

16- قوله {وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت } دليل على أن البيت موجود قبل إبراهيم وكان ربوة مرتفعة فشرفه الله برفع قواعده/محمد الربيعة

17-{وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت}دليل على أن من أقام التوحيد فهو الأحق  بشرف ولاية البيت . /محمد الربيعة

18-{وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت}أتم إبراهيم التوحيد فبوأ الله له مكان البيت ليقيم فيه شرائع التوحيدفما أعظم جزاء الموحدين؟/محمد الربيعة

19-   “ كانت دهشتي عظيمة حين وجدت الإجابة المقنعة عن سؤالي المحير ( الهدف من الخلق) في الصفحات الأولى من القرآن”عامر داود/محمد الربيعة

وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27)

1- وأذن في الناس بالحج"أذان إبراهيم عليه السلام يدوي في أعماقنا هذه الآيامهل تحس بذلك!/عبد الله بلقاسم

     2- الحج تواصل بين الناس وتبادل للمنافع؛  ومكة أول مدينة مُعَولَمَة يأتيها الناس ) من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم(.  / سلمان العودة

3- ﴿يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق﴾ لم يثنهم نصب ، ولا وصب ، ولا فقر ولاحب مال وولد عن إجابة خالقهم . أي حب هذا !؟  / إبراهيم العقيل.

4- يأتين من كل فج عميق " أعظم الوفود قدرا ... وفد الرحمن ... الذي أتى من كل مكان/ نايف الفيصل

-5          يَأتين من كُلِّ فَجٍّ عميق " أنّى لبشرٍ أن يَجمع الناس بتنوع أشكالهم في مكان واحد ... / نايف الفيصل

6- {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً{   رجالا: أي على أقدامهم ، بمعنى مشاة ،  وليس المقصود به الذكور . #تصحيح_التفسير"من حساب: أمه لله

          7 - هل يترك أكثر الناس حجا للصفويين؟! "وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا"  قال ابن عباس رضي الله عنه: فأول من أجابه أهل اليمن فهم أكثر الناس حجا./ رقية المحارب

لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28)

1-             ﴿ ويذكروا اسم الله في أيام معلومات ﴾ قال ابن عباس: أيام عشر #ذي_الحجة .. الله أكبر الله أكبر .. الله أكبر كبيراً. / نايف الفيصل

2-              (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات) و(يذكروا) صيغة مضارع تفيد استمرار الذكر ؛ فلا تسمع إلا اسم الله . فالله أكبر كبيرا/د.عقيل الشمري

3-              {ليشهدوا منافع لهم} بفضل الله في موسم الحج تم توقيع اتفاقيات تعاون بين مركز النبأ العظيم بمكة وجهات أخرى من وفود الحج فما أعظم منافع الحج. / محمد الربيعة

 

 ثُمَّ لِيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29)

 

ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمْ الأَنْعَامُ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنْ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30)

1-  "ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له" إذا سقطت عظمة حرمات الله من القلب .. فيوشك أن تسقط بعدها عظمة الله / علي الفيفي

2-  الطواف من أعظم مايبعث على تعظيم الله وحرماته{ وليطوفوا بالبيت العتيق . ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه }/ محمد الربيعة

3-  هدية ووقاية  للحجاج ولغيرهم من سورة الحج{واجتنبوا قول الزور} أي الباطل ومنه الكذب والغيبة والفحش …كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته/ محمد الربيعة

4-  { ليشهدوا منافع لهم} اذكر مايستحضرك من منافع الحج الدنيوية والدينية والأخرويةهدية وهداية للحجاج ولغيرهم من سورة الحج/ محمد الربيعة

5-  قوله{البيت العتيق}-دليل على قدمه وأنه أول بيت وضع للناس- دليل على لزوم الطواف من وراء الحجر لكون داخل في اسم البيت العتيق/ محمد الربيعة

6-  قوله { عميق } دون بعيد هل يشير إلى أن مكة أعلى الأرض وما سواها فهو أعمق . / محمد الربيعة

7-  قوله { عميق }دليل على كثرة من يفد لمكة من أقطار الأرض وهو إشعار بتمكن الإسلام وبلوغه جميع بلدان العالم ( ليبلغن هذا الدين. / محمد الربيعة

8-  قوله { من كل فج }الفج هو الطريق بين الجبلين وهو إشارة لطرق مكة وطبيعتها/ محمد الربيعة

9-  قوله { من كل فج عميق }دليل على أن الناس يأتون للحج من كل مكان وهو ماتحقق في زماننا هذا/ محمد الربيعة

10-                     { وعلى كل ضامر }دليل على أن سوء حال الراحلة لاينافي تعظيم شعائر الله ، بل قد يكون أدعى للافتقاروقد حج النبي على رجل رث . / محمد الربيعة

11-                     { يأتوك رجالا  }قال ابن عباس :( ما آسى على شيء فاتني إلا أن لا أكون حججت ماشيا فإني سمعت الله يقول { يأتوك رجالا} ) / محمد الربيعة

12-                     { يأتوك رجالا وعلى كل ضامر }تقديم الرجال دليل على فضل المشي للحج ويؤكده وصفهم برجال دون مشاة إشادة بهم ودليلا على همتهم/ محمد الربيعة

13-                     { يأتوك } جوابا للأمر { وأذن } إشارة إلى أن الله تعالى جعل في نفوس الناس الشوق للإتيان للبيت وحجه ، فكل مسلم يهوى ذلك/ محمد الربيعة

14-                     { يأتوك } ولم يقل يأتون البيت دليل على بقاء الحج على ملة إبراهيم ويؤكده قوله { وأتموا الحج والعمرة لله} أي على ملة إبراهيم/ محمد الربيعة

15-                     { يأتوك } بصيغة المضارع  دليل على أن الحج باق مابقي هذا البيت الحرام/ محمد الربيعة

16-                     وأتموا الحج والعمرة لله"لا تفكر في تصميم حج مختصر/عبد الله بلقاسم

         17-                     في الحج : لانتجرد من المخيط فقط، بل تصبح أخلاقنا في العراء أمام العالم/عبد الله بلقاسم

18-                     { وأذن في الناس بالحج }فيه دلالة على أن الحج يجب على الناس جميعا ، كما قال تعالى { ولله على الناس حج البيت من استطاع..} / محمد الربيعة

19-                     { يأتوك رجالا }فيه إشارة إلى أن الله تعالى يهيء لنشر الدين وتبليغه الأسباب وييسر السبل / محمد الربيعة.

20-                     { وأذن في الناس بالحج يأتوك }دليل على عظم أمر تبليغ الدين بالوسائل الممكنة وأعظمها الإعلام/ محمد الربيعة

21-                     سورة الحج-تسير بك إلى ربك-تحقق التقوى في قلبك- تذكرك المسير إلى الدار الآخرة فتدبها لتحج بقلبك قبل جسدك/محمد الربيعة

22-                     سورة الحج تختصر لك مقصد الحج في آية منها{فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين} فلو تمثلها الحاج في حجه لكان حجه خالصا/ محمد الربيعة

23-                     سورة الحج تطلعك على حقيقة الحج (إقامة ذكر الله)#تدبر_آيات_الحج  فيها { ويذكروا اسم الله } { ليذكروا اسم الله } { فاذكروا اسم الله}/ محمد الربيعة

24-                     سورة الحج من أعظم السور اشتمالا لمقاصد الحج-التوحيد{وطهر بيتي}/ محمد الربيعة

25-                      لتعظيم {ذلك ومن يعظم..}-ذكر الله{ليذكروا اسم الله}فتدبر! / محمد الربيعة

26-                     سورة الحج سورة التعظيم والتذلل-جاء فيها سجدتان-تكرر فيها لفظ التعظيم ومايدل عليه{ذلك ومن يعظم} {ذلك بأن الله..}فتدبرها/ محمد الربيعة

27-                     قلت: لاتضع المصحف خلف ظهرك، قال: أنت تدخلنا في حرج عظيم، فأجبت: أي حرج في تعظيم حرمات الله؟! :( ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه) / أ.د. ناصر العمر

 

 حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنْ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ (31)

1-  [ حنفاء لله ] لو لم يكن اﻹيمان يحث على الإخلاص لكان العقل أول من يدعوا له لأن من ﻻ يضيع جهدك هو الله وما دونه التجارة معهم خسارة ! / مها العنزي

2-   ‏﴿حنفاء لله﴾  مالت قلوبهم في الخلوات عما يغضب الله فمالت جوارحهم في العلانية إلى ما يرضي الله فكانوا حنفاء لله / إبراهيم العقيل.

3-  (ومن يشرك ....تهوي به الريح في مكان سحيق) الأمة المشركة لا يبالي الله بأي واد تهلك /عقيل الشمري

4-  (ومن يشرك بالله ...فتخطفه الطير) ما أهون الإنسان على الله (بلا توحيد) لدرجة أنه يكون (طعام طعم) للطير /عقيل الشمري

5-  (ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء) من (فقد) توحيده الصافي فلا يزال في (سقوط وسفال) /عقيل الشمري

ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32)

1-  "ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب"أعظم أبواب وعلامات التقوى تعظيم شعائر الله..وأداؤها بحب ورهبة وحمد الله على تيسيرها / علي الفيفي

2-  أعظم الأيام عند الله #يوم_النحر وتعظيمه تعظيمٌ لله .. ﴿ .....ذلك ومن يعظِّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ﴾ / نايف الفيصل

          3-  تعظيمك لشعائر الله تعظيم لله .. ﴿ ...ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوىٰ القلوب ﴾ #الحج  / نايف الفيصل

4-  ‏﴿ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب﴾ بقدر ما وقر في قلبك من التقوى لربك يكون تعظيمك للحرمات والشعائر . / إبراهيم العقيل.

5-  { ومن يعظم شعائر اللّه } أي أوامره، { فإنها من تقوى القلوب} ، ومن ذلك تعظيم الهدايا والبدن،  تعظيمها استسمانها واستحسانها / بدر الشويعر

 

لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ (33) وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكاً لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرْ الْمُخْبِتِينَ (34

 "- 1وبشر المخبتين " من هم ؟ " الذين إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم والصابرين على ما أصابهم والمقيمي الصلاة ومما رزقناهم ينفقون "/ نايف الفيصل

 

الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِ الصَّلاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (35)

1-  (إذا ذكر الله وجلت قلوبهم) في الشرع : خفقان القلب عند ذكر المحبوب عﻻمة (تعلق) عوقب من تعلقه بغير ربه / عقيل الشمري

2-  (الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم) (قلت ذنوبهم)(فصحت أسماعهم)(فتأثرت قلوبهم) /عقيل الشمري

3-  هدية وصفة للحجاج ولغيرهم من سورة الحج

4-  { فله أسلموا وبشر المخبتين }{ فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم}كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته/ محمد الربيعة

5-  هدية ووصية للحجاج ولغيرهم من سورة الحج{ والصابرين على ما أصابهم }كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته/ محمد الربيعة

6-  هدية وبشرى للحجاج ولغيرهم من سورة الحج{ وبشر المخبتين… } المتواضعين المتذللين لله كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته/ محمد الربيعة

7-  ‏﴿إنما المؤمنون الذين إذا ذكرالله وجلت قلوبهم﴾هو الرجل يريد أن يظلم أو يهمّ بمعصية فيقال له: اتق الله فيَجِلُ قلبه. / علي الشهراني

          8-  (إذا ذكر الله وجلت قلوبهم) قلوب طاهرة لا تحتاج إلى كثرة وعظ بمجرد ذكر الله تخاف وترق. / وليد العاصمي

           9-  (الذين إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم) هناك قلوب رقيقة،،لا تحتاج لكثرة وعظ،بمجرد ذكر الله تخاف وترق!ياالله اجعل قلوبنا كذلك،،/ وليد العاصمي

          10-     } إنما المؤمنون الذين إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم وإذا تُليت عليهم آياته زادتهم إيماناً .. } هل تشعر بهذا إذا قرأت القرآن ؟؟ / نايف الفيصل

وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36)

1-  "وأطعموا القانع" وهو الفقير المتعفف .. ولا يُعلم حاله إلا بالبحث والسؤال : من شريعة السماء البحث عن الفقراء / علي الفيفي

2-  قال"فإذا وجبت جنوبها"   ليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام؛  بل المعنى: سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" . # تصحيح_التفسير"   / د.عبدالمحسن المطيري

لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرْ الْمُحْسِنِينَ (37)

1-  (ولكن يناله التقوى منكم) التقوى تمتد حتى تنال الله ، فهنيئا للواصلين لله / عقيل الشمري

2-  "كذلك سخرها لكم لتكبروا" يخلق الله خلقا .. ويسخره لك أيها الإنسان .. تسوقه وتذبحه وتأكل من لحمه فقط لتقول : بسم الله والله أكبر / علي الفيفي

3-  "ولكن يناله التقوى منكم" صلاة بلا تقوى تمارين رياضية .. وصيام بلا تقوى حمية غذائية.. وحج بلا تقوى مصاريف إضافية / علي الفيفي

4-  هدية وتقوى للحجاج ولغيرهم من سورة الحج{ولكن يناله التقوى منكم}كيف لو تمثلها الحاج وغيره في حجه وحياته/ محمد الربيعة

5-  ﴿ لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم .. ﴾ لن يصل إلى #الله إلا ما كان في قلبك ! / نايف الفيصل

           6-  ﴿ لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم.....وبشر المحسنين ﴾ إخلاصك في #الأضحية إحسانٌ لنفسك! / نايف الفيصل

          7-  ﴿ ...ولكن يناله التقوىٰ منكم ﴾ اجعل أعمالك خالصة لله.. وستجدها أمامك حين تلقى الله ./ نايف الفيصل

         8-  {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم} يأمركم (بالحسنى) لينال منكم (المعنوى) فأصلحوا قلوبكم إنما الأ عمال

                بالقلوب تقبل لا بالجوارح . /  أ . مرفت بدر الدين

 إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنْ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ (38)

1-  إذا بليت بمن ينقض العهد ويبطر الحق فإن حسبك وكيل يدافع عنك كل ما حققت إيمانك بالله(إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور) /سعود الشريم

2-  'إن الله يدافع عن الذين آمنوا" احذر أن تتطاول أو تعتدي أو تشوه سمعة إنسان .. الذي يدافع عنه الله الكبير المتعال / علي الفيفي

3-  "إن الله يدافع عن الذين آمنوا"ربك يدافع عنك فدافع عن دينه / عبد الله بلقاسم

4-  "إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا"   لست وحدك؛ إن الناصر القوي يدافع عنك بقدر إيمانك/نوال العيد...

5-  #تدبر  ﴿ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﴾ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ " ﺍﻟﻠﻪ " ﻋﺰ وجل  ﻫﻮ ﻣﻦ ﻳﺘﻮﻟﻰ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻚ ؛
فيا لخيبة من يعاديك !   وعي

6-  ( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )   لاتفزع ولاتجزع ، إن سكنت الآية قلبك سكنته . / د. عبدالملك القاسم

7-  الدفع عن العبد هو بحسب إيمانه ،قال تعالى :﴿ إن الله يدافع عن الذين آمنوا ﴾فإذا ضعف الدفع عنهفهو من نقص إيمانه .#ابن_القيم / أبو حمزة

8-  أصعب تهمة تواجهها هي تلك التي تحاك خلف ظهرك ولا تملك أنت فيها أن تدافع عن نفسك ..كل ما عليك أن تكون مؤمنا {إن الله يدافع عن الذين آمنوا} / نوال العيد

9-  ﴿ إنَّ الله يُدافع عن الذين آمنوا ﴾ يقول ابن القيم رحمه الله : فدفاعه عنهم بحسب قوة إيمانهم وكماله . / نوال عيد

 

 

أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39)

1-             الله قادر على تعجيل النصر وحسمه ولكنه يريد من المظلوم أن يأخذ بأسباب النصر ليعينه (أذن للذين يُقاتَلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير)/عبد العزيز الطريفي

 الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40)

1-  إذا استبطأت أنفس المؤمنين النصر فليتفقدوا نياتهم وإخلاصهم،هل أرادوا نصر دينه؟وهل اﻹرادة خالصة لوجهه؟لأن الله وعد فقال(ولينصرن الله من ينصره) /سعود الشريم

2-  (ولولا دفع الله بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع ومساجد) إذا وصل الإفساد (لدور العبادة) حلت (سنة المدافعة) /عقيل الشمري

3-  هدية ووعد للحجاج ولغيرهم من سورة الحج{ ولينصر الله من ينصره }كيف لو استحضرها الحاج وغيره هذه الأيام في دعواتهم/ محمد الربيعة

4-  من ظن أن الله لا ينصر من ينصره فقد كذّب الله بوعده، ولكن الله يطيل طريق النصر بالصبر (ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز)/عبد العزيز الطريفي

         5-  ﴿ ولَينصرَنّ الله من يَنصره ﴾ كل من أطاع الله يكون قد ساهَمَ في نشْر الحق.. ونَصْر دين الله .. وكثّر سواد المسلمين..

                / نايف الفيصل

        6-  ولَينصرَنَّ الله من يَنصرُه..... "#ياربانصرنا على أنفسنا.. حتى ننتصر لك فـنستحق أن تنصرنا على أعدائنا../ نايف الفيصل

        7-  من ظن أن الله لا ينصر من ينصره فقد كذب الله بوعده، ولكن الله يطيل طريق النصر بالصبر (ولينصرن الله من ينصره إِن الله لقوي عزيز)"

              / عبد العزيز الطريفي

       8-  ﴿ ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد ﴾ لتعلم أن غاية #الجهاد حماية #الإنسان من الطغيان .

                / روائع القران   

 الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنْ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ (41)

1-"الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة" ما قيمة الأرض بما فيها من جبال وأودية وبحار وصحاري بلا جباه مؤمنة تسجد لله رب العالمين / علي الفيفي

2-الذين ان مكناهم في الارض اقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وامروا بالمعروف] لم يبحثوا عن مصالحهم الشخصية ابدا .. فمكن لهم

3-      ﴿ الذين إن مكناهم في الأرض......وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر... ﴾ بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكون بقاء الأمن ويرتفع شأن الإسلام.. / نايف الفيصل

4-يقول الحسن البصري: مُروا بالمعروف وانهوا عن المنكر .. وإلاّ كنتم موعظةً لغيركم.....! / نايف الفيصل

5- أركان التمكين : ﴿ الذين إن مكناهم في الأرض  أقاموا الصلاة  وآتوا الزكاةوأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ﴾/ نايف الفيصل

وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ (42) وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ (43) وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (44) فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ (45)

1-  "فكأين من قرية أهلكناها" قرى بأكملها يهلكها الجبار سبحانه! فكيف بمعاند: تليف رئوي يميته ..سرطان يتلفه .. جلطة تجعله يخر صريعا ؟ / علي الفيفي

2-  إذا قرأت القرآن..فوجدت أن نوحا وإبراهيم وموسى وعيسى وغيرهم من الأنبياء كانوا على نفس الطريق الذي تسير عليه الآن :ستشعر بزهوّ..وفخر..وعَظمة ! / علي الفيفي

 

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46)

 

1-  السفه ليس جنونا،ولكنه سوء إعمال للعقل من قبل صاحبه،وتهميش له عن أداء دوره الذي خلقه الله ﻷجله(أفلم يسيروا في اﻷرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها) / سعود الشريم

2-  قد تعمى العين ويبصر القلب(فإنها لا تعمى اﻷبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) وقد تبصر العين ويعمى القلب(وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون)/ سعود الشريم

3-  ﴿لهم قلوبٌ يعقلون بها﴾ ؛ قال :"ألا إن في الجسد مُضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب". فرائد قرآنية

 

وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (47) وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ (48)

1-  "وكأين من قرية أمليت لها وهي ظالمة ثم أخذتها وإلي المصير " إياك أن تغضب من يفعل هكذا بقرى مليئة بأناس مثلك / علي الفيفي

 قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (49) فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (50) وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (51) وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (52)

‏1-قال "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته"    ليس معنى"تمنىٰ" من الأماني ؛  بل معناه إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته           /  د.عبدالمحسن المطيري

 

 لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (53)

 

 وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (54)

1-             (وقال الذين أوتوا العلم)(ويرى الذين أوتوا العلم)(وليعلم الذين أوتوا العلم) لأهل العلم مكانة خاصة عند الله،،يجب أن يكونوا عندنا كذلك،،/ وليد العاصمي

 

          وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ (55)

 

            الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (56)

1-  النعم تزيد المؤمن تواضعا {قال هذا من فضل ربي} بخلاف أهل التكبر والعلو في الأرض فإن النعم تزيدهم أشرا وبطرا./ تفسير السعدى

وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (57) وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمْ اللَّهُ رِزْقاً حَسَناً وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (58)  لَيُدْخِلَنَّهُمْ مُدْخَلاً يَرْضَوْنَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ (59)

 ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (60)

1- [ ثم بغي عليه لينصرنه الله ] ليطمئن كل مظلوم .. أخذ الناس حقه .. واستضعفوه ولم يجد ناصرا له  فإن الله ناصره لو بعد حين

 

ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (61) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (62)

أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنْ السّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (63)

1-  "أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة" بقدرة الله : ريشة بلا لون .. تلون مساحات هائلة من جغرافية الكون ! / علي الفيفي

 

          2-  "الله لطيف بعباده " مخاوفي تبددها هذه الآية/ عبد الله بلقاسم

 

لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (64) أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (65) وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ إِنَّ الإِنسَانَ لَكَفُورٌ (66) لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً هُمْ نَاسِكُوهُ فَلا يُنَازِعُنَّكَ فِي الأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ (67)

1-              }     وادعُ الى ربك{ هي المهنة الوحيدة التي لن تخسر او تندم ان انفقت عمرك وصحتك ومالك بها هي التجارة لمن يبحث عن الربح الحقيقي  / مها العنزي

 

وَإِنْ جَادَلُوكَ فَقُلْ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ (68) اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (69) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (70) وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ (71)

 وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمْ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (72)

1-  أثر الأعمال يظهر على الوجوه (تعرف في وجوه الذين كفروا المنكر) (سيماهم في وجوههم من أثر السجود)/ عبد العزيز الطريفي

2-  ( تعرفُ في وجوه الذين كفروا المنكر ..)لا تنتظر الجواب الوجوه أحياناً تتكلم  !!/عايض المطيري

           3-  سيماهم في وجوههم"صدقوني إن القسمات الوسيمة تصنعها الأخلاق الكريمة / عبد الله بلقاسم

           4-  (تعرفُ في وجوه الذين كفروا المنكر!) لا تنتظر الجواب،،الوجوه تتكلم أحيانا،،/ وليد العاصمي

يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوْ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمْ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73)

1-  لا تحملن هم رزقك،ولتستيقن أن ما هو لك سيصلك على ضعفك،وما لغيرك لن تناله بقوتك(وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب). / سعود الشريم

          2-  وإن يسلبهم الذباب"سلب حقوق الآخرين، منهج الحشرات القذرة / عبد الله بلقاسم

مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (74) اللَّهُ يَصْطَفِي مِنْ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً وَمِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (75) يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ (76)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77)

1-             " ‏الإيمان قوة عاصمة عن الدنايا، دافعة إلى المكرمات، ومن ثم فإن الله عندما يدعو عباده إلى خير أو ينفرهم من شر، يناديهم ب(ياأيها الذين آمنوا)"  / نوال العيد.

2-              وافعلوا الخير لعلكم تفلحون "الخير :لا تجلس صامتا هكذا  قم افعل أي شيء، أوصل محتاجا في سيارتك، اتصل بقريب، جهز نكتة تضحك بها أمك، تصدق بريال، اكتب شيئا جميلا، لا تكبل طاقة الخير في نمط خاصأنت عالم من الخير/ عبد الله بلقاسم

3-              *كل معروف صدقة وفي التنزيل (وافعلوا الخير لعلكم تفلحون). / سلمان العودة

     

وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاة

وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)

 

       1-  }وجاهدوا في الله حق جهاده } هذه آخر آية في#سورة_الحج... قال بعض العلماء : دليل على استمرار مجاهدة النفس بعد#الحج / نايف الفيصل

2-  "هو اجتباكم  " الحمد لله حمداً تدوم به النعم أن إختارنا من ملايين الناس لنشر رسالته  الاسيف

 

3-  من أقبح الناسمن أشغل نفسه في تصنيف الناسوالله أرادنا حزبا واحدا لهكذّبنا بتصنيفهم ورضينا بتصنيف الله:

﴿هو سمّاكم المسلمين﴾ / د. سلطان بن بدير

 

           4-  هجر أباه فأكرمه الله بأن كان أبا للمسلمين(ملة أبيكم إبراهيم)وأراد ذبح ابنه لله،فأكرمه الله ب(وجعلنا في ذريته النبوة!) / وليد العاصمي

5-من صفات الشاهد العدل إقامة الصلاة { وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة }/محمد الربيعة

 

6-  (هو سماكم المسلمين) اﻷمة التي تجهل حقيقة معنى (اسمها) يسهل خداعها/د. عقيل الشمري

 

7-   الجامع الحقيقي لهذه الأمة هو الإسلام فإن رفعتْ راية غيره فهي الفرقة والنزاع   قال الله في آخرة سورة الحج ﴿هو سمّاكم المسلمين﴾"  /   إبراهيم العقيل.

8-  من تحصّن بذكر الله عند قيامه من نومه، فقد تحصن بعظيمٍ له جنود السماوات الأرض،يسير قوي القلب، واثقا بربه،متوكلا عليه(نعم المولى ونعم النصير). / د. عمر المقبل

9-  "واعتصموا بالله"إذا رأيت ببصرك أمارات الخداع والمكر تنبعث من عيني أحدهم فقل بإيمان:اعتصمت بالله..سترى عليه ببصيرتك أمارات الهزيمة / علي الفيفي

10-                     "وجاهدوا في الله حق جهاده" افتح قوس ولادتك : اكتب كلمة (جهاد) .. أغلق قوس موتك .. هذي حياة المؤمن باختصار / علي الفيفي

11-                     خُتمت سورة الحج بذكر الاسم الجامع لأهل الإسلام ولن يجمعهم غيره فقال : " هو سماكم المسلمين " والعدول عن هذا الاسم إلى غيره أحد أسباب الفرقة./وليد العاصمي

12-                     جاء في سورة الحج مواضيع مهمة منها : الوعد بالنصر - أسباب النصر - الأمر بالجهاد في الله حق جهاده ، ومناسبة ذكرها في الحج ظاهرة بتأمل السياق./وليد العاصمي

13-                    جاء في سورة الحج ذكر الجدال والنزاع والخلاف والحُكم والفصل فيه والسورة تُعالج هذه القضايا بإشارات سياقية ./وليد العاصمي

 

  • Hits: 8959